قال مدير عام مشروع مسام لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام - أسامة القصيبي:" إن عمليات إتلاف الألغام والعبوات الناسفة والذخائر غير المنفجرة التي نفذها مشروع مسام خلال العام 2023 في كل المناطق التي يغطيها مقري المشروع في مأرب وعدن، قد حققت نتائج رائدة، عكستها أرقام النزع والإتلاف الموثقة والخاصة بهذه العمليات في تلك المناطق".

وبين القصيبي أن إجمالي عدد عمليات الإتلاف في عام 2023 قد بلغ 59 عملية، تمكن المشروع خلالها من إتلاف 47204 أجسام متفجرة، شملت 677 لغماً مضاداً للأفراد و7674 لغماً مضاداً للدبابات، و38504 ذخيرة غير منفجرة و349 عبوة ناسفة.

ولفت مدير مسام أن عمليات الإتلاف التي نفذها المشروع في الساحل الغربي بلغت 52 عملية، تم خلالها التخلص من 36647 من المواد، تضمنت 566 لغماً مضاداً للأفراد، و5928 لغماً مضاداً للدبابات، و29857 ذخيرة غير منفجرة و296 عبوة ناسفة.

كما أوضح أن عمليات الإتلاف التي نفذتها فرق مسام في المناطق الخاضعة لاشراف مقر مأرب قد بلغت 7 عمليات ترتب عنها إتلاف 10557 من المواد، تضمنت 111 لغما مضادا للأفراد، و1746 لغماً مضاداً للدبابات، و8647 ذخيرة غير منفجرة و53 عبوة ناسفة. وأكد مدير عام مشروع مسام " إن عمليات الإتلاف اعتمد فيها طريقة التفجير أو استخدام تقنية تيجيت 500، وذلك تبعاً لطبيعة بعض المواد".

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: غیر منفجرة

إقرأ أيضاً:

ميناء صحار يستقبل أول شحنة من الوقود الحيوي لاستخدامه في عمليات القاطرات البحرية

العُمانية/ استقبل ميناء صحار أول شحنة من الوقود الحيوي لبدء المرحلة التجريبية لاستخدام هذا الوقود في عمليات قاطراته البحرية، وذلك بالتعاون مع كل من شركة "سفيتزر" وشركة "وقود" وشركة "هرمز مارين".

ويسعى الميناء إلى خفض انبعاثات الغازات الدفيئة من عملياته بنسبة 17 بالمائة تماشيًا مع خطة سلطنة عُمان للحياد الصفري الكربوني بحلول 2050، حيث يعد الوقود الحيوي أحد مصادر الطاقة المتجددة، ويتم تصنيعه محليًّا من زيت الطهي ويعد بديلًا صديقًا للبيئة؛ إذ يُقلل من الانبعاثات الضارة عند حرقه مقارنة بالوقود الأحفوري التقليدي.

ويجسّد هذا المشروع استراتيجية ميناء صحار والمنطقة الحرة لتعزيز الاقتصاد الدائري ودعم التنمية الاقتصادية في سلطنة عُمان من خلال الحفاظ على استدامة مواردها الطبيعية.

وقال إيميل هوخستيدن الرئيس التنفيذي لميناء صحار إن استخدام الوقود الحيوي سيسهم في خفض مستوى الانبعاثات بشكل كبير، مشيرًا إلى أن هذا المشروع يعد مثالًا يُحتذى به في المنطقة وخارجها.

ويأتي المشروع في إطار سعي وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات مع شركائها الاستراتيجيين في الموانئ العُمانية نحو وضع الخطط الاستراتيجية بهدف الانتقال إلى التنقل الأخضر وتحقيق الحياد الصفري الكربوني في سلطنة عُمان بحلول 2050.

وتقوم وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات حاليًّا بالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية بمبادرات المختبر الكربوني الـ 18، ففي مجال الموانئ الخضراء وضعت خارطة طريق واضحة تشمل عدة مشروعات للحد من الانبعاثات وتحويل المعدات للعمل بالطاقة الكهربائية والأنظمة الذكية وتوصيل السفن بالطاقة الكهربائية وإزالة الكربون من قطاع الموانئ والعمل على إنشاء مركز إقليمي لتزويد السفن بالوقود النظيف.

مقالات مشابهة

  • مشروع مسام ينتزع 1.406 لغمًا من الأراضي اليمنية خلال أسبوع
  • خلال أسبوع.. "الملك سلمان للإغاثة" ينتزع 1406 ألغام عبر مشروع "مسام" باليمن
  • "مسام": إتلاف 659 لغمًا وعبوة ناسفة وقذيفة غير منفجرة في باب المندب
  • «مسام»: إتلاف 659 لغما وعبوة ناسفة وقذيفة غير منفجرة في باب المندب
  • مسام: نزع 5726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة خلال مايو 2024
  • جمعيات فرنسية تنتقد "التطهير الاجتماعي" مع اقتراب الألعاب الأولمبية
  • مدير البحث والتوثيق بهيئة التراث: تنفيذ أكثر من 72 مشروع آثار في المملكة خلال 2023
  • ميناء صحار يستقبل أول شحنة من الوقود الحيوي لاستخدامه في عمليات القاطرات البحرية
  • ميناء صحار الأول في المنطقة في استخدام الوقود الحيوي في عمليات القاطرات البحرية
  • الصليب الأحمر: تواجه مدينة حيس بالحديدة تحديات إنسانية جمة بسبب خلفات الحرب القابلة للانفجار