صحيفة عاجل:
2024-06-01@08:51:53 GMT

"صحة الرياض" توضح الآثار الجانبية لتناول المنشطات

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

'صحة الرياض' توضح الآثار الجانبية لتناول المنشطات

أوضّحت "صحة الرياض" الآثار الجانبية لتناول المنشطات، والتي يلجأ لها الرياضيين بهدف زيادة قدرتهم على التحمل أو بناء كتلتهم العضلية بسرعة أكبر.

الآثار الجانبية لتناول المنشطات

وقالت صحة الرياض في انفوجراف توضيحي نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر" أن الآثار الجانبية لتناول المنشطات يتمثل في:

- حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

- مشاكل الكبد، أو الكلى، قد تصل إلى الفشل التام.

- ارتفاع ضغط الدم.

- جلطات الدم.

- العقم، الصلع، الضعف الجنسي لدى الرجال.

- نمو شعر الوجه، غلظة الصوت، وخلل في انتظام الدورة الشهرية لدى النساء.

- احتباس السوائل.

- زيادة نسبة الكوليسترول.

المنشطات الرياضية

وكانت قد عرفت وزارة الصحة في وقت سابق المنشطات بأنها أدوية مُصنعة تحاكي تأثيرات هرمون التستوستيرون الذكري، يتناولها بعض الرياضيين ورافعي الأثقال وكمال الأجسام لتحسين أدائهم البدني، وبناء أجسامهم، وزيادة كتلة العضلات؛ ولكنها تسبب العديد من الآثار الجانبية، كما تسبب الإدمان.

تأثير المنشطات في الجسم:

- زيادة الطاقة والنشاط:

يتسبب تناول المنشطات في زيادة الطاقة والشعور بالنشاط مما يساعد على القيام بأي عمل مهما بلغت صعوبته بسبب الإطلاق المفاجئ والعالي لهرمونات السعادة الدوبامين والأدرينالين.

-  اتساع حدقة العين:

حيث تتسبب المنشطات في حدوث تشنّجات في عضلات الجسم، وخاصة عضلة العين، لذا تلاحظ اتساعًا في الحدقة قد يسبب حساسية في قاع العين فيما بعد.

-  أرق شديد:

وذلك لاحتواء تلك المنشطات على كميات عالية من الكافيين مما يجعل النوم أمرًا عسيرًا وتتسبب تلك الكمية من الكافيين في وضع المراكز العصبية في المخ في حالة من التنبيه، والتي تؤدي إلى الشعور بالأرق بعد ذلك.

-  زيادة ضربات القلب:

تؤدي تلك المنشطات إلى ارتفاع حادّ في ضغط الدم، يترتب عليه زيادة كبيرة في ضربات القلب، وسرعة في التنفس، مع الشعور بالنهجان وآلام الصدر.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: صحة الرياض

إقرأ أيضاً:

شوقي غريب: رمضان صبحي يستحق المساندة في الأزمة الحالية

 

أكد شوقي غريب مدرب منتخب مصر السابق، أن رمضان صبحي لاعب بيراميدز يستحق الدعم والمساندة في الأزمة الحالية، مشيرًا إلى أنه كان موجودًا في أمم إفريقيا تحت 23 عامًا والأولمبياد، وكان في ذلك الوقت يكون هناك سحب عينات من جانب الاتحاد الدولي، مؤكدا بأن رمضان كان أكثر اللاعبين الذين تم سحب عينات منه خلال تلك الفترة.

وقال غريب في تصريحات عبر بوكس تو بوكس: "رمضان صبحي أيضا خضع لسحب عينة من لجنة المنشطات خلال معسكر المنتخب الأوليمبي، وسجله خالٍ تمامًا من أي شئ سلبي، لذلك فوجئت بالأزمة الأخيرة، ومستغرب جدًا مما يتم تداوله بشأن اللاعب، لأنه خبير في تلك الأمور، وخضع خلال الأعوام الماضية لأكثر من مرة لإجراءات الكشف المنشطات".

كالفين فيليبس يحسم موقفه من الرحيل عن مانشستر سيتي شيكابالا: أتمنى ضم رمضان صبحي وصلاح الأفضل في مصر وتمسكت بضم هذه الصفقة

وأضاف: "لا بد أن يدرك أي لاعب قيمة تحليل المنشطات، هناك البعض يرى أن ذلك (عقاب) لهم، وهذا غير صحيح، لكن أي لاعب لا بد أن يفهم ويدرك جيدًا أن سحب عينة منشطات هو جزء من عمله كلاعب كرة قدم.. وامتناع أي لاعب يعني أنه سيتم إيقافه رسميًا ولن يلعب كرة قدم".

وأشار إلى أن منتخب مصر لديه مواجهتين هامتين امام بوركينا فاسو وغينيا بيساو ولا بد أن يحصل على النقاط الكاملة من أجل تصدر المجموعة، موضحًا أن المنتخب سيدخل بدوافع جديدة تحت قيادة حسام حسن، والذي يحظى بدعم كبير.

وتابع: "لا بد أن ندعم المدرب المصري، خصوصا بعدما تراجع عدد المدربين الوطنيين الذين يسافرون للعمل في الخارج، ولذلك علينا دعم المدربين المحليين مع منتخب مصر، ونساند حسام حسن للوصول لكأس العالم".

وزاد: "منتخب مصر بدأ المعسكر بكل اللاعبين، ولا بد من توجيه الشكر لكل الأندية، ولا يجب التعليق كثيرًا على اختيارات حسام حسن للاعبين، وكل مدرب له وجهة نظره، لأن له طريقة لعب معينة".

وأتم: "لدي حالة تفاؤل شديدة بشأن الفوز في المباراتين القادمتين، وهناك لاعبين كثيرين كانوا في المنتخب الأوليمبي معي، وموجودين في منتخب مصر الأول، مثل إبراهيم عادل الذي سيخوض الأولمبياد للمرة الثانية، وكان معنا أيضا أحمد حجازي ولكن من اللاعبين فوق السن.. بخلاف عناصر كثيرة قد تنضم مستقبلا للمنتخب الأول".

مقالات مشابهة

  • بعد رفع أسعار الخبز والكهرباء والمواد البترولية..الحكومة توضح حقيقة زيادة المعاشات
  • أحمد فتوح: غادرت معسكر الزمالك بعد مشاجرة مع عبد الله جمعة وليس خوفًا من تحليل المنشطات
  • فتوح يتحدث عن ثأره مع الأهلي ويكشف تفاصيل أزمة المنشطات
  • فوائد صحية مذهلة لتناول الملفوف الأحمر
  • حقيقة زيادة رسوم استخراج رخصة القيادة
  • ما أفضل وقت لتناول الكمون المغلي؟.. مشروب سحري لخسارة الوزن
  • الكمية المثالية لتناول الآيس كريم في اليوم
  • نصائح مهمة من «القومي للبحوث» لتناول لحوم الأضحية بأمان وصحة في العيد.. اعرفها
  • شوقي غريب: رمضان صبحي يستحق المساندة في الأزمة الحالية
  • رمضان صبحى.. جعلوه متهمًا