يناير 9, 2024آخر تحديث: يناير 9, 2024

المستقلة/- ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة، اليوم الثلاثاء، بعد تراجعها في الجلسة السابقة بشكل حاد، إذ وازنت الأسواق استمرار التوتر في الشرق الأوسط من ناحية ومخاوف الطلب وزيادة إمدادات أوبك من ناحية أخرى.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 26 سنتا، بما يعادل 0.

34 بالمئة، إلى 76.38 دولارا للبرميل بحلول الساعة 03:11 بتوقيت غرينتش، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 20 سنتا، أو 0.28 بالمئة، إلى 70.97 دولارا للبرميل.

وانخفض برنت أكثر من ثلاثة بالمئة والخام الأميركي أربعة بالمئة، الاثنين، بفعل تخفيضات حادة في الأسعار من جانب السعودية، أكبر مصدر للنفط، وزيادة في إنتاج أوبك.

ومع ذلك، لا تزال هناك مخاوف بشأن حرب غزة. وقال الجيش الإسرائيلي إن قتاله لحركة حماس سيستمر حتى 2024، مما أثار قلق الأسواق من أن الصراع قد يتطور إلى أزمة إقليمية يمكن أن تعطل إمدادات النفط في الشرق الأوسط.

لكن مسحا أجرته رويترز، الجمعة، خلص إلى أن إنتاج أوبك من النفط ارتفع في ديسمبر، إذ عوضت الزيادات في أنغولا والعراق ونيجيريا التخفيضات المستمرة من جانب السعودية وأعضاء آخرين في تحالف أوبك+ الأوسع.

وتنتظر السوق بيانات المخزونات الأميركية لمعهد البترول الأميركي في وقت لاحق اليوم.

التحليل

يبدو أن الأسواق تميل إلى تخفيف مخاوفها بشأن حرب غزة، حيث ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة. ومع ذلك، لا تزال هناك بعض المخاوف بشأن تصاعد الصراع وتأثيره المحتمل على إمدادات النفط في الشرق الأوسط.

من ناحية أخرى، فإن زيادة إنتاج أوبك لا تزال تشكل ضغطا هبوطيا على أسعار النفط. ومع ذلك، فإن الطلب العالمي على النفط يظل قويا، مما يدعم الأسعار على المدى الطويل.

توقعات المستقبل

من المتوقع أن تظل أسعار النفط متقلبة في الأسابيع المقبلة، حيث تتوازن المخاوف بشأن العرض والطلب. ومع ذلك، فإن التوقعات العامة للأسعار هي أنها ستظل مرتفعة نسبيا في عام 2024.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: أسعار النفط النفط فی

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تتكبد خسائر قبيل اجتماع «أوبك+»

تراجعت أسعار النفط أمس الجمعة، وسجلت خسارة أسبوعية مع تركيز المستثمرين على اجتماع أوبك+ المقرر يوم الأحد لاتخاذ قرار حول مستويات الإنتاج في التحالف.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يوليو/ تموز 24 سنتا أو 0.3%، إلى 81.62 دولار للبرميل، في حين تراجعت العقود الآجلة تسليم أغسطس/ آب 77 سنتا أو 0.8% إلى 81.11 دولار.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 92 سنتا، أو 1.2%، إلى 76.99 دولار، وفق “رويترز”.

وتراجع خام برنت على مدار الأسبوع 0.6% فيما سجل خسارة شهرية بنسبة 5.2%.

وخسر خام غرب تكساس 1% خلال الأسبوع، ونحو 5.3% في مايو.

وتترقب الأسواق اجتماع تحالف “أوبك+” المقرر عقده يوم الأحد، إذ قالت مصادر لـ”رويترز” إن تحالف أوبك+ يعمل على صياغة اتفاق معقد من شأنه أن يسمح بتمديد بعض التخفيضات الحادة في إنتاج النفط حتى عام 2025.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية أمس الجمعة أن إنتاج النفط الخام الأميركي ارتفع في مارس/ آذار إلى أعلى مستوى هذا العام، في حين انخفض إنتاج منتجات الوقود، وهو مؤشر للطلب، 0.4% إلى 19.9 مليون برميل يوميا.

وتعرضت سوق النفط لضغوط في الأسابيع القليلة الماضية بسبب احتمال بقاء تكاليف الاقتراض مرتفعة لفترة أطول في الولايات المتحدة مما قد يؤدي إلى الإضرار باستهلاك النفط الخام.

وكان الخامان القياسيان يتجهان نحو أكبر انخفاض شهري لهما منذ ديسمبر/ كانون الأول بعد انخفاضهما في الجلسة السابقة بفعل زيادة مفاجئة في مخزونات الوقود الأميركية.

مقالات مشابهة

  • أوبك+ تمدد قيود الإنتاج حتى نهاية العام الجاري لدعم أسعار النفط
  • رويترز: أوبك بلس قد تمدد أجل تخفيضات إنتاج النفط
  • أسعار النفط تتكبد خسائر قبيل اجتماع «أوبك+»
  • صعود النفط بعد إصدار بيانات عن نسب التضخم الأمريكي واجتماع أوبك+
  • أسعار النفط ترتفع مع ترقب اجتماع أوبك+
  • ارتفاع أسعار النفط مدعومة بيانات التضخم الأمريكية واجتماع أوبك+
  • ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بأسعار النفط.. واستقرار الذهب في التعاملات المبكرة اليوم
  • اسعار البنزين الامريكية تدفع النفط الى المنطقة الحمراء
  • أسعار النفط تتراجع وبرنت يسجل 81 دولارًا
  • السعودية تتجه لجمع نحو 13 مليار دولار من بيع جديد لأسهم في أرامكو