يمكن أن يؤدي الملل أو الإكتئاب أو التوتر إلى تغيير روتينك المعتاد خاصة فيما يتعلق بنظامك الغذائي وطبيعة الطعام الذي اعتدتي على تناوله، فمن الصعب تجنب تناول الطعام بدافع الملل أو التوتر أو غيرها من العوامل التي تدفعك لفتح الثلاجة وتناول كل ما تجدينه أمامك أحيانا وبشكل عشوائي وغير منظم. وفي هذا المقال، سنساعدك على تجنب هذه الدوافع وتنظيم عملية تناولك للطعام، فجربي هذه النصائح الصحية.

اقرأ ايضاًسناكات خفيفة أثناء مشاهدة مباريات كأس العالم1. خصصي وقتا لإعداد الوجبات الخفيفة

عندما ترغبين في تناول وجبة خفيفة، فإن كيس الجزر غير المغسول وغير المقشر، أو أوراق الخس والملفوف وحبات الفلفل الحلو ستبدو غير جذابة تماما، ولذلك خططي مسبقا لوجباتك الخفيفة عن طريق تخصيص الوقت قبل أن يبدأ يوم عملك في غسل وتحضير وتخزين المكونات التي تخططي لتناولها بين الوجبات. وقطعي مسبقا الفواكه الطازجة مثل العنب والتوت وقطع المانجو أو الخضار الجاهزة للأكل وضعيها في الثلاجة في حاويات صغيرة أو أكياس بلاستيكية للتحكم أيضا بالكمّية المتناولة، ولتسهل عليكي عملية التقاط ما تريدين وأنتي مسرعة إلى العمل.

2.الإعتماد على حصص كافية من الخضار والفواكه

حولنا يوجد الكثير والكثير من مئات الخيارات التي يمكن أن تلبي رغبتك في تناول الطعام دون اكتساب الوزن أو الحصول على كمية كبيرة من السعرات الحرارية. كما إن الخضروات مثل الكرفس والخيار مليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف يمكنك الاستمتاع بها وإسكات جوعك، كما أن الحرص على الحصول على الفيتامينات والمعادن والفوائد العامة الموجودة في مختلف أنواع الخضار والفاكهة هي الأهم في نظام الطعام الخاص بك ولا سيما السناكات اليومية السريعة، حيث ستمدك بالشبع والطاقة الأساسيتين.

3. ضعي خطة موزعة على الوقت للوجبات الخفيفة


لا بأس من تناول شيئا صغيرا بين الوجبات مثل قطعة من الفواكه أو حفنة من المكسرات غير المملحة أو الخضروات المقطعة ولكن، لا يعني مجرد عودتك إلى المنزل والشعور بالملل أنه يجب عليك تناول شيء ما، لذلك، يمكن أن يساعدك وضع جدول محدد للوجبات الرئيسية وحتى الوجبات الخفيفة على مقاومة الرغبة في تناول االطعام، وليكن جدولك الشخصي هو استراتيجيتك، وذلك بحسب ما يوصي خبراء التغذية، عبر تناول وجبة كل 3 إلى 4 ساعات كحد أقصى حتى لا تتضوري جوعا قبل وجبتك التالية، مما قد يدفعك للإفراط في تناول الطعام.

اقرأ ايضاًللمرأة العاملة: بدائل صحية للسناكات والمقرمشات4.تعيين منطقة مخصصة لتناول الوجبات الخفيفة


بدلا من تناول الطعام من الثلاجة أو أثناء مشاهدة البرامج التلفزيونية، احرصي على تناول وجبتك الخفيفة في المطبخ أو على طاولة غرفة الطعام أو أينما تأكلي عادة وجباتك الرئيسية. سيساعدك التخلص من مشاهدة هاتفك وجهاز الكمبيوتر على التركيز على ما تستهلكيه والتمتع به أكثر، كما سيساعد أيضا في التحكم في الكمية المتناولة لأن المشتتات تجعل من الصعب التعرف على الشعور بالإمتلاء وتسجيل مقدار ما أكلته.

5. ابقي بعيدة عن المخبوزات

نحتاج جميعا إلى القليل من الحلويات بين الحين والآخر، لكن تخزين علبة كعكة الشوكولاته أمام أبصارنا يجعل من الصعب مقاومتها، ولذك احتفظي بالجزء الذي تخططي لتناوله في الثلاجة أو رف المؤن حيث لا يمكنك تخيله باستمرار، وقومي بتخزين الباقي في الثلاجة أو توزيعه.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: سناك طعام صحي خضار فواكه الوجبات الخفیفة تناول الطعام فی تناول

إقرأ أيضاً:

تعرف على الكميات المسموحة من لحوم عيد الأضحى

شمسان بوست / متابعات:

عيد الأضحى هو فرصة لتجتمع العائلة والأصدقاء والاحتفال بالأضاحي وتناول اللحوم، ومع ذلك، يمكن أن يمثل تحديًا للأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا من أجل إنقاص الوزن، ومن الضروري معرفة الكميات المناسبة من اللحوم التي يمكن تناولها للحفاظ على النظام الغذائي الصحي.

من جانبها أكدت الدكتورة مفيدة الشلقانى استشارى التغذية العلاجية الإكلينيكية بكلية الطب جامعة القاهرة، أنه يجب التحكم في السعرات الحرارية من خلال تناول كميات محددة من اللحوم، والاعتدال في تناولها يمكن أن يساعد في الحفاظ على الوزن المثالي ومنع الزيادة غير المرغوب فيها.

وعن الكميات الموصي بها وفقًا لاستشاري التغذية، كشفت عن أنه يمكن للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية تناول 300جرام لحم مع سوتيه في الفطار والغذاء، وعلى العشاء يمكن تناول كوب من الزبادى اليوناني.

وعن اللحم الضان أوضحت أنه يفضل أن تكون كمية أقل مع إزالة جميع الدهون الظاهرة باللحوم، ونحاول الابتعاد عن النشويات والفواكه.

نصائح تناول اللحوم بشكل صحي اختيار اللحوم الخالية من الدهون اختر قطع اللحوم التي تحتوي على أقل نسبة من الدهون.

الطهي الصحي

اعتمد على الشوي، السلق، أو الطهي بالبخار بدلاً من القلي، مع إضافة الكثير من الخضراوات إلى جانب اللحوم، وتجنب اللحوم المصنعة واللحوم المعالجة لتقليل تناول المواد الحافظة والدهون المشبعة.

السلطة

يجب الإكثار من السلطة قبل الوجبة الرئيسية حيث يمكن أن يساعد في الشعور بالشبع وتناول كميات أقل من اللحوم.

مثال لوجبة غذائية صحية في العيد100 جرام من اللحم المشوي.طبق كبير من السلطة الخضراء (خس، طماطم، خيار).

نصف كوب من الحبوب الكاملة (مثل الأرز البني أو الكينوا

مقالات مشابهة

  • تعرف على الكميات المسموحة من لحوم عيد الأضحى
  • طريقة حفظ لحوم الأضاحي وتجنب تلفها
  • هل يؤثر تناول المسكنات في فعالية التخدير؟
  • «الشارقة الخيرية» توزّع 15 ألف وجبة بمشروع «إطعام الطعام»
  • المشي بعد الأكل وتناول الخضروات والفاكهة.. أهم النصائح لتناول لحوم العيد
  • الحفاظ على الوزن في عيد الأضحى مهمة ممكنة.. إليك بعض النصائح
  • 7 أطعمة تكافح الحساسية الموسمية
  • نصائح لتجنب الأضرار الصحية لطقوس الطعام في عيد الأضحى
  • “شاين لتنظيم الفعاليات” تتصدر في مجالها و تحصل على جائزة أفضل وكالة توظيف بالشرق الأوسط لعام 2024
  • قبل ما تاكل الفتة ولحمة الخروف.. إزاي تحافظ على وزنك في عيد الأضحى؟