تفتتح الدكتورة نيڤين الكيلاني وزير الثقافة، والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، فعاليات الدورة 13 للمهرجان القومي للتحطيب، في السابعة مساء غد الأحد، بساحة أبو الحجاج بالأقصر، بحضور ممثلي منظمة اليونسكو، وقيادات وزارة الثقافة والمحافظة وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

9 فرق فنية تابعة لهيئة قصور الثقافة في مهرجان التحطيب

وقال عمرو البسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، إن دورة المهرجان هذا العام تأتي في سياق الحفاظ على مكتسبات وهوية فنوننا الشعبية، نظرا لما للتحطيب من أهمية كبيرة في محافظات الصعيد توجت بتسجيله بقائمة التراث الثقافي غير المادي باليونسكو.

وأوضح «البسيوني»، في بيان، أن برنامج افتتاح المهرجان يتضمن عروضا فنية لشيوخ ولاعبي التحطيب من محافظات المنيا وسوهاج وقنا والأقصر، تشمل استعراضات متنوعة بالعصا على أنغام المزمار وأغاني التراث الصعيدي كأحد الطقوس التي يقبل عليها أبناء محافظات الصعيد.

وأضاف أن المهرجان تشارك به 9 فرق فنية تابعة لهيئة قصور الثقافة وهي بني سويف، المنيا، ملوي، أسيوط، سوهاج، قنا، والأقصر للفنون الشعبية، بالإضافة إلى فرقة النيل للموسيقى والغناء الشعبي، وفرقة الأقصر للآلات الشعبية.

ويشهد حفل الافتتاح تكريم اسم المخرج الراحل عبد الرحمن الشافعي، مؤسس المهرجان والذي تحمل دورة هذا العام اسمه، بحضور الفنان أحمد الشافعي مخرج المهرجان.

ومن المقرر أن تقدم حلقات التحطيب بساحة أبو الحجاج باقي أيام المهرجان، بدءا من الساعة الثالثة عصرا، بينما تقدم الفرق الفنية فقراتها الاستعراضية يوميا في السادسة مساءً، حتى ختام المهرجان في 20 ديسمبر الجاري.

ولعبة التحطيب هي الأكثر انتشارا في احتفالات نجوع وقرى صعيد مصر، ومن الفنون الموروثة من الحضارة المصرية القديمة، وفي عام 2016 سجلت اللعبة في المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو» وأدرجت بقائمة التراث الثقافي العالمي غير المادي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزيرة الثقافة وزارة الثقافة التحطيب مهرجان التحطيب

إقرأ أيضاً:

بدور القاسمي ووزير الثقافة يبحثان ترشيح “الفاية الأثري” على قائمة التراث العالمي لليونسكو

 

بحثت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) سفيرة ملف الترشيح الدولي “المشهد الثقافي لعصور ما قبل التاريخ في الفاية” خلال لقائها اليوم معالي الشيخ سالم بن خالد القاسمي وزير الثقافة رئيس اللجنة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة للتربية والثقافة والعلوم دعم ترشيح موقع الفاية الأثري للإدراج على قائمة التراث العالمي لليونسكو إضافةً إلى المواقع المحيطة به في منطقة مليحة بالشارقة.
حضر اللقاء الذي جرى في موقع الفاية سعادة عيسى يوسف مدير عام هيئة الشارقة للآثار وخلود الهولي السويدي مدير إدارة التراث الثقافي المادي في الهيئة وعدد من كبار المسؤولين في كل من الوزارة والهيئة.
و تضمن اللقاء عرضا تعريفيا حول ملف ترشيح الموقع بعنوان “المشهد الثقافي لعصور ما قبل التاريخ في الفاية” والذي ركز على الأبعاد التاريخية والثقافية التي يحملها هذا الموقع الأثري المهم والتي تؤهله باستحقاق للتسجيل ضمن قائمة التراث العالمي و الجهود المتواصلة من حكومة الشارقة بما يخص أعمال التنقيب والاكتشافات الأثرية التي انطلقت قبل ثلاثين عامًا واستمرت بالتعاون والدعم بين الهيئة وجامعة توبنغن الألمانية وجمعية سينكنبرغ للتاريخ الطبيعي حيث كشفت الحفريات عن أدلة على استمرار وجود الإنسان في المنطقة منذ أوائل العصر الحجري القديم قبل 210.000 عام إلى العصر الحجري الحديث منذ حوالي 6000 عام.
و أشادت الشيخة بدور القاسمي بالإسهامات الكبيرة لوزارة الثقافة واللجنة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة في إثراء القطاع الثقافي الوطني والمحافظة على مكتسباته ودعمها للمؤسسات الحكومية على الصعيد الثقافي والتراثي والفني.
من جانبه أكد معالي الشيخ سالم بن خالد القاسمي أن جهود الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي أسهمت بشكل فاعل في إثراء النشاط الأثري لإمارة الشارقة والحفاظ عليه وتعزيز الهوية الأثرية لها ونشر الوعي بتراثها الثقافي والمادي والحضاري على الصعيدين المحلي والعالمي لافتاً إلى أن حضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي كسفيرة لملف الترشيح الدولي “المشهد الثقافي لعصور ما قبل التاريخ في الفاية” يكسب الموقع القيمة العالمية المستحقة والمعترف بها من قبل اليونسكو.
وأشار معاليه إلى أن المكانة المحلية والدولية الرائدة لإمارة الشارقة على صعيد العمل الثقافي والتراثي عامل حاسم ومؤثر في إنجاح جهود تسجيل الموقع لا سيما أنها تحظى بمتابعة واهتمام دائمين من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة والذي يدعو باستمرار إلى ضرورة توثيق وحماية المكانة الأثرية لمختلف المناطق في دولة الإمارات.
وأكد معاليه أن الوزارة ممثلة في اللجنة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة للتربية والثقافة والعلوم تضع كافة خبراتها وإمكاناتها وعلاقاتها الدولية لخدمة أهداف العمل الثقافي في إمارة الشارقة باعتباره جزءًا أصيلًا من المنظومة الثقافية والتراثية الكبرى في دولة الإمارات.
من جانبه أكد سعادة عيسى يوسف حرص الهيئة على تعزيز التواصل مع كافة الجهات لإبراز حراك المشهد الثقافي المحلي بصوره كاملة والنهوض بالصناعات الثقافية والإبداعية المختلفة لافتاً إلى أن زيارة معاليه لموقع الفاية الأثري تصب بصورة فاعلة نحو تعزيز العمل المشترك لترجمة أهداف الدولة في إبراز عناصر التراث الثقافي المادي على الساحة الدولية ودعمها من خلال التوثيق والتسجيل والترويج لها وبما يسهم في الحفاظ عليها وترميمها وفق المعايير الدولية وترسيخ مكانتها على خارطة السياحة الأثرية العالمية.
و عقب اللقاء تجول الحضور في الموقع الصخري في جبل الفاية الأثري (العصر الحديث والقديم) والذي يعتبر من أهم مواقع العصر الحجري في منطقة شبه الجزيرة العربية والعالم بالإضافة إلى زيارة الحديقة الجيولوجية في منطقة جبل بحيص.
ويظهر الاستيطان البشري والأدوات والحياة والمدافن الموجودة ضمن تضاريس الحجر الجيري للموقع الأثري.. المهارة المميزة للتطور البشري المبكر وتكيفه في صحراء شبه الجزيرة العربية حيث تجعل الموقع واحدًا من أقدم المشاهد الصحراوية المأهولة بالسكان في شبه الجزيرة العربية والعالم مما يعزز السجل التاريخي للهجرة البشرية خارج أفريقيا.


مقالات مشابهة

  • أمسية فنية عن مسار رحلة العائلة المقدسة في متحف الحضارة
  • بعروض الإسماعيلية.. قصور الثقافة تختتم مشاركتها بالمهرجان الدولي للطبول
  • رابطة الكتاب الأردنيين تعلن مقاطعة مهرجان جرش
  • عرض "بيت الروبي" بمهرجان جمعية الفيلم.. الليلة
  • بدور القاسمي ووزير الثقافة يبحثان ترشيح “الفاية الأثري” على قائمة التراث العالمي لليونسكو
  • مهرجان جمعية الفيلم السنوي يكرم 11 سينمائيا
  • الليلة.. مهرجان جمعية الفيلم السنوي يكرم 11 سينمائيًا
  • أسماء المكرمين بمهرجان جمعية الفيلم السنوي
  • العدوان على غزة يلقي بظلاله على إقامة مهرجان جرش
  • مكتبة مصر العامة بالأقصر تفتتح الصالون الثقافي الصيفي بندوة لـ بيت العائلة بعنوان" السلام والمحبة"