شهد سعر البصل انخفاضًا كبيرًا خلال اليوم، حيث انخفض سعر الكيلو إلى 20 جنيهًا مقابل 50 جنيهًا قبل التراجع، ويرجع ذلك إلى زيادة المعروض من البصل بالأسواق بعد طرحه بمنافذ وزارة التموين، وقرب موسم حصاد المحصول، ووقف التصدير.

 انخفاض الأسعار

وتوقعت وزارة الزراعة أن يستمر انخفاض الأسعار حتى يصل إلى 12 جنيهًا خلال أسبوعين.

كما أكدت الوزارة أنها تواجه محتكري البصل بإجراءات صارمة وقانونية، وأن هناك فائضًا من المحصول، لكن جشع التجار وراء الأزمة.

وأقترب موسم حصاد البصل، والذي من المتوقع أن يبدأ في منتصف يناير الجاري. ويتوقع أن يؤدي ذلك إلى انخفاض أسعار البصل بشكل كبير، حيث من المتوقع أن يصل سعر الكيلو إلى 12 جنيهًا خلال أسبوعين.

إجراء المقابلات الشخصية لمرشحي عمادة كلية الزراعة بطنطا

وأوضح المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة، أن هناك عدة عوامل تسهم في انخفاض أسعار البصل، منها:

   - قرب موسم حصاد المحصول، والذي سيؤدي إلى زيادة المعروض من البصل في الأسواق.

  -  وقف تصدير البصل، والذي كان يسهم في رفع الأسعار.

   - الحملات الرقابية التي شنتها وزارة الزراعة بالتعاون مع الجهات الرقابية، والتي أسفرت عن ضبط كميات كبيرة من البصل المخزن بهدف الاحتكار.

وأضاف عطا أن الوزارة تواجه محتكري البصل بإجراءات صارمة وقانونية، وأن هناك فائضًا من المحصول، لكن جشع التجار وراء الأزمة.

وزير الزراعة يبحث مع المجموعة الاستشارية الدولية تعزيز التعاون في المشروعات البحثية المشتركة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سعر البصل البصل وزارة التموين وقف التصدير انخفاض الاسعار موسم حصاد جنیه ا

إقرأ أيضاً:

«الزراعة» تشدد الرقابة على الأسواق وشوادر بيع اللحوم والأضاحي

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حالة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى، وتشديد الرقابة على الأسواق ومنافذ وشوادر بيع اللحوم والأضاحي الحية، فضلا عن ضخّ المزيد من المنتجات والسلع الغذائية بأسعار مخفضة في منافذها الثابتة والمتنقلة.

ووجّه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، والإدارة المركزية لحماية الأراضي، بإلغاء الإجازات والراحات، والمرور الدائم لمشرفي الأحواض لرصد أي حالات للتعدي على الأراضي الزراعية.

وشدد الوزير، على التواصل الدائم والمستمر بين غرف العمليات في المحافظات، وغرفة العمليات المركزية في الوزارة والتنسيق مع أجهزة الشرطة والحكم المحلي في الإزالة الفورية لأي حالة تعد أو أعمال تشوين مواد البناء وفي المهد وإعادة الأرض لطبيعتها الزراعية واتخاذ الاجراءات اللازمة لإلغاء الدعم للمتعدي على الأراضي الزراعية.

إجراءات منع التعديات على الأراضى الزراعية

وشملت تكليفات وتوجيهات وزير الزراعة، متابعة محاصيل الأرز والقطن والذرة وغيرها من المحاصيل الاستراتيجية خاصة مع ظروف موجة الحرارة الشديدة التي تشهدها البلاد، وتكثيف التواصل مع المزارعين والتوعية الدائمة بشأن كيفية تخفيف تأثير الآثار السلبية للحرارة على المحاصيل، كما وجّه بمتابعة استلام تقاوى الإكثار في الحقول ومحطات الإنتاج والغربة الـ14 محطة على مستوى الجمهورية.

وأكد وزير الزراعة أنّ معامل تحليل متبقيات المبيدات وصحة الحيوان ومكافحة العفن البني في البطاطس تعمل خلال إجازة العيد على مدار الساعة لفحص السلع والأغذية للسوق المحلي والتصدير وقضاء مصالح المواطنين والمزارعين والمصدرين، واستمرار عمل الحجر الزراعي في المواني والمنافذ ومحطات التعبئة لتسهيل إجراءات التصدير وفحص واردات البلاد من السلع الاستراتيجية.

مقالات مشابهة

  • نقابة الصيادلة: انخفاض أسعار أدوية الضغط والسكر بالسوق المحلية.. فيديو
  • ضلكوت تكتسي باللون الأخضر مع اقتراب موسم الخريف
  • أمانة الجوف تكثف الجولات الرقابية على الأسواق والمنشآت الغذائية مع اقتراب عيد الأضحى المبارك
  • انخفاض أسعار الخضروات والفاكهة وتوافر المعروض بأسواق الفيوم
  • «الزراعة» تشدد الرقابة على الأسواق وشوادر بيع اللحوم والأضاحي
  • أسعار البصل والخضراوات اليوم في الأسواق.. الكيلو بـ6 جنيهات
  • خبير اقتصادي: انخفاض معدلات التضخم نجاح للحكومة المستقيلة
  • المنيا تستقبل 382 ألف طن قمح من موسم حصاد 2024 منذ بدء الموسم
  • أسعار السكاكين وأدوات الجزارة مع اقتراب عيد الأضحى 2024
  • أسعار التكييفات والمراوح في أسواق الأجهزة الكهربائية اليوم.. انخفاض ملحوظ