الاقتصاد نيوز ـ متابعة

صعدت أسواق الأسهم في منطقة الخليج، الأحد، اقتداء بارتفاع أسعار النفط في ظل استمرار التوترات الإقليمية التي أججها الصراع بين إسرائيل وحركة حماس.

وزادت أسعار النفط، المحفز الرئيسي لأسواق المال في الخليج، 1.51 بالمئة يوم الجمعة واغلقت العقود الآجلة لخام برنت عند 78.76 دولار للبرميل.

وبحث دبلوماسيون أميركيون وأوروبيون كبار اليوم الأحد سبل منع اتساع نطاق حرب غزة في الشرق الأوسط، لكن إراقة الدم المستمرة تظهر الصعوبات التي تواجه هذه المساعي بعد ثلاثة أشهر من بدء الصراع، بحسب تقرير وكالة رويترز.

وصعد المؤشر السعودي الرئيسي للجلسة الثانية على التوالي وأغلق مرتفعا 1.2 بالمئة في ظل ارتفاع جميع القطاعات.

وارتفع سهم مصرف الإنماء 4.9 بالمئة، وهو الارتفاع الأكبر في أكثر من شهرين، وسهم مصرف الراجحي، أكبر بنك إسلامي في العالم، 1.5 بالمئة.

ومن بين الرابحين شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط والشركة العربية للأنابيب العربية بواقع 0.6 بالمئة و5.4 بالمئة على التوالي.

وارتفع المؤشر القطري 0.1 بالمئة مدعوما بمكاسب في قطاعات المال والاتصالات والطاقة. وزاد سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنك في المنطقة، 1.4 بالمئة وصعد سهم شركة الملاحة القطرية 2.6 بالمئة.

وارتفع المؤشر البحريني 0.3 بالمئة والمؤشر العماني 0.4 بالمئة والمؤشر الكويتي 1.1 بالمئة.

وخارج منطقة الخليج، أغلقت البورصة المصرية أبوابها اليوم الأحد بسبب عطلة رسمية.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

استقرار النفط قبيل إعلان المخزونات الأميركية واجتماع أوبك+

الاقتصاد نيوز - متابعة

استقرت أسعار النفط على نطاق واسع، الخميس، مع ترقب بيانات مخزونات النفط الخام الأميركية والتضخم واجتماع مجموعة أوبك+ لاتخاذ قرار بشأن خفض الإمدادات النفطية الأسبوع المقبل.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 18 سنتا أو 0.2 بالمئة ليجري تداولها عند 83.42 دولار للبرميل بحلول الساعة 1151 بتوقيت غرينتش، وهبطت أسعار خام غرب تكساس الوسيط الأميركي أربعة سنتات أو ما يعادل 0.05 بالمئة إلى 79.19 دولارا.

ويتجه الخامان القياسيان إلى تسجيل خسائر شهرية، إذ تتجه العقود الآجلة لخام برنت نحو الانخفاض بأكثر من خمسة بالمئة عن الشهر الماضي، في حين يتجه خام غرب تكساس الوسيط الأميركي إلى الانخفاض بأكثر من ثلاثة بالمئة.

ووفقا لبيانات معهد البترول فقد انخفضت مخزونات الخام 6.49 مليون برميل في الأسبوع الماضي مقابل توقعات المحللين بانخفاض 1.9 مليون برميل.

ومن المقرر أن تصدر بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية في وقت لاحق من اليوم الخميس.

وقال يب جون رونغ محلل السوق لدى آي.جي إن البيانات الإيجابية بشأن الطلب لم تكن كافية لدعم ارتفاع أسعار النفط.

وأضاف "البيئة العامة التي تتسم بالحذر والعزوف عن المخاطرة شكلت ضغوطا على أسعار النفط وهو ما يتجاوز تأثير الانخفاض الأكبر من المتوقع في مخزونات النفط الخام الأميركية وفقا لبيانات معهد البترول الأميركي".

وتابع "العامل الرئيسي الذي سيؤثر على أسعار النفط في المستقبل القريب هو اجتماع أوبك+ المقبل المقرر عقده الأسبوع المقبل، والذي قد يقرر أعضاء أوبك خلاله تمديد خفض الإنتاج الحالي حتى نهاية الربع الثالث لدعم الأسعار".

ويترقب المستثمرون أيضا بيانات التضخم الرئيسية إذ من المقرر صدور مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة ، وهو المقياس المفضل للتضخم لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، وأسعار المستهلكين في منطقة اليورو غدا الجمعة.

وإذا ظل التضخم أعلى من توقعات صناع السياسات، فقد تضطر بعض البنوك المركزية مثل المركزي الأميركي الإبقاء على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول. ومارست هذه التوقعات بالفعل ضغوطا على أسواق النفط حيث استقر خام برنت عند أدنى مستوياته في أكثر من ثلاثة أشهر في 23 مايو.

وأظهر مسح أجراه المركزي الأميركي أن النشاط الاقتصادي واصل توسعه منذ أوائل أبريل وحتى منتصف مايو لكن الشركات صارت أكثر تشاؤما بشأن المستقبل في وقت زاد التضخم بوتيرة بسيطة.

مقالات مشابهة

  • أسهم أوروبا تصعد بدعم آمال رفع الفائدة الأميركية
  • أسعار النفط ترتفع مع ترقب اجتماع أوبك+
  • الأسهم الأوروبية تتجه صوب الانخفاض للأسبوع الثاني
  • أسهم أوروبا تتجه صوب الانخفاض للأسبوع الثاني
  • اسعار البنزين الامريكية تدفع النفط الى المنطقة الحمراء
  • أسعار النفط تتراجع وبرنت يسجل 81 دولارًا
  • تراجع أسعار النفط اليوم.. وخام برنت يسجل 81.74 دولارًا للبرميل
  • استقرار النفط قبيل إعلان المخزونات الأميركية واجتماع أوبك+
  • أسواق المنطقة تتباين وسط ترقب لبيانات التضخم في أميركا
  • تراجع أسعار النفط