شاركت الدكتورة كاميليا حجاج، أستاذ مساعد هيدرولوجيا النظائر البيئية بمركز بحوث الأمان النووي والاشعاعي بهيئة الطاقة الذرية، في الاجتماع التنسيقي الأول لمناقشة المشروع الدولي البحثي عن هيدرولجيا النظائر البيئية لحماية طبقات المياه الجوفية من التلوث بالوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا.

وأوضحت هيئة الطاقة الذرية أنّ المعمل المركزي لهيدرولوجيا النظائر البيئية يشارك في المشروع الدولي ممثلا عن مصر، ويشارك بالمشروع 11 دولة أخرى برعاية الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأكدت الدكتورة كاميليا حجاج أنّ استخدام التقنيات النووية وهيدرولوجيا النظائر البيئية يعد من التقنيات الأكثر تقدما والأكثر فعاليةً المتاحة لتقدير عمر موارد المياه ومواطن ضعفها ومدى استدامتها، كما تساهم في تقييم التلوث في مصادر المياه الجوفية المختلفة.

وأضافت أنّ المشروع الدولي يهدف إلى تقديم رؤى بحثية متطورة للاستخدام الأمثل لتقنيات هيدرولوجيا النظائر البيئية في دراسات قابلية تلوث ومدى حساسية المياه الجوفية والخزانات الجوفية الضحلة، على أن يتم توظيف النظائر للتحقق من صحة النماذج الحسابية الهيدرولوجية لأغراض رسم خرائط جغرافية معلوماتية توضح مدى حساسية المياه الجوفية للتلوث.

ويوفر المشروع معلومات مهمة للمخططين ومتخذي القرار بشأن استخدامات الأراضي للمشروعات الزراعية وإدارة المياه والإجراءات المتعلقة بحماية طبقات المياه الجوفية من التلوث.

وأكدت الدكتورة كاميليا حجاج أنّ المعمل يمتلك مجموعة متميزة من الأجهزة والكوادر العلمية، ونجح في الفترة الأخيرة في المشاركة بتحليل الترتيوم والقياسات الإشعاعية البيئية بكفاءة مميزة لبعض العينات بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

من جانبها، أكدت الدكتورة نادية لطفي هلال، رئيس مركز بحوث الأمان النووي والإشعاعي، أنّ المركز يمتلك مدرسة علمية رصينة في مجالات تطبيقات التقنيات النووية في مجال علوم المياه وهيدرولوجيا النظائر البيئية، إضافة إلى اختيار درسات مواقع المنشأت النووية والإشعاعية والمشروعات وتقييم الأثر البيئي.

وأكد الدكتور عمرو الحاج، رئيس هيئة الطاقة الذرية، أنّ مشاركة المعمل المركزي لهيدرولوجيا النظائر البيئية ممثلا عن مصر بهذا المشروع الدولي البحثي التي تتبناه الوكالة الدولية للطاقة الذرية يؤكد على مكانة هيئة الطاقة الذرية في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية ومنها مجال هيدولوجيا النظائر البيئية الذي يتميز به هذا المعمل.

وأضاف أنّ مشاركة مصر في المشروع الدولي تؤكد أهمية تطبيق التقنيات النووية فى مجالات التنمية ودور هيئة الطاقة الذرية لربط البحوث العلمية بالأنشطة التطبيقية خاصة بالمشروعات القومية في مجالات مشروعات التنمية العمرانية والمشروعات الزراعية الكبرى لتحقيق أهداف الجمهورية الجديدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هيئة الطاقة الذرية البحوث العلمية المشروعات الزراعية المياه الجوفية التقنيات النووية الدولیة للطاقة الذریة هیئة الطاقة الذریة المشروع الدولی المیاه الجوفیة

إقرأ أيضاً:

خيتاروف: الخلفية الإشعاعية بمحطة زابوروجيه النووية لا تزال في الوضع الطبيعي بعد هجوم قوات كييف

صرح رئيس الإدارة الأقاليمية للوكالة البيولوجية الفدرالية لمقاطعة زابوروجيه فاليري خيتاروف بأنه لم يتم اكتشاف أي اضطرابات إشعاعية في محطة زابوروجيه للطاقة النووية بعد هجوم قوات كييف

وقال خيتاروف في تصريح لوكالة "تاس": "الوضع في محطة زابوروجيه للطاقة النووية مستقر.. الإشعاع الخلفي لم يتغير وهو عند مستوى يتوافق مع التشغيل العادي".

إقرأ المزيد استهداف محطة زابوروجيه للطاقة النووية بمسيرة أوكرانية

وأشار خيتاروف إلى أنه "في الآونة الأخيرة، أصبحت الهجمات على مدينة إنرغودار (الواقعة بجانب المحطة) وعلى المحطة أكثر تواترا".

وأعلن المكتب الصحفي لمحطة زابوروجيه للطاقة النووية اليوم الأربعاء، أن طائرة مسيرة أوكرانية هاجمت أراضي ورشة النقل التابعة للمحطة مشيرا إلى عدم وقوع إصابات أو أضرار جسيمة.

وتشكل هذه الهجمات انتهاكا صارخا للمبادئ السبعة للسلامة النووية ومبادئ السلامة الخمسة لمحطة زابوروجيه التي وضعتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجلس الأمن الدولي.

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي قد صرح في وقت سابق بأن الوكالة ستعلن عن الجهة الضالعة في استهداف محطة زابوروجيه للطاقة النووية إذا استطاعت التأكد من المعلومات بشكل مستقل.

وأشار رئيس حركة "نحن مع روسيا" فلاديمير روغوف، إلى أن تصريحات الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن الهجمات على محطة زابوروجيه هي محاولة لتبرئة نظام كييف.

وكانت الخارجية الروسية دعت غروسي إلى تقديم "رد فعل علني وصادق" على الهجمات الأوكرانية على محطة زابوروجيه الكهروذرية.

المصدر: تاس+RT

مقالات مشابهة

  • استمرار جهود السعودية لحماية السلاحف البحرية من التهديدات البيئية
  • "إيميرج" تعلن تشغيل مشروعين للطاقة الشمسية في أبوظبي
  • “إيميرج” تعلن تشغيل مشروعين للطاقة الشمسية في حلبة مرسى ياس وياس باي ووترفرونت
  • روسيا ووكالة الطاقة الذرية تشاركان في عملية تحليل المياه بمحطة فوكوشيما النووية
  • خيتاروف: الخلفية الإشعاعية بمحطة زابوروجيه النووية لا تزال في الوضع الطبيعي بعد هجوم قوات كييف
  • الإمارات تؤكد في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية التزامها الكامل بالأمن النووي
  • الإمارات تشارك في المؤتمر الدولي للأمن النووي في فيينا
  • إيران تؤكد على دور الوكالة الدولية للطاقة الذرية في نزع السلاح النووي
  • انطلاق المؤتمر الدولي للأمن النووي في فيينا
  • وكالة الطاقة الذرية تكشف عن رقم مخيف لسرقات وتهريب المواد النووية في العالم