دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- انتقد رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس تصريحات لرئيس شركة الدلتا للسكر في مصر، بأن ارتفاع سعر السكر سببه استضافة البلاد لعدد كبير من اللاجئين وبخاصة بعد أزمة السودان الأخيرة، وهو ما أثار تفاعلا.

ونشرت وسائل إعلام مصرية وعربية تصريحات لرئيس شركة الدلتا للسكر في مصر، أحمد أبو اليزيد يقول فيها إن "استضافة مصر لعدد من اللاجئين بعد أزمة السودان الأخيرة، أدى لزيادة الضغط على السكر وارتفاع أسعاره".

وقال ساويرس في منشور عبر حسابه الرسمي عبر منصة "إكس"، تويتر سابقا، ردا على التصريحات، إن "السعر العالمي هو الذي ارتفع نتيجة تغيرات مناخية".

وأضاف رجل الأعمال المصري: "أما اللاجئين فلا ذنب لهم، ومرحبا بهم في مصر أم الدنيا التي تفتح ذراعيها للجميع".

وكان رئيس شركة الدلتا للسكر أدلى بتصريحات في مداخلة تليفزيونية، مساء الخميس، لبرنامج "يحدث في مصر" المُذاع على قناة "إم بي سي مصر"، حول أزمة السكر، وقرار الحكومة الأخير بوقف تصديره لمدة 3 أشهر لضبط الأسعار التي ارتفعت بشدة خلال الأيام الأخيرة، وبعد وصول سعر الكيلوغرام في السوق السوداء 50 جنيها (حوالي 1.62 دولار أمريكي).

كما ذكر أبو اليزيد خلال مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، الخميس، أن السكر يدخل في الكثير من الصناعات المختلفة، وأن أزمة السودان أثرت سلبا على إنتاج السكر بكميات تغطي حاجة السوق محليا.

وأثار تعليق ساويرس تفاعلا بين نشطاء ومغردين على منصة "إكس"، وجاءت أبرز الردود كالتالي:

السودانمصرأزمة اللاجئينالحكومة المصريةالعنف بالسوداننجيب ساويرسنشر الأحد، 17 ديسمبر / كانون الأول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أزمة اللاجئين الحكومة المصرية العنف بالسودان نجيب ساويرس أزمة السودان فی مصر

إقرأ أيضاً:

حزب سوداني يدين تصريحات دبلوماسية بشأن القاعدة الروسية

 

صرح سفير حكومة بورتسودان لدى موسكو، لوكالة “ريا نوفوستي” بالتزام حكومته السماح ببناء قاعدة عسكرية روسية على الأراضي السودانية

التغيير: كمبالا

أدان حزب المؤتمر السوداني تصريحات السفير السوداني لدى بشأن التزام حكومته السماح ببناء قاعدة عسكرية روسية على الأراضي السودانية المطلة على البحر الأحمر.

وأكد الحزب في بيان اطلعت عليه “التغيير”، حرصه التام على بناء علاقات ودية مع كل شعوب العالم،  إلا أنه يدين هذه الخطوة غير الحصيفة ويشدد على الرفض المبدئي لها، مشيرا إلى أن”حكومة بورتسودان لا تملك الحق في تنفيذ أي اتفاقيات تخص جمهورية السودان، فهي حكومة غير شرعية فُرضت بالقوة علي الشعب السوداني عبر انقلاب عسكري في ٢٥ أكتوبر ٢٠٢١م، مما نتج عنه فراغ دستوري ومؤسسي أدى إلى اندلاع حرب بين شريكي الانقلاب، تعد الأكثر تدميراً وترويعاً في تاريخ السودان”.

وكان سفير حكومة بورتسودان لدى موسكو، محمد سراج، صرح أمس الأول من يونيو، لوكالة “ريا نوفوستي” بالتزام حكومته السماح ببناء قاعدة عسكرية روسية على الأراضي السودانية المطلة على البحر الأحمر، استناداً على اتفاق مسبق موقع من قبل حكومة المخلوع البشير عام ٢٠١٨م.

ويأتي هذا التصريح تأكيداً لتصريحات مشابهة صدرت مؤخراً من مساعد القائد العام الفريق أول ياسر العطا.

وقال حزب المؤتمر السوداني “إن المضي قدماً في بناء القاعدة العسكرية الروسية المشار إليها في هذا التصريح يتنافى مع القواعد الأساسية للقانون الدولي ويقوض سيادة السودان على أراضيه ويخل بمبدأ ضرورة انتهاج سياسة خارجية متوازنة ويسهم في زج البلاد في أتون صراع دولي لا يؤدي إلا إلى إطالة أمد الحرب وتحولها تدريجياً إلى حرب بالوكالة”.

وأضاف “إن الأولوية العاجلة اليوم في أجندة كل القوى الوطنية الحريصة على مصلحة البلاد هو وقف الحرب ووضع حد لويلاتها، ودفع شركائنا وأصدقائنا في المجتمع الإقليمي والدولي إلى دعم جهودنا في وقف الحرب ومعالجة الكارثة الإنسانية الطاحنة واعادة البناء والإعمار”.

وأردف بالقول إن “السودان اليوم يمر بأزمة غير مسبوقة هي الأسوأ عالمياً، ولا مخرج منها إلا عبر إيقاف الاقتتال والدخول في عملية سياسية شاملة لا تستثني إلا المؤتمر الوطني وواجهاته تمهد لإحلال السلام والتأسيس لفترة انتقالية بقيادة مدنية”.

 

مقالات مشابهة

  • انخفاض أسعار السكر اليوم الأحد لدى تاجر الجملة وبالأسواق المصرية
  • زيادة السكر والدواجن.. أبرز تصريحات وزير التموين حول الأسعار
  • حزب سوداني يدين تصريحات دبلوماسية بشأن القاعدة الروسية
  • قطع المياه عن عدد من المناطق في الدلتا
  • التعاون الإسلامي تدين بشدة تصريحات الرئيس الأرجنتيني التي تربط الإرهاب بالإسلام
  • محمود حميدة رقيق القلب ونجيب الريحاني أهم من عادل إمام.. تصريحات مثيرة لـ المخرج خالد يوسف (فيديو)
  • منظمة التعاون الإسلامي تدين "بشدة" تصريحات الرئيس الأرجنتيني التي تربط الإرهاب بالإسلام
  • تفاقم أزمة اللاجئين السودانيين المحتجزين بغابة أولالا الإثيوبية
  • هل الشوكلاتة الداكنة أقل ضررا من البيضاء؟.. «القومي للسكر» يوضح
  • لو صفيت النفوس.. ساويرس يعلق على خبر يفيد باتفاق جهات سودانية على إنهاء الحرب