تلقى الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، تقريرًا حول الإنجازات التي حققتها الجامعة في مجال الدوريات والمجلات العلمية، وذلك في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه الجامعة بالبحث العلمي والنشر الدولي والمجلات والدوريات العلمية.

واستعرض التقرير التقدم الكبير الذي حققته المجلات العلمية الصادرة عن جامعة القاهرة خلال الفترة الأخيرة وفي عام 2023 على المستوى العالمي من حيث معامل التأثير الدولي أو الاستشهاد بالبحوث المنشورة والاطلاع عليها، والذي يعكس تطبيق سياسات جامعات الجيل الرابع والسير نحو العالمية، بما يساهم في تسهيل إجراءات النشر الدولي للباحثين، ورفع ترتيب الجامعة في التصنيفات الدولية.

وجاء في التقرير أن مجلة جامعة القاهرة للأبحاث المتقدمة (JAR) تتصدر جميع المجلات العلمية المصرية والأفريقية بمعامل تأثير 10.7 واستمرار تواجدها ضمن المربع الذهبي فئة المجلات Q1 في تصنيف كلاريفيت الدولي للمجلات العلمية العالمية لعام 2022، كما حصلت المجلة على معامل اقتباسات (SiteScore 19.6) وأصبحت واحدة من المجلات المبوبة في أكبر قواعد البيانات العالمية المتقدمة مثل سكوبس وسيماجو.

وحققت مجلة الطب البيطري التابعة للجامعة تقدمًا كبيرًا، إذ حصلت على المركز الثامن عالميًا من بين 186 مجلة علمية، ولأول مرة في تاريخها تحصل على معامل تأثير 2.2 درجة، وبلغت نسبة رفض الأبحاث 87%، وعدد الاستشهادات العالمية ارتفعت عن العام السابق بزيادة قدرها 30% وفقا لقاعدة بيانات سكوبس.

كما حصلت مجلة جامعة القاهرة للأورام (JENCI) على أول معامل تأثیر دولي لها من مؤسسة كلاریفت اناليتكس العالمية لأول مرة منذ تأسيس المجلة عام 1982، لتصبح بذلك مع مجلات العلوم الطبية المدرجة عالميًا من أعلى مؤسسة تصنیف المجلات العلمیة في مجال الأورام على مستوى العالم.

وحصلت مجلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية Review of Economics and Political Sience على معامل التأثير الدولي من مؤسسة كلاريفت انالتكس العالمية لتصبح في طليعة مجلات العلوم الاجتماعية المصرية المدرجة عالميًا الحاصلة على معامل تأثير دولي من أعلى مؤسسة تصنيف للمجلات العلمية على مستوى العالم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة القاهرة التعليم العالي وزارة التعليم العالي الجامعات على معامل

إقرأ أيضاً:

في تصنيف (RUR) لعام 2024.. جامعة طنطا تتقدم 87 مركزًا دوليا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

أعلن الدكتور محمود ذكى رئيس جامعة طنطا عن تحقيق الجامعة تقدمًا ملحوظا في تصنيف Round University Ranking (RUR) لعام 2024، حيث ارتقت بشكل ملحوظ لتصبح في المرتبة 891 عالميًا، بزيادة 87 مركزًا مقارنة بالعام السابق، وعلى المستوى المحلي حققت جامعة طنطا المركز 8 بين 22 جامعة مصرية مصنفة.

وقال ذكي أن التقدم شمل معيار التدريس، حيث قفزت الجامعة 104 مراكز لتحقق الترتيب 793 عالميًا، وهو ما يبرز تحسنها الملحوظ من المركز الخامس إلى المركز الثاني على المستوى المحلي، كما شهدت تقدمًا في معيار البحث العلمي بمقدار 114 مركزًا لتصل إلى المرتبة 810 عالميًا، محافظةً على ترتيبها المحلي في هذا المعيار.

وأكد أن التصنيفات الدولية تأتى على رأس أولويات الجامعة، حيث تعمل دائما من خلال خطتها الاستراتيجية على الارتقاء بمكانتها في التصنيفات الدولية من خلال الارتقاء بالبحث العلمي وتطوير مخرجاته، إضافةً إلى تطوير المنظومة التعليمية، بما يحقق الريادة للجامعة ويدعم تنافسيتها بين مثيلاتها من الجامعات، مقدما التهنئة لجميع منسوبي الجامعة لتحقيق هذا التقدم.

يذكر ان منهجية تصنيف RUR تعتمد على أربعة معايير رئيسية تشمل: التدريس، البحث العلمي، التنوع الدولي، والاستدامة المالية. كل معيار يتألف من مؤشرات فرعية تُقيم الأداء الجامعي في مجالات مختلفة من الحياة الأكاديمية والبحثية تركز على أسس مثل نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، نسبة الاستشهادات، والظهور الدولي للأبحاث وغيرها من الابعاد الدولية مما يعكس قدرتها على جذب طلاب وأعضاء هيئة تدريس من خارج مصر، وتعزيز التعاون البحثي الدولي. وتعزيز سمعة الجامعة عالميًا.

مقالات مشابهة

  • لأول مرة| استحداث جائزة "الرواد" في جامعة القاهرة
  • رئيس جامعة القاهرة: استحداث جائزة «الرواد» لأول مرة لإبراز العلماء المؤثرين
  • ختام مؤتمر جامعة عين شمس الثاني عشر "التحالف والشراكات"
  • مناقشة "الآثار وآفاق التعاون الدولي" في مؤتمر جامعة عين شمس
  • مؤتمر جامعة عين شمس يعزز التعاون الدولي في مجال الآثار والتراث الثقافي
  • جامعة عين شمس تستضيف جلسة خاصة لتعزيز الشراكات الدولية في مجال الأعمال
  • جامعة عين شمس تطلق برنامجًا جديدًا لتعزيز التعليم الرقمي والشراكات الدولية
  • السعيد: جهود جامعة القاهرة تثمر بفوز 36 أستاذًا بجوائز التميز والتفوق العلمي
  • في تصنيف (RUR) لعام 2024.. جامعة طنطا تتقدم 87 مركزًا دوليا
  • مناقشة الشراكات الدولية في مجال دراسة اللغات والترجمة بجامعة عين شمس