البوابة:
2024-06-11@22:25:30 GMT

طبيب البوابة: توابل تقاوم نزلات البرد خلال الشتاء

تاريخ النشر: 31st, December 2023 GMT

طبيب البوابة: توابل تقاوم نزلات البرد خلال الشتاء

البوابة - الشتاء هو الوقت الشائع للإصابة بالزكام و نزلات البرد، وعلى الرغم من أن التوابل لن تعالجها بطريقة سحرية، فإن دمج بعضها في نظامك الغذائي يمكن أن يقدم بالتأكيد يد العون. فيما يلي بعض التوابل التي يمكن أن تكون حلفاءك في الشتاء:

طبيب البوابة: توابل تقاوم نزلات البرد خلال الشتاء

1. معززات المناعة:
الزنجبيل: يتمتع هذا النوع من التوابل القوية بخصائص مضادة للفيروسات ومضادة للالتهابات، مما يساعد الجسم على مقاومة العدوى.

أضفه إلى الشاي أو اليخنة أو الحساء أو العصائر.
الثوم: غني بالأليسين، وهو مركب له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، ويمكن أن يساعد الثوم في تقليل مدة نزلات البرد. استخدمه بحرية في الطبخ أو جرب فص ثوم مع العسل.
الكركم: الكركمين الموجود في الكركم هو عامل قوي مضاد للالتهابات يمكن أن يهدئ التهاب الحلق ويخفف الاحتقان. استمتع به مع الحليب الذهبي (لاتيه الكركم) أو الكاري أو رشه على الخضار المشوية.
القرفة: هذه التوابل الدافئة تعزز جهاز المناعة ولها خصائص مضادة للفيروسات. أضفه إلى دقيق الشوفان أو الزبادي أو المشروبات الساخنة أو المخبوزات.

2. مكافحة الاحتقان:
الفلفل الأسود: يساعد العنصر النشط البيبيرين على تخفيف المخاط وإزالة الاحتقان. أضف قليلًا إلى الحساء الساخن أو اليخنة أو الشاي.
الفلفل الحار: يمكن لهذه الركلة الحارة أن تخفف المخاط وتفتح الشعب الهوائية. رشها على حساء دافئ أو ملعقة صغيرة في مشروب دافئ يمكن أن يوفر الراحة.
الزعتر: هذه العشبة لها خصائص مقشع قوية تساعد على إزالة المخاط وتخفيف السعال. استمتع به في شاي الأعشاب أو الحساء أو اليخنة.
إكليل الجبل: يمكن أن يساعد البخار الناتج عن أوراق إكليل الجبل في تخفيف المخاط وفتح الممرات الأنفية. استنشق البخار الناتج عن وعاء من الماء الساخن مع أوراق إكليل الجبل، أو أضفه إلى الحساء واليخنة.

نصائح إضافية:
العسل: هذا المُحلي الطبيعي له خصائص مهدئة ويمكن أن يساعد في تخفيف التهاب الحلق. أضف ملعقة إلى المشروبات الدافئة أو الشاي.
الليمون: غني بفيتامين ج ، والليمون يعزز جهاز المناعة ويمكن أن يساعد في تقصير مدة نزلات البرد. أضف الضغط إلى الماء الدافئ أو الشاي أو الحساء.
تذكر أنه على الرغم من أن التوابل يمكن أن تكون مفيدة، إلا أنه لا ينبغي استخدامها كبديل للرعاية الطبية المناسبة. إذا كانت نزلة البرد شديدة أو لم تتحسن خلال بضعة أيام، استشر الطبيب.
المصدر: تايمز اوف انديا /بارد

اقرأ أيضاً:

نصائح لتجنب الإفراط في شرب الكحول ليلة رأس السنة
5 استراتيجيات لموازنة نسبة السكر في الدم خلال الكريسماس

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: طبيب البوابة توابل زنجبيل شتاء قرفة نزلات برد التاريخ التشابه الوصف یمکن أن یساعد نزلات البرد

إقرأ أيضاً:

كيف يتعامل مرضى الجيوب الأنفية مع ارتفاع درجات الحرارة؟ أطباء يوضحون أسبابها وطرق العلاج والوقاية منها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

على مدار الأيام الماضية، شهدت مصر ارتفاعا شديدًا في درجات الحرارة كما تشهد الأيام المقبلة أيضا موجة أخرى، مما يصيب أصحاب أمراض الجيوب الأنفية بمشكلات في الأنف والتنفس والتهاب وغيرها من الأعراض والتي تتطلب العلاج.

أعراض الجيوب الأنفية

تتمثل أعراض الجيوب الأنفية مع ارتفاع درجات الحرارة، في: "الصداع- احتقان الأنف- سيلان- ألم في المنطقة المحيطة بالأنف- ضعف حاستى الشم والتذوق".

أسباب التهاب الجيوب الأنفية

أما عن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مشكلات الجيوب الأنفية مع الحرارة، فهناك الملايين من الشعر الصغير التي تسمى أهداب والتي تشكل الغشاء المخاطي، تعمل هذه الأهداب معًا كمكنسة، تساعد على التخلص من المخاط الراكد الذي قد يحجب الجيوب الأنفية، الأغشية المخاطية تفضل بيئة دافئة رطبة بدلًا من أن تكون باردة جدًا أو ساخنة جدًا، وفي أيام درجات الحرارة المرتفعة يكون الهواء جافًا للغاية مما يجعل المخاط في أنفك سميكًا ولزجًا، هذا يجعل من الصعب على الأهداب أن تتحرك أو "تجتاح" المخاط الزائد، وهذا المخاط السميك يحجب الجيوب الأنفية، عندما ينقطع تدفق المخاط غالبًا ما يصبح قاسيًا ويسبب ضغطًا واحتقانًا، يؤدي الضغط والازدحام إلى الشعور بالألم والإجهاد والصداع.

روشتة نصائح طبية لمواجهة التهاب الجيوب الأنفية

يقول الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن التهاب الجيوب الأنفية هي فراغات مجوفة خلف الخدين والجبهة يفتح كل جيب في الأنف، ووظائف الجيوب الأنفية وهي تخفيف وزن الرأس، وترطيب وتسخين الهواء المستنشق، وزيادة صدى الكلام، والحماية من إصابات الوجه.

ويوضح "بدران"، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أن التهاب الجيوب الأنفية هو التهاب في واحد أو أكثر من الجيوب الأنفية، وهو عبارة عن تورم في الغشاء المخاطي في الجيوب الأنفية، موضحًا أنها 
 

تسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي الفيروسية مثل نزلات البرد، العدوى الفيروسية تجعل الأنسجة داخل الأنف منتفخة، وهذا هو سبب انسداد الأنف عند الإصابة بنزلة برد ويؤدي التورم في الأنف إلى سد فتحات الجيوب الأنفية، مما يؤدي إلى تراكم السوائل في الجيوب الأنفية. 


وتابع، أن الحساسية أيضًا إلى تورم الأنف من الداخل، ويمكن أن تسبب التهاب الجيوب الأنفية ودخول البكتيريا إلى الجيوب الأنفية، وتسبب التهاب الجيوب الأنفية البكتيرى، وقد يتحول لالتهاب مزمن، خاصة مع وجود حساسية أنف، والتعرض المستمر لتلوث الهواء أو أدخنة التبغ.

ونصح، مرضى التهاب الجيوب الأنفية الحاد بضرورة استنشاق شاي الأعشاب الطبيعية قبل شربها وتعزيز المناعة، شرب الكثير من السوائل، خاصة الماء غير البارد، وتجنب مسببات الحساسية ، وتناول مسكنات الألم، ماعدا الأسبرين للأطفال دون سن 18، وتجنب التدخين وأماكن المدخنين، وتنظيف الأنف بمحلول الماء المالح، وشرب السوائل بوفرة والأولوية للماء وعصائر الفاكهه الطبيعية، مما يساعد على تعزيز المناعة، والخلاص من الإفرازات المتراكمة والبلغم.

كما نصح أيضًا بتناول الشوربة، لأنها تساعد على تخفيف احتقان وتنظيف الجيوب الأنفية، مثل شوربة الدجاج مضاف إليها بعض الخضراوات والأعشاب الطازجة، مع تناولها واستنشاق البخار الناتج عنها، وشرب شاي الزنجبيل مع الليمون المحلي بعسل النحل مشروب طبيعي فعال يعزز المناعة، وذلك لأن شاي الزنجبيل مفيد للجيوب الأنفية؛ حيث يوفر مضادات الأكسدة ومضادات الميكروبات ومضادات الالتهابات ومضادات الحساسية الطبيعية.  

وطالب الدكتور طه عبد الحميد، أستاذ الصدر والحساسية بكلية الطب جامعة الأزهر، المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية وتناول الأدوية المقررة لهم بشكل منتظم، وخاصةً مرضى الربو والجهاز التنفسي والجيوب الأنفية.

ونصح «عبد الحميد»، في تصريح خاص لـ«البوابة نيوز»، المواطنين البعد عن الأماكن المزدحمة البعيدة عن التهوية الجيدة والتكدس، والحرص على غسل اليدين باستمرار، وتقوية جهاز المناعة من خلال تناول الأطعمة والفواكه الغنية بالفيتامينات والبروتين، وتناول السوائل الساخنة.

مقالات مشابهة

  • طبيب يحذر: إذا رأيت هذا العرض المفاجئ على لسانك فتوقف عن شرب القهوة فورا
  • كنز الجمال الطبيعي.. كيف يمكن لـ "الموز" تحقيق شعر صحي ولامع
  • ماذا يحدث عند وضع الملح على القهوة صباحا؟.. لن تصدق فوائده لجسمك
  • طريقة عمل المحشي.. سر الخلطة بنكهة لا تقاوم
  • اقرأ غدًا في «البوابة».. غضب فلسطينى.. إدانة مجزرة الاحتلال بالنصيرات خلال تحرير 4 رهائن
  •  أطعمة تساعد يساعد في تحسين الذاكرة
  • كيف يتعامل مرضى الجيوب الأنفية مع ارتفاع درجات الحرارة؟ أطباء يوضحون أسبابها وطرق العلاج والوقاية منها
  • المسند يكشف سبب ارتفاع درجة الحرارة في جدة عن الدمام خلال الشتاء
  • المسند يوضح متى سيكون موسم الحج متزامنًا مع فصل الشتاء
  • تستخدم ضد جيش الاحتلال .. ما خصائص صواريخ "فلق 2" ؟