رحب رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا بقرار المجلس الأوروبي ببدء مفاوضات الانضمام للاتحاد الأوروبي مع أوكرانيا ومولدوفا.

ووصف رئيس الحكومة التشيكية القرار بأنه "خطوة كبيرة إلى الأمام ونجاح عظيم لأوروبا والاتحاد الأوروبي"، بحسب موقع إذاعة راديو براغ إنترناشونال.

أخبار ذات صلة الاتحاد الأوروبي يستأنف المساعدات لأوكرانيا العام المقبل الاتحاد الأوروبي: تزايد عدد الدول الداعمة لوقف إطلاق النار في غزة

وقال إن بدء محادثات العضوية مع أوكرانيا علامة مهمة على أن الاتحاد الأوروبي مهتم بمستقبل البلد.

وأضاف فيالا أن اجتماع المجلس الأوروبي أمس الخميس، كان أحد أصعب الاجتماعات التي حضرها على الإطلاق. وفي النهاية، غادر رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الذي عارض بشكل قاطع بدء محادثات العضوية مع أوكرانيا، طاولة المفاوضات، ليفتح المجال لقرار الاتحاد الأوروبي.

المصدر: د ب أ

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: التشيك الاتحاد الأوروبي أوكرانيا الاتحاد الأوروبی مع أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تسجل 83 اشتباكًا قتاليًا مع الجيش الروسي خلال الـ24 ساعة الماضية

أعلنت هيئة الأركان العامة التابعة للجيش الأوكراني صباح اليوم الإثنين عن تسجيل 83 اشتباكًا قتاليًا في منطقة مجموعة قوات خورتيتسيا العملياتية الاستراتيجية مع الجيش الروسي في أخر 24 ساعة.

وزراء المجر: السلام في أوكرانيا يعتمد على انتخابات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة شركة روسية ترصد 15 مليون روبل مكافأة لإسقاط مقاتلة إف 16 أمريكية في أوكرانيا

وذكرت الهيئة - فى بيان - نقلته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية الرسمية- أن الجيش الروسي أطلق النار 3805 مرات على مدار أمس الأحد على مواقع قوات العمليات الشرقية بالجيش الأوكراني، مشيرة إلى أن روسيا شنت 55 غارة جوية باستخدام 75 كابينة و361 غارة بطائرات انتحارية بدون طيار في منطقة العمليات الشرقية ؛ في حين نفذت وحدات المدفعية الأوكرانية أكثر من 2928 مهمة إطلاق نار نتيجة للعمليات القتالية.

الاتحاد الأوروبي يخصص 150 مليون يورو في شكل مساعدات إنسانية لأفغانستان

أعلن الاتحاد الأوروبي عزمه تخصيص 150 مليون يورو، من خلال تفعيل احتياطي مساعدات الطوارئ الخاص به؛ استجابه لتدهور الوضع الإنساني في أفغانستان ومحاولة منه لتجنب خطر المجاعة في البلاد.

وجاء في بيان صحفي نشرته المفوضية الأورويبة - عبر موقعها الرسمي اليوم /الاثنين/ - أن "التمويل الجديد سيتم ضخه على مدار الفترة المتبقية من عام 2024 الجاري ويهدف إلى دعم الشركاء العاملين داخل أفغانستان بحوالي 126 مليون يورو والاستجابة لاحتياجات اللاجئين الأفغان في باكستان بأكثر من 11 مليون يورو والمنظمات الإنسانية في إيران بحوالي 11 مليون يورو، فضلاً عن تعزيز الاستعداد لمواجهة الكوارث".

وذكر البيان أن "تمويل الاتحاد الأوروبي في الاستجابة لاحتياجات الفئات السكانية الأكثر ضعفًا داخل أفغانستان، خاصة في المجتمعات التي يصعب الوصول إليها، سيستمر دون انقطاع مع التركيز بشكل خاص على المساعدات الغذائية والمأوى والرعاية الصحية والحصول على المياه والصرف الصحي حيث تم تخصيص ما يصل إلى 14.5 مليون يورو للتعليم في حالات الطوارئ خاصة وأن 8 ملايين طفل ومراهق بحاجة ماسة إلى المساعدة التعليمية، بما في ذلك 1.4 مليون فتاة مستبعدات من الالتحاق بالمدارس الثانوية".

وأضاف البيان: "أما في باكستان، فسيتم تخصيص أكثر من 7 ملايين يورو للاستجابة للاحتياجات الإنسانية للنازحين الأفغان والمجتمعات المضيفة لهم من خلال توفير إمكانية الوصول إلى المساعدة القانونية والرعاية الصحية والتغذية، فضلاً عن التعليم على سبيل المثال كما سيتم تخصيص 4 ملايين يورو أخرى للاستعداد لمواجهة الكوارث في البلاد".

وتابع: "وفي إيران، سيتم تخصيص الغالبية العظمى من التمويل، بما يصل إلى 10.25 مليون يورو، لتلبية احتياجات السكان الأفغان النازحين والمجتمعات المضيفة".

مقالات مشابهة

  • "بلومبرغ": الاتحاد الأوروبي يريد الحفاظ على ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا
  • وسائل إعلام: شارل ميشيل يريد منع فون دير لاين من حضور اجتماع زعماء الاتحاد الأوروبي
  • هل تعود مفاوضات عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي إلى الحياة؟
  • أوكرانيا تسجل 83 اشتباكًا قتاليًا مع الجيش الروسي خلال الـ24 ساعة الماضية
  • بعثة الأمم المتحدة ترحب ببدء تسجيل الناخبين لانتخابات المجالس البلدية في ليبيا
  • اتفاق بين بايدن وماكرون على تحويل العائدات الروسية إلى أوكرانيا
  • بايدن وماكرون يتفقان على دعم أوكرانيا بأصول روسيا المجمدة
  • الأوروبيون ينتخبون برلمان الاتحاد ومكاسب منتظرة لليمين المتطرف
  • بايدن يعلن الاتفاق مع ماكرون على تحويل الدخل من الأصول الروسية المجمدة إلى كييف
  • وزراء المجر: السلام في أوكرانيا يعتمد على انتخابات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة