تنطلق دار الأوبرا المصرية بحفلات مميزة من أغاني الزمن الجميل في مطلع 2024، بحفلين غنائيين للمطرب الكبير محمد فوزي وقيثارة الغناء ليلى مراد، في فرعي القاهرة والإسكندرية.

 

حفل ليلى مراد مع فرقة الموسيقى العربية للتراث

ومن المقرر أن يقام حفل قيثارة الغناء ليلى مراد في 4 يناير على مسرح سيد درويش بأوبرا الإسكندرية، مع نجوم فرقة الموسيقى العربية للتراث حنان الخولي، رضوى سعيد، نهى حافظ، أسماء كمال، أحمد صبري، محيي صلاح، أحمد محسن، ياسر سليمان، بقايدة موسيقية للمايسترو فاروق البابلي.

حفل محمد فوزي مع فرقة عبدالحليم نويرة للموسيقى العربية

أما أعمال الموسيقار محمد فوزي ستقدم بأصوات فرقة عبد الحليم نويرة على المسرح الكبير بأوبرا القاهرة في نفس اليوم 4 يناير، مع نجوم الفرقة “سمية وجدي، رحاب مطاوع، حسام حسني، إسلام رفعت، محمد متولي، مصطفى الجندي”.

نبذة عن مبنى دار الأوبرا


دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عام.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دار الاوبرا ليلى مراد الخدیوی إسماعیل دار الأوبرا لیلى مراد محمد فوزی

إقرأ أيضاً:

الدخول مجانًا .. قصور الثقافة تقيم حفل أغاني موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب بالسامر

يشهد مسرح السامر بالعجوزة، في الثامنة مساء بعد غد الخميس، احتفالية فنية، برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزير الثقافة، وتنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، ضمن برنامج "حفلات الخميس الأخير من كل شهر" التي تقدمها الهيئة مجانا نهاية كل شهر، وتقدم خلالها أعمال رموز وأعلام الفن والطرب.

يحيى الحفل الفرقة المصرية للموسيقى والغناء بقيادة المايسترو د. مازن دراز، وتقدم عددًا من أشهر الأغاني والمقطوعات الموسيقية لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، ويحيي الجزء الثاني من الحفل المطرب الفنان طارق فؤاد، ويقام الحفل بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم.

وكانت هيئة قصور الثقافة قد أطلقت مشروعا فنيا جديدا تقدم خلاله احتفاليات فنية مجانية نهاية كل شهر، وخصصت أول احتفالية لأغنيات سيدة الغناء العربي أم كلثوم، في فبراير الماضي، وأحيا الحفل المطرب أحمد إبراهيم، والفرقة المصرية للموسيقى والغناء، كما شهد الشهر الماضي احتفالية العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ وأحيته الفرقة المصرية بمشاركة الموسيقار مجدي الحسيني، بجانب عروض واستعراضات فنية لفرقتي الحرية وبورسعيد للفنون الشعبية وتلقى الحفلات صدى واسعا وإقبالا كبيرا، ضمن المشروع الذي يهدف إلى تطوير وإثراء المحتوى الفني المقدم للجمهور.

قومية سوهاج تقدم "اللعبة" ضمن موسم مسرح قصور الثقافة بالصعيد

من ناحية أخرى، قدمت فرقة قصر ثقافة سوهاج القومية العرض المسرحي "اللعبة" على مسرح قصر ثقافة أسيوط، ضمن عروض الموسم الحالي للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المقدمة بمحافظات إقليم وسط الصعيد الثقافي، في إطار برامج وزارة الثقافة.

العرض عن نص "اللعبة القاتلة" للكاتب السويسري فريدريش دورنمات⁩، وتدور أحداثه حول عدد من الجرائم المرتكبة ضد الإنسانية، من خلال قصة مسافر تتعطل سيارته بقرية غريبة، ويستضيفه أهلها ويقنعونه باللعب معهم، ويُحكم عليه بالسجن لأخطاء قد لا يعاقب عليها القانون، ولكن تعاقب عليها الإنسانية!

"اللعبة" إعداد وإخراج مصطفى إبراهيم السيد، سينوغرافيا فاطمة أبو الحمد، أشعار محمد علي حسن، ألحان بهاء صبحي، تصميم إضاءة مايكل يعقوب.

شهد العرض لجنة التحكيم المكونة من المخرج أحمد البنهاوي، الناقد محمود الحلواني، مهندس الديكور أمين مرعي، وإكرامي إسماعيل مقرر اللجنة، وبحضور نخبة من الأدباء والمبدعين.

العرض إنتاج الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وقدم بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، وفرع ثقافة سوهاج.

وتقدم هيئة قصور الثقافة 19 عرضا مسرحيا مجانيا لمحافظات "أسيوط، سوهاج، المنيا، الوادي الجديد" على مسرح قصر ثقافة أسيوط، تختتم غدا الأربعاء 29 مايو، ضمن عروض الشرائح والتجارب الخاصة للموسم الحالي.
ويشهد المسرح اليوم عرضا مسرحيا بعنوان "المهرج" لفرقة قصر ثقافة منفلوط إخراج محمد هناء الدين.

مقالات مشابهة

  • الدخول مجانًا .. قصور الثقافة تقيم حفل أغاني موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب بالسامر
  • مؤلفات كلاسيكية عربية وعالمية لرباعي دورو على المسرح الصغير
  • الثانوية العامة 2024.. "النظام والمراقبة" بالقاهرة توجه تعليمات للمرشحين رؤساء لجان
  • حفل سلسلة كلثوميات بمعهد الموسيقى العربية.. الجمعة
  • كلاسيكيات موسيقية عالمية على المسرح الصغير.. الخميس
  • "ملتقى عيون الدولي".. ألحان وألوان يجمع 60 عملًا تشكيليًا بقاعة زياد بكير.. الليلة
  • 6 أفلام للرسوم المتحركة علي مسرح الأوبرا الصغير
  • موعد حفل فرقة أنامل شرقية بدار الأوبرا
  • أصالة تفتتح موسم الغناء باللهجة العراقية| أغنية "إنسان" في الصداره
  • الخديوي إسماعيل.. المؤسس الثاني لمصر الحديثة