صدرت أوكرانيا 13 مليون طن من منتجاتها من خلال ممر الشحن في البحر الأسود الذى أنشأته كييف بعد انسحاب روسيا من صفقة ضمان الأمان والسلامة لحركة السفن التى تنقل صادرات أوكرانيا عبر البحر الأسود إلى دول العالم.

وقال وزير البنية التحتية الأوكرانى أولكسندر كوبراكوف أمس في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعى ( تويتر سابقا ) إن الموانئ الأوكرانية استقبلت 430 سفينة للتحميل منذ إنشاء ممر الشحن في أغسطس الماضى.

أخبار متعلقة استشهاد 28 فلسطينيًا جراء القصف الجوي على خان يونس جنوب قطاع غزةزلزال بقوة 4.8 يضرب إقليم جاوة الغربية بإندونيسيا

وكانت كييف قد أنشأت ممر السفن بالبحر الأسود للسماح بشحن البضائع والسلع الحيوية، وخاصة الحبوب، من موانئها في أعماق البحار بعد أن انسحبت موسكو في يوليو الماضى من اتفاقية المرور الآمن للسفن التجارية الأوكرانية التى تنقل الحبوب، وكانت الاتفاقية تضمن المرور الآمن للمحاصيل الأوكرانية عبر البحر الأسود.

تسبب في ارتفاع القتلى إلى 39 شخصًا.. تفاصيل تطورات أكبر هجوم جوي روسي على #أوكرانيا#اليوم
للمزيد: https://t.co/DpgGlnaCj7 pic.twitter.com/smjgCgFJeL— صحيفة اليوم (@alyaum) December 31, 2023فلاديمير بوتين

يذكر أن الأمم المتحدة وتركيا كانتا قد توسطتا للتوصل إلى الاتفاقية التى انسحبت منها موسكو فى يوليو الماض .

وكان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قد قال فى أسباب انسحاب موسكو من الاتفاقية، إنه لم يتم احترام أجزاء من الاتفاقية تسمح لروسيا بتصدير الأغذية والأسمدة الروسية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: كييف أوكرانيا روسيا الحرب الروسية الأوكرانية البحر الأسود البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

رئيسة المفوضية الأوروبية تحمل روسيا مسؤولية ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء عالميا

حاولت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إلقاء اللوم عن ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء على روسيا، رغم تصريحات العديد من الخبراء بأن العقوبات وجهت ضربة للاقتصاد العالمي.

وقالت في كلمتها أثناء افتتاح مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا: "إن أصداء الأزمة الأوكرانية تتردد في جميع أنحاء العالم، فقد ارتفعت أسعار الطاقة وكذلك أسعار المواد الغذائية".

إقرأ المزيد شولتس يرى ضرورة حضور روسيا  للمؤتمرات المقبلة حول أوكرانيا

وألقت أورسولا فون دير لاين اللوم عن "ارتفاع أسعار الطاقة والمواد الغذائية في العالم على روسيا"، على الرغم من حقيقة أن العديد من الخبراء في روسيا، والغرب، صرحوا مرارا وتكرارا بأن العقوبات المفروضة على موسكو غير فعالة بل وجهت ضربة للاقتصاد العالمي.

وقد أفادت روسيا بأن الغرب يفتقر إلى الشجاعة للاعتراف بفشل العقوبات، مؤكدة أن سياسة احتواء روسيا وإضعافها هي استراتيجية طويلة المدى للغرب، فيما يبقى الهدف الرئيسي للغرب هو تفاقم حياة الملايين من الناس.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد طرح يوم الجمعة، خلال اجتماعه مع قيادة وزارة الخارجية الروسية مبادرة للتسوية السلمية في أوكرانيا.

إقرأ المزيد بيسكوف يكشف سبب تعاطي الغرب بسلبية مع مبادرة بوتين لـ"طي صفحة المأساة الأوكرانية"

وتنص المبادرة على أن روسيا ستعلن الوقف الفوري لإطلاق النار، واستعدادها للتفاوض، بمجرد انسحاب القوات الأوكرانية من أراضي مناطق روسيا الجديدة.

ودعا بوتين في مبادرته كييف إلى إعلان تخليها عن طموحها الهادف للانضمام لحلف الناتو، وتنفيذ عملية نزع طوعي للسلاح، وتفكيك البني التنظيمية للنازية في أوكرانيا، وقبول وضعية الحياد وعدم الانحياز لأي تكتل سياسي ـ عسكري، والخلو من الأسلحة النووية، كما دعا الدول الغربية إلى رفع العقوبات المفروضة على روسيا. لكن الجانب الأوكراني رفض هذه المبادرة.

وتعقد سويسرا مؤتمرا حول أوكرانيا يومي 15 و16 يونيو بالقرب من مدينة لوسيرن، في منتجع بورغنستوك. ولن يحضر الرئيس الأمريكي جو بايدن، وكذلك الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا المؤتمر.

وذكر الكرملين أن البحث عن سبل للخروج من الوضع في الصراع الأوكراني دون مشاركة روسيا أمر غير منطقي وغير مجد على الإطلاق.

المصدر: نوفوستي 

مقالات مشابهة

  • رئيسة المفوضية الأوروبية تحمل روسيا مسؤولية ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء عالميا
  • نيبينزيا: نظام كييف وممولوه يرفضون جهود السلام
  • نيبينزيا: كييف ترفض جهود السلام بشكل استعراضي
  • روسيا تحدد شروط بدء المفاوضات مع أوكرانيا
  • مستبعدة روسيا..سويسرا تستضيف قمة السلام الأوكرانية
  • نائبة ألمانية تحث الغرب على عدم اقتراف "خطأ تاريخي" عبر تجاهل إشارات "السلام" الصادرة عن موسكو
  • نائبة ألمانية تحث الغرب على عدم اقتراف "خطا تاريخي" عبر تجاهل إشارات "السلام" الصادرة عن موسكو
  • بوتين يحدد شروط وقف الحرب في أوكرانيا
  • اتهامات لكوريا الشمالية بتزويد روسيا بكميات كبيرة من الذخائر.. مقابل ماذا؟
  • بايدن: لن نتراجع عن دعم أوكرانيا وسنحاسب روسيا على أفعالها (فيديو)