كشف الدكتور عمرو البسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي، تفاصيل انطلاق المهرجان القومي للتحطيب بساحة أبو الحجاج الأقصري بحضور ممثلي اليونسكو، قائلا إن التحطيب لعبة مسجلة في يونيسكو عام 2016، وذلك على قائمة التراث اللامادي.

وأضاف رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة أن السنة الحالية تشهد النسخة الثالثة عشرة ويحمل اسم الفنان الكبير عبدالرحمن الشافعي مؤسس المهرجان، وذلك بدعم ورعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، لافتًا إلى ان المهرجان انطلق أمس، وستستمر الفعاليات 3 أيام.

وتابع أن الفعاليات عبارة عن مرحلتين، الأولى للاعبين والثانية للفن الشعبي، حيث يعمل لاعبون التحطيب في حلقات بعد العصر إلى المغرب، وبعد فترة العشاء تنطلق فعاليات الفرق الفنية، وكلها فرق فنون شعبية مستلهمة من العصاة.

وذكر أن التحطيب لعبة مصرية أصيلة عُرفت منذ المصريين القدماء ويرجع أصلها إلى 1700 سنة قبل الميلاد، وتحديدا في الأسرة الحادية عشرة، لافتًا إلى أن متأصلة في الصعيد وتدل على القوة والرجولة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التحطيب صباح الخير يا مصر القناة الأولى

إقرأ أيضاً:

"قصف جبهة" و"سينما 30" يختتمان الموسم المسرحي لقصور الثقافة بمحافظات شرق الدلتا

 

اختتمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، الجمعة، عروض الموسم المسرحي بإقليم شرق الدلتا الثقافي، حيث شهد المركز الثقافي بكفر الشيخ العرض المسرحي "قصف جبهة" لفرقة دمياط القومية، ضمن برامج وزارة الثقافة.

عرض قصف جبهة

دارت أحداث المسرحية داخل مسرح قديم حيث تمتزج الأزمنة والأماكن لتحكي رحلة جلال المعداوي للوصول إلى عرض أفكاره وما وصل إليه في حياته.

العمل تأليف وإخراج شريف صلاح الدين، تصميم إضاءة نور العباسي، أشعار أحمد سلامة، ألحان توفيق فودة، توزيع موسيقى عبد الله رجال، كيروجراف سلمى رزق، ديكور وملابس عبده عرابي، إسلام عبد الحافظ، مخرج منفذ أحمد الغزلاني، وبطولة أعضاء فرقة قومية دمياط المسرحية منهم ناصر البشوتي، هويدا مؤمن، عبده عرابي، محمد البحري، محمود الحفني، كريم العزبي، أحمد جمال، أمنية عيسى.

عرض سينما 30

وكان مسرح المركز قد شهد  الأول العرض المسرحي "سينما 30" لفرقة قصر ثقافة كفر سعد المسرحية، تأليف محمود جمال، وإخراج عبد الله أبو النصر، ديكور وملابس محمد قطامش، أشعار د. طارق عمار، ألحان نبيل جرجس، دراما حركية د. أيمن علي، إضاءة عمرو الزغبي.

أحداث المسرحية تحكي عن حول حلم مخرج يتجسد في واقع عندما يتمنى أن يقوم بعمل فيلم ناطق للمرة الأولى في مصر ويتجه لقرية من قرى الشرقية في عام 1930 ليواجه صعاب من الإقطاعيين وعمدة القرية، ويواجه فوق ذلك انتشار الأمية وعدم إدراك أهمية الفن، وبالصبر والجلد يتولد داخل أهل القرية الموهبة وحب الفن وأهميته فيتعاملون معه بعد أن كان وسيلة لكسب بعض القروش إلى غذاء للروح والنفس، ويحتوي العرض على بعض مشاهد سينمائية تحاكي التاريخ والحاضر وحلم المستقبل، والعرض بطولة أحمد الشاذلي، سيد يوسف، أحمد شطا، محمد وحيد، مي الهندي، سيد سراج، منه أحمد، معتز أحمد بكري، أحمد محمد سليم، سعد محمد البسيوني.

لجنة التحكيم 

حضر العرضين لجنة التحكيم المكونة من د. عبد الناصر جميل، المخرج محمد حجاج، والناقد أحمد هاشم، وهما إنتاج الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم.

وقدم إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج 20 عرضا مسرحيا في هذا الموسم، حيث استقبل قصر ثقافة الزقازيق عروض محافظتي الشرقية والدقهلية، فيما استقبل المركز الثقافي بكفر الشيخ عروض محافظتي كفر الشيخ ودمياط، ضمن موسم مسرحي حافل لهيئة قصور الثقافة بجميع المحافظات.

 

مقالات مشابهة

  • السبت.. قصور الثقافة تعلن العروض المشاركة في المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الـ 46
  • فعاليات متنوعة للأطفال بالمكتبة المتنقلة ضمن أنشطة قصور الثقافة ببشاير الخير
  • "قصف جبهة" و"سينما 30" يختتمان الموسم المسرحي لقصور الثقافة بمحافظات شرق الدلتا
  • بعروض الإسماعيلية.. قصور الثقافة تختتم مشاركتها بالمهرجان الدولي للطبول
  • قصور الثقافة تختتم مشاركتها بالمهرجان الدولي للطبول (صور)
  • في الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة.. عروض مسرح الطفل تجوب المحافظات واحتفالات متنوعة باليوم العالمي للبيئة
  • تعرف على فعاليات قصور الثقافة هذا الأسبوع
  • الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة.. عروض مسرح الطفل تجوب المحافظات
  • أبرز الحاضرين لـ جنازة والدة وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني
  • "القومي للمسرح" ينعى والدة الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة