أعلنت وزارة الدفاع التركية يوم الخميس، "تحييد" 2120 عنصرا داخل البلاد وخارجها منذ مطلع العام الجاري 2023، بينهم 45 عنصرا خلال الأسبوع المنصرم.

وزير الدفاع التركي: التدريبات المشتركة بين واشنطن وحزب العمال الكردستاني في سوريا غير مقبولة

جاء ذلك على لسان العميد البحري زكي آقتورك المستشار الإعلامي والعلاقات العامة في وزارة الدفاع التركية، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة أنقرة.

وأكد آقتورك أن "الجيش التركي يواصل بكل حزم عملياته ضد التنظيمات الإرهابية وفي مقدمتها (بي كي كي) و(داعش) و(غولن)"، وأشار في هذا الإطار إلى "تحييد 45 إرهابيا في عمليات داخل وخارج البلاد خلال الأسبوع الأخير، بما فيها عمليات شمالي العراق وسوريا".

وتطرق إلى اعتقال 346 شخصا بينهم أعضاء في تنظيمي "بي كي كي وغولن" المصنفين في تركيا بالإرهابيين، أثناء محاولتهم الدخول إلى الأراضي التركية بطرق غير شرعية، خلال أسبوع.

وتشهد عدة مناطق في إقليم كردستان العراق وشمال سوريا قصفا تركيا متكررا، وتبرر أنقرة ذلك بضرورة مكافحة حزب العمال الكردستاني، وأطلقت تركيا، أخيرا، عمليات عسكرية عدة داخل الأراضي العراقية، ضد مسلحي الحزب الكردي، وهو أمر رفضته بغداد، واعتبرته انتهاكا للسيادة العراقية.

وقد بدأ الصراع المسلح مع حزب العمال الكردستاني في تركيا عام 1984 واستؤنف عام 2015، وتوجد في شمال العراق قواعد لحزب العمال الكردستاني، حيث تنفذ القوات المسلحة التركية عمليات جوية وبرية ضدها.

المصدر: RT + الأناضول

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أنقرة الإرهاب الجيش التركي حزب العمال الكردستاني داعش العمال الکردستانی

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء العراقي يعلن التوسط في المصالحة بين تركيا وسوريا

أنقرة (زمان التركية) – أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني، أن هناك مساع عراقية لتأسيس أرضية للتوافق والحوار بين سوريا وتركيا.

في مقابلة مع صحيفة “هابرتورك”، قال السوداني إن أمن سوريا يعني أمن العراق واستقراره، وأضاف قائلاً “دور العراق محوري ومهم في توحيد وجهات نظر الدول المجاورة على أرضية مشتركة قريبة”.

وذكر السوداني أن العراق لعب دورًا فاعلاً في إقامة علاقة وثيقة بين السعودية وإيران، والآن هناك علاقة خاصة بينهما، وبالتأكيد لم يكن هذا أمرًا سهلاً على الإطلاق، لأن العلاقات كانت تتطور بشكل متوازٍ مع عمليات التوتر، لكن هناك نجاح تحقق والمنطقة استفادت من ذلك.

وأضاف السوداني: “لأن هذا هو هدفنا، لقد تولينا هذا الدور لتحقيق التوافق بين دول المنطقة، ونحن نسعى أيضًا إلى إقامة أرضية للتوافق والحوار بين سوريا وتركيا”.

وقال السوداني إنه تحدث سابقًا عن هذا الموضوع مع الرئيس رجب طيب أردوغان والرئيس بشار الأسد، وأضاف “المحادثات مستمرة ونأمل أن يحدث بعض التقدم في هذا السياق قريبًا”.

كما أشار إلى أنه طلب تسهيلات أكبر من أنقرة فيما يتعلق بسفر العراقيين إلى تركيا، حيث قال السوداني إن العديد من العراقيين يرغبون في الاستقرار في تركيا وشراء المساكن هناك.

يذكر أن تركيا سعت لتطبيع العلاقات من سوريا بعد سنوات من العداء ومساندة المعارضة في الحرب الأهلية، واعلن الرئيس رجب طيب أردوغان أن هناك مشاورات على مستوى الاستخبارات في البلدين.

Tags: أربيلاسطنبولالعراقتركياسوريا

مقالات مشابهة

  • مسام ينزع 5726 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة في مايو
  • انخفاض صادرات العراق النفطية إلى أمريكا للأسبوع الثالث على التوالي
  • تركيا: لا انسحاب من شمال سوريا قبل تأمين الحدود
  • رئيس الوزراء العراقي يعلن التوسط في المصالحة بين تركيا وسوريا
  • ليبيا تشارك في مناورات «يوم المراقب المميز» في تركيا
  • العراق رأبعا بأكثر الدول استيراداً من تركيا خلال ابريل الماضي
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مقتل 3 عناصر بارزة في حماس خلال عمليات الأسبوع الماضي
  • إرهاصات لهجوم تركي جديد داخل سورية
  • ماذا وراء دعوة حليف أردوغان النظام السوري لعملية ضد العمال الكردستاني؟
  • ما وراء دعوة بهتشلي حليف أردوغان النظام السوري إلى عملية ضد العمال الكردستاني؟