كانت العلاقة بين روسيا والولايات المتحدة متوترة، في أحسن الأحوال، في السنوات الأخيرة. ومع ذلك، لا يزال الثنائي يعملان معًا في مجال واحد: إرسال أطقم إلى محطة الفضاء الدولية (ISS). أعلنت وكالة الفضاء الفيدرالية الروسية روسكوزموس أن البلدين سيواصلان الشراكة في "الرحلات الجوية المتبادلة حتى عام 2025 ضمناً".

تتضمن الرحلات الجوية المتقاطعة وضع أطقم من بلدان متعددة على نفس المركبة الفضائية. تعتزم روسكوزموس دائمًا أن يكون لديها ممثل واحد على الأقل في القسم الروسي من محطة الفضاء الدولية وممثل واحد على الأقل لناسا في القسم الأمريكي. وأضافت الوكالة أن القرار اتخذ "للحفاظ على موثوقية محطة الفضاء الدولية ككل". وتعد محطة الفضاء الدولية، التي تم إطلاقها عام 1998، رمزا للتعاون الأمريكي الروسي بعد الحرب الباردة وانتهاء سباق الفضاء.

تأتي هذه الأخبار في أعقاب إعلان وكالة ناسا في أبريل 2023 أن روسيا ستبقى على متن محطة الفضاء الدولية حتى عام 2028. وكان المدير العام لوكالة روسكوزموس، يوري بوريسوف، قد قال سابقًا إن روسيا ستنسحب من محطة الفضاء الدولية "بعد عام 2024" للتركيز على إنشاء محطة فضائية خاصة بها. كانت وكالة ناسا تستعد لرحيل روسيا بخطط تتراوح بين سحب رواد الفضاء من محطة الفضاء الدولية إلى معرفة كيفية السيطرة على محطة الفضاء الدولية إذا أخذت روسيا أجهزة الدفع الخاصة بها. والتزمت الوكالة الأمريكية بالحفاظ على محطة الفضاء الدولية حتى عام 2030 على الأقل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محطة الفضاء الدولیة حتى عام

إقرأ أيضاً:

شركة رايان إير تتخذ خطوة جديدة بخصوص الرحلات الداخلية وتمتثل لالتزاماتها

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

حيّنت شركة “رايان إير” خدمة الدفع الإلكتروني للمسافرين المغاربة بموقعها الرسمي، حيث صار بإمكان الزبائن أداء ثمن تذكرتهم بالدرهم المغربي وذلك إلى جانب الدفع الإلكتروني الدولي بالعملات الأجنبية.

وكانت وزارة النقل واللوجستيك، قد قررت بداية شهر أبريل المنصرم، السماح للشركة بتسيير رحلاتها الداخلية بشكل استثنائي لمدة شهر في انتظار امتثالها لالتزاماتها، وذلك بعد أن لاحظت أن التذاكر متاحة فقط للشراء عبر البطاقات البنكية المغربية الدولية بالعملة الصعبة.

ورخصت الوزارة المغربية في 24 نونبر 2023، لشركة الطيران “رايان إير”، لتنظيم 11 رحلة داخلية تربط 9 مطارات مغربية خلال موسم صيف 2024 (من أبريل إلى مارس)، وذلك في إطار تعزيز الاتصال الجوي الداخلي.

واشترطت الوزارة على الشركة بشكل صريح أن يكون بيع التذاكر متاحا بالدرهم، وهو الشرط الذي تم قبوله وتأكيده برسالة من شركة الطيران بتاريخ 29 نونبر 2023.

وبعد أن لاحظت الوزارة أن التذاكر متاحة فقط للشراء عبر البطاقات البنكية المغربية الدولية بالعملة الصعبة، قامت بتذكير الشركة بالتزاماتها يوم 29 مارس 2024، وأمرتها بالامتثال لها في أقرب وقت ممكن.

يذكر أن رئيس الفريق الحركي، إدريس السنتيسي، أشار في سؤال موجه إلى وزير النقل واللوجستيك، بداية أبريل الماضي، إلى أن أولى رحلات الشركة خلال شهر أبريل 2024، عرفت إقبالا كبيرا من قبل المسافرين “غير أن ما أثار امتعاضهم هو طريقة الدفع المفروضة من قبل الشركة لاقتناء هذه التذاكر وذلك بفرض الأداء بالعملة الصعبة عبر البطاقة البنكية الدولية، الأمر الذي اعتبره العديد من زبناء الشركة بمثابة تحايل من قبلها”.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. التحام مركبة الشحن الروسية بمحطة الفضاء الدولية
  • الرميثي يكمل 50% من مهمة محاكاة الفضاء في «ناسا»
  • تأجيل جديد لرحلة مركبة بوينغ الفضائية ستايلاينر
  • إلغاء إطلاق أول رحلة مأهولة إلى الفضاء لمركبة بوينغ
  • انطلاق أول طاقم على متن «ستارلاينر» لقضاء أسبوعا بمحطة الفضاء الدولية
  • إلغاء عملية إطلاق أول رحلة مأهولة لمركبة “ستارلاينر” الفضائية للمرة الثانية
  • شركة رايان إير تتخذ خطوة جديدة بخصوص الرحلات الداخلية وتمتثل لالتزاماتها
  • استئناف الرحلات الدولية بمطار بني ملال
  • محاولة جديدة لإطلاق أول رحلة مأهولة لمركبة «ستارلاينر» الفضائية
  • المهرة.. تدشين الرحلات الدولية من وإلى مطار الغيضة الدولي