موقع 24:
2024-06-12@13:35:51 GMT

إسبانيا تؤكد ضرورة وقف إطلاق النار في غزة

تاريخ النشر: 28th, December 2023 GMT

إسبانيا تؤكد ضرورة وقف إطلاق النار في غزة

أكد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، اليوم الخميس، ضرورة وقف إطلاق النار في غزة وإيصال المساعدات الإنسانية للفلسطينيين، والعمل على تأسيس دولة فلسطينية.

وقال  ساشيز، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظير العراقي محمد شياع السوداني عقد في بغداد، إن  "إسبانيا تشاطر الأمين العام للأمم المتحدة قلقه ومواقفه إزاء العدوان في فلسطين".

وجدد رغبة بلاده" بتطوير العلاقات مع العراق، خصوصاً في مجالات النقل والدفاع والتعليم ومواجهة التغيرات المناخية".

رئيس مجلس الوزراء @mohamedshia ونظيره الإسباني @sanchezcastejon يعقدان لقاءً ثنائياً ويترأسان مباحثات وفدي البلديين .

وأشار سيادته إلى الفرص الواعدة والتعاون والشراكة مع الجانب الإسباني، وسبل إسهام الشركات الإسبانية الرائدة في مشاريع طريق التنمية، وكذلك التعاون في المجالات… pic.twitter.com/1c1vUby7UE

— المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء ???????? (@IraqiPMO) December 28, 2023

ودعا سانشيز العراق للانضمام إلى تحالف دولي لمواجهة التصحر ومكافحة التغيرات المناخية.

كما أشاد بدور "العراق في ترسيخ الأمن بالمنطقة وأن الشركات الإسبانية ستكون في خدمة خطط الحكومة العراقية".

وكان رئيس الوزراء  العراقي أكد أن بلاده ماضية باتجاه إنهاء وجود التحالف الدولي في العراق، مشيرا إلى أن الحكومة ترفض الاعتداءات على البعثات الدبلوماسية في العراق.

وقال السوداني، خلال المؤتمر الصحافي المشترك: "أجرينا حواراً مهماً في اجتماعنا الثنائي، واجتماعنا مع الوفدين"، مؤكداً على "أهمية العلاقة وتطويرها بين البلدين في ظل وجود مشتركات كثيرة وفرص واعدة بالنهوض بهذه العلاقة في عدة مجالات".

ولفت إلى "التأكيد على البدء بتشاور سياسي دوري بين البلدين، وتكثيف الزيارات المتبادلة بين الطرفين، كذلك أهمية عقد اجتماع للجنة المشتركة العراقية الإسبانية في دورتها الثالثة عشرة في بغداد في منتصف عام 2024".

Today, Prime Minister @Mohamedshia hosted an official reception ceremony for the Prime Minister of Spain @Sanchezcastejon at the Government Palace. The two leaders discussed bilateral relations, cooperation and strategic partnership, regional challenges, and shared interests… pic.twitter.com/UBTqIE9y5Z

— المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء ???????? (@IraqiPMO) December 28, 2023

ودعا رئيس الوزراء، إسبانيا إلى "المشاركه في مؤتمر بغداد"، موجهاً القطاعات والمؤسسات العراقية إلى "الانفتاح والتعاون مع نظرائهم في إسبانيا".

وتابع: "سيكون لدينا اليوم، اجتماع مع الشركات الإسبانية المتواجدة ضمن الوفد الإسباني، وسيكون هناك حديث أكثر تفصيلاً عن الأعمال والاستثمار في العراق، والتي تشهد حالة متنامية من وجود الشركات الأجنبية للاستثمار والعمل المشترك مع رجال القطاع العراقي أو تنفيذ المشاريع مع الحكومة".

وأكد السوداني  "أهمية دعم جهود العراق في المحافظة على حصته وحقوقه المائية"، مثمناً "موقف إسبانيا الداعم للتوجه العراقي في هذا المجال".

وأضاف السوداني: "هذه الزيارة تأتي أيضاً في ظل ظرف عصيب تمر به المنطقة، حيث الاعتداءات الكبيرة والتي ارتقت إلى أعمال إبادة جماعية في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة"، مثمناً "دور إسبانيا وموقفها الشجاع في إدانة هذه الاعتداءات التي ارتقت إلى مستوى الجرائم والإبادة الجماعية، وتجاوزت كل القوانين الدولية وقوانين الحرب".

وأعرب عن أمله في "المزيد من الجهود بالضغط على دول العالم لإيقاف الحرب المدمرة والسماح بدخول المساعدات الإنسانية وكذلك إطلاق سراح الأسرى والرهائن".

وأشار  السوداني إلى أن "اللقاء مع رئيس الوزراء الإسباني تضمن حديثاً أكثر تفصيلاً يتعلق بوضع التحالف الدولي، خصوصاً وأن إسبانيا جزء من هذا التحالف"، مشيراً إلى "دور التحالف وإسبانياً في دعم جهود العراق بمواجهة داعش الإرهابي، والتي انتصر فيها العراق".

ولفت إلى أن "الحكومة العراقية في طور إعادة ترتيب العلاقة في ظل قوات عراقية متمكنة"، مؤكداً أن "الحكومة العراقية ماضية باتجاه إنهاء وجود قوات التحالف الدولي الذي يضم مستشارين أمنيين يدعمون القوات الأمنية في مجالات التدريب والمشورة والتعاون الاستخباري".

وقال السوداني :"حصلت مؤخراً، اعتداءات على القواعد العسكرية العراقية والبعثات الدبلوماسية، وأكدنا موقف الحكومة الرسمي والواضح الرافض لهذه الاعتداءات التي نعتقد بأنها أعمال عدائية تضر بالمصلحة الوطنية للعراق وتؤثر في أمن واستقرار البلد، وأكدنا على أهمية الالتزام بالتفويض القانوني الممنوح من قبل الحكومات العراقية السابقة لهذا الوجود، والذي يجب أن يكون ضمن إطار الدعم للقوات الأمنية في مجالات التدريب، وأن لا يتجاوز حد القيام بأعمال عسكرية كونها تمثل مساساً بالسيادة العراقية وهو أمر مرفوض".

ولفت إلى أن "الحكومة العراقية واعية وملتزمة وقادرة على القيام بواجباتها لحفظ أمن البعثات الدبلوماسية وأماكن وجود المستشارين الأمنيين".

وبخصوص القضية الفلسطينية، قال السوداني إن "جهود الحكومة مستمرة ومتواصلة"، مؤكداً "أهمية إيقاف هذه الحرب المدمرة التي كشفت عن فشل المنظومة الدولية ومؤسساتها ومنظماتها في الحفاظ على قوانينها والاتفاقيات ذات العلاقة في تحقيق الأمن والاستقرار".

وثمن، "رغبة إسبانيا في التعاون والعمل المشترك في العراق"، معرباً عن أمله بأن "تكون هناك خطوات عملية لتعزيز هذه العلاقة بين البلدين ".

وكان السوداني وسانشيز  ترأسا في بغداد ،اليوم ، المباحثات الرسمية بين العراق وإسبانيا.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل فلسطين العراق إسبانيا الحکومة العراقیة رئیس الوزراء فی العراق إلى أن

إقرأ أيضاً:

العراق يطالب الولايات المتحدة بموقف واضح من عدوان حكومة نتنياهو على غزة

العراق يطالب الولايات المتحدة بموقف واضح من "عدوان حكومة نتنياهو" على غزة رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقى وزير الخارجية الأمريكي على هامش مؤتمر الاستجابة الطارئة في غزّة المنعقد بالأردن 
•••••••••• 

استقبل رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، وزير الخارجية الأمريكي السيد أنتوني بلينكن، وذلك على هامش مشاركة سيادته في مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزّة، الذي تستضيفه المملكة الأردنية الهاشمية.

وشهد اللقاء استعراض العلاقات الثنائية ونتائج زيارة السيد السوداني الأخيرة إلى الولايات المتحدة، ومجمل الأوضاع في المنطقة وتداعيات العدوان المستمرّ على غزّة، إذ جدد سيادته دعم العراق أيَّ مبادرة تستهدف وقف إطلاق النار، والتعجيل بفتح باب إدخال المساعدات للشعب الفلسطيني المنكوب في غزّة .

وأشار السيد السوداني إلى الحاجة لموقف أمريكي واضح من عدوان حكومة نتنياهو، مبيّناً ضعف الموقف الدولي بالعموم إزاء الاستجابة إلى المأساة المستمرة باستمرار العدوان، حيث لا يمكن تجاهل أعداد الضحايا وحجم الدمار الحاصل، مع استمرار التهديدات العدوانية إزاء لبنان، بما ينذر بتوسعة الصراع في المنطقة.

كما أوضح السيد رئيس مجلس الوزراء مخاطر استمرار العدوان في غزّة وما يحمله من تهديد للاستقرار الإقليمي والدولي، وأنه سيكون سبباً في اتخاذ نشاط التطرّف في المنطقة ذريعةً جديدة، كما أنه يتعيّن على المجتمع الدولي تحمّل مسؤولياته أمام مشهد الإبادة الجماعية التي ترتكبها سلطات الاحتلال، والتي أدّت إلى تهجير 80% من سكّان القطاع، الذين باتوا بلا مأوى أو موارد طبية وإنسانية وخدمية، وفي أسوأ الأوضاع الكارثية التي يمكن تصوّرها.

من جانبه، أعرب السيد بلينكن عن تقدير الإدارة الأمريكية لخطوات العراق الداعمة للاستقرار الدائم في المنطقة، وتقديم المساعدات التي تخفف من الأوضاع الإنسانية الصعبة في قطاع غزّة، مؤكداً أهمية العمل على وقف إطلاق النار، كما نقل إلى سيادته تثمين الرئيس جو بايدن للدعم الذي يوليه العراق ودوره في جهود السلام الإقليمي والدولي.

••••• 
المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء
11-حزيران-2024

مقالات مشابهة

  • العراق والأردن يؤكدان على ضرورة تكثيف الجهود والسعي الجاد لإيقاف الحرب على غزّة
  • رئيس الوزراء يؤكد توجيهه للوزارات بالتعاقد مع الشركات الإسبانية الرصينة
  • السوداني: العراق يدعم أي مبادرة تستهدف وقف إطلاق النار في غزة
  • العراق يطالب الولايات المتحدة بموقف واضح من عدوان حكومة نتنياهو على غزة
  • السوداني يؤكد استعداد العراق لفتح جسر من المساعدات إلى الأراضي المحتلة
  • عمان تؤكد لبغداد إمكانية فتح جسور لعبور المساعدات العراقية إلى غزة
  • رئيس وزراء العراق: العالم وقف عاجزًا أمام الانتهاكات الإسرائيلية في غزة
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة
  • السوداني يعلن عن استعداد العراق للدخول شريكاً مع شركة (بتروجاينا الصينية) في مشاريع البتروكيماويات خارج البلاد
  • الإمارات تؤكد ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة