اختتمت هيئة التراث بالتعاون مع المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي في البحرين، والهيئة العامة للآثار والتراث العراقية الورشة الرابعة لإعداد خطة إدارة مواقع "طرق الحج.. درب زبيدة" التراثية، التي بدأت الأحد الماضي بمنطقة حائل، وذلك لمناقشة خطة إدارة المواقع الممتدة من محافظة النجف في جمهورية العراق إلى منطقة مكة المكرمة في المملكة.

واختيرت حائل لعقد هذه الورشة لاحتضانها أحد أهم محطات طريق الحج موقع "فيد الأثري"، التي تمثل قيمة تاريخية كبيرة في منطقة حائل بوصفها محطةً رئيسية للحجاج، والتجارة في عصور الإسلام المبكرة، وما زالت أطلالها باقيةً إلى اليوم.

أخبار متعلقة تدريب 200 معلم ومعلمة.. المسرحيات تعود للخشبة المدرسية في الشرقيةمختصون لـ "اليوم" : إدراج طبق الهريس في قائمة اليونسكو تعزيز لهوية المملكة وإرثها التراثيهيئة حقوق الإنسان بالمدينة المنورة تنظم فعالية توعوية عن حقوق الطفل

حائل محطةً رئيسية للحجاج - واس

بناء القدرات

تهدف الورشة إلى بناء القدرات في مجالات إدارة مواقع التراث وحمايتها، وتبادل الخبرات بين الفريقين "السعودي والعراقي"، والاستفادة من تجارب المركز الإقليمي في بناء القدرات، إضافةً إلى العمل على الاستفادة من تجارب المركز الإقليمي في أفضل الممارسات المتعلقة بالمواقع العابرة للحدود.

وافتُتحت الورشة في يومها الأول بحضور عددٍ من المختصين في مجالات التراث وعلوم الآثار من المملكة والعراق، حيث انطلق برنامج الورشة بجلسةٍ افتراضية مع الرئيس التنفيذي لهيئة التراث، ورئيس الهيئة العامة للآثار والتراث العراقية، ومدير المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي بالإنابة، كما شهدت حضور وكيل إمارة منطقة حائل، والرئيس التنفيذي لهيئة تطوير منطقة حائل، وعدد من ممثلي الجهات الحكومية في المنطقة، حيث شاركت هذه الجهات في جلسةِ حوارٍ تناقش دورها في دعم مواقع التراث العالمي في المنطقة.

زيارة ميدانية

قام المشاركون خلال حضورهم للورشة بزيارةٍ ميدانيةٍ لمدينة فيد التاريخية التي تحتضن عدة مواقع أثرية، ومكتشفات تراثية على طريق الحج القديم درب زبيدة، وذلك للتعرف على أساليب تفعيل المواقع ومراكز الزوار.

وبَنَت هيئةُ التراث أعمالها في هذه الورشة على ما أُنجز في الورش السابقة من آليات الحماية القانونية، وتطوير حدود المواقع، ودمج أهداف التنمية المستدامة في عمليات الإدارة والحماية، في الوقت الذي تأتي فيه المواقع العابرة للحدود بوصفها ممتلكات متسلسلة تتكون من جزأين أو أكثر، وتعكس قيمةً عالمية استثنائية بشكل عام.

وتأتي الورشة في إطار بناء القدرات في مجالات إدارة مواقع التراث العالمي وحمايتها، بما في ذلك آليات رصد وتحديد وبناء العلاقات مع الجهات ذات الصلة بالمواقع، التي تشكل هيكلاً متعدد الأصعدة يتكون من الجهات العامة، والخاصة، محلياً وإقليمياً ودولياً.

وتستمر هيئة التراث في دعم سبل التعاون وتبادل الخبرات مع أشقائها في المركز الإقليمي في البحرين، وفي الهيئة العامة للآثار والتراث العراقية، استشرافًا لمستقبل مليء بالنجاحات المشتركة, كما تعكس وزارة الثقافة تعزيز التبادل الثقافي الدولي بوصفه أحد أهدافها الإستراتيجية، تحت مظلة رؤية المملكة 2030.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض مكة المكرمة النجف رؤية المملكة 2030 المرکز الإقلیمی هیئة التراث منطقة حائل

إقرأ أيضاً:

“الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة” تختتم مشاركتها في المؤتمر والمعرض العالمي لأنظمة النقل الذكية 2024

تحت شعار “التنقل مُعزّزاً بأنظمة النقل الذكية”، اختتمت مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة مشاركتها في فعاليات الدورة الثلاثين للمؤتمر والمعرض العالمي لأنظمة النقل الذكية “ITS” لاطلاع زوار المعرض على آخر التطورات والتقنيات في منظومة التنقل، إلى جانب تبادل الخبرات مع كبار المتخصصين والشركات الرائدة في مجال التنقل الذكي ورقمنة النقل.
وفي هذا السياق، أكد سعادة ناصر النيادي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، أنه بفضل رؤية قيادتنا الحكيمة ودعمها المستمر، نواصل تعزيز مكانة دبي كمركز عالمي للتميز في مجالات التكنولوجيا والابتكار، وأضاف: “من هذا المنطلق، أتاحت لنا المشاركة في هذا المؤتمر الفرصة لاستعراض خبراتنا وإنجازاتنا في تطوير أنظمة النقل الذكي على النحو الذي يؤكد التزامنا الراسخ بتبني أحدث الابتكارات والتقنيات لتعزيز قطاع النقل ودفع عجلة التحول الرقمي، حيث استعرضت المؤسسة من خلال منصتها خدمة التفتيش الذكي للوسائل البحرية، وخدمة الفحص الذكي لمياه الاتزان في السفن”.
واستطرد النيادي “في عالم تتحكم فيه الخوارزميات والشبكات المتصلة، نحن الآن على أعتاب حقبة تكنولوجية جديدة حيث تتحدث المركبات، تُفكر الأنظمة، وتصبح الطرق أذكى من أي وقت مضى، مما يمهد الطريق لمستقبل تنقل ذكي ومستدام.. ومع دمج الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، لم يعد التنقل مجرد وسيلة للوصول، بل أصبح تجربة حية تنطلق بنا نحو رحلة رقمية متكاملة تُعيد تعريف الأمان والكفاءة والاستدامة.”
وأوضح النيادي أن الحدث نجح في جذب واستعراض أهم التطورات في مجال أنظمة النقل وإبراز رؤية دبي الرائدة في تبني التكنولوجيا والابتكار لتعزيز قطاع النقل ولتحسين جودة الحياة والاستدامة، مضيفاً أن نحن على ثقة بأن هذا الحدث سيُسهم في ترسيخ مكانة دبي كوجهة أولى للتنقل الذكي، وسيدعم جهود مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة لتحقيق أهدافها في تحسين جودة الحياة والاستدامة، عبر تقديم حلول نقل مبتكرة تسهم في رفاهية المجتمع وتطور اقتصاد دبي.


مقالات مشابهة

  • المنتدى الحضري العالمي يعلن الجهات المسؤولة عن ملف المتطوعين به -تفاصيل
  • وزارة الصحة تقيم ورشة توعوية تزامنا مع اليوم العالمي للزهايمر
  • السعودية تحقق المركز الـ14 عالمياً في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي
  • السعودية… آمالٌ تُفعّلها المساعي لالتحاق مواقع بقائمة التراث العالمي
  • قصور الثقافة تختتم ورشة إعداد مسئولي تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة بوسط الصعيد
  • المملكة تحقق المركز الـ14 عالمياً والأولى عربياً في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي
  • المملكة تحقق المركز ال 14 عالمياً والأولى عربياً في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي 
  • سكرتير عام مساعد بني سويف يتفقد المركز التكنولوجي وأعمال تطوير ميدان الزراعيين
  • نائب أمير حائل يستقبل مدير إدارة الإستخبارات العامة بالمنطقة
  • “الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة” تختتم مشاركتها في المؤتمر والمعرض العالمي لأنظمة النقل الذكية 2024