أعلن المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية"الكرملين" دميتري بيسكوف، أن أذربيجان وأرمينيا تتحركان نحو وضع اللمسات النهائية على معاهدة السلام بين البلدين، معربا عن الأمل في أن تبرماها في أقرب وقت ممكن.

وقال بيسكوف للصحفيين اليوم الأربعاء: " إن البلدين يتحركان نحو وضع اللمسات النهائية على العمل لعقد معاهدة السلام، ونحن نأمل أن يحدث هذا في أقرب وقت ممكن".

وأضاف بيسكوف:" نحن، مع الجميع، ننتظر عندما يتم الانتهاء من هذا العمل، والأمر الرئيسي هنا أننا نرى وجود إرادة سياسية لدى باكو ويريفان لإنجاز هذا العمل"، مشيرا إلى أن إبرام معاهدة سلام سيكون مفيدًا للبلدين وللاستقرار والسلام في المنطقة بأكملها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أذربيجان أرمينيا الكرملين

إقرأ أيضاً:

بعد تقارير عن تعليقه.. الكرملين يؤكد أن العمل مستمر بشأن اتفاق التعاون مع إيران

قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، الثلاثاء، إن روسيا وإيران "تواصلان العمل" بشأن اتفاق للتعاون الثنائي الشامل، لكنه أشار إلى "احتمال تغيير الجدول الزمني المحدد لبعض الأمور".

وأضاف بيسكوف أن "روسيا تعتزم تطوير العلاقات مع إيران".

يأتي ذلك، بعد أن ذكرت وكالة الإعلام الروسية في وقت سابق، الثلاثاء، نقلا عن مسؤول بوزارة الخارجية، أن اتفاقا جديدا بين موسكو وطهران للتعاون الشامل "جرى تعليقه مؤقتا، بسبب مشاكل تواجه الشركاء الإيرانيين".


ونقلت الوكالة عن المسؤول بوزارة الخارجية، زامير كابولوف، قوله: "هذا قرار استراتيجي لقيادة البلدين.. والعملية توقفت بسبب المشاكل التي تواجه شركاءنا الإيرانيين".

بدورها، نقلت وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية الرسمية عن سفير إيران لدى روسيا، قوله، إن طهران لم تعلق اتفاق التعاون الجديد مع موسكو.

من جهة أخرى اعتبر وزير الخارجية الإيراني بالوكالة العلاقات بين إيران وروسيا بأنها مبنية على النهج والمصالح طويلة الأمد للبلدين، وقال أن هذه العلاقات ستستمر على أساس المصالح المتبادلة في المستقبل.

جاء ذلك خلال لقاء علي باقري، الذي يزور مدينة نيجني نوفغورود الروسية لحضور اجتماع وزراء خارجية دول البريكس، مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الاثنين، بحسب وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء.

وأشار باقري إلى التوافق والمواقف المشتركة والتعاون بين البلدين في المحافل الإقليمية والدولية، كما أكد ضرورة بذل المزيد من الجهود لوقف الجرائم الإسرائيلية في غزة ورفح.

وتم الإعلان عن العمل على اتفاق مهم جديد بين موسكو وطهران في أيلول/ سبتمبر 2022، خلال اجتماع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس إيران الراحل في ذلك الوقت، إبراهيم رئيسي، الذي لقي مصرعه في حادث تحطم طائرة هليكوبتر الشهر الماضي.


وكان بوتين قد قال عقب مقتل رئيسي، في مايو الماضي، إن موسكو "لا تتوقع حدوث تغير" في علاقاتها مع طهران.

وتورد طهران الآلاف من طائرات "شاهد" الانتحارية المسيرة إلى روسيا، طوال مدة غزوها لأوكرانيا الذي انطلق في فبراير 2022. وتُستخدم الطائرات المسيرة في إنهاك الدفاعات الجوية الأوكرانية، وضرب البنية التحتية البعيدة عن خطوط المواجهة.

وفرضت الولايات المتحدة في مايو الماضي، عقوبات تستهدف كيانات تتهمها بتمكين برنامج الطائرات المسيرة الإيرانية التي تستخدمها روسيا ضد أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية التركي يلتقي بوتين
  • بعد تقارير عن تعليقه.. الكرملين يؤكد أن العمل مستمر بشأن اتفاق التعاون مع إيران
  • روسيا وإيران تواصلان العمل بشأن اتفاق للتعاون الثنائي الشامل
  • تدافع عن السعودية.. صفقة غير مسبوقة بين واشنطن والرياض تقترب من اللمسات النهائية
  • تقرير: واشنطن والرياض تقتربان من اللمسات الأخيرة على معاهدة أمنية
  • تقرير: واشنطن والرياض تقتربان من اللمسات الأخيرة على مسودة معاهدة أمنية
  • الكرملين يوضح دوافع ألمانيا للحديث عن التحضير للحرب مع روسيا بحلول عام 2029
  • غرفة العمليات المركزية تتابع اللمسات النهائية لانطلاق امتحانات الثانوية العامة بالإسماعيلية
  • كاتب صحفي: علاقة مصر بأذربيجان قوية وتاريخية
  • رئيس تحرير «الجمهورية»: علاقة مصر بأذربيجان قوية وتاريخية