بوابة الوفد:
2024-06-12@04:12:28 GMT

أوبرتان قصيرتان في 4 ليالٍ على المسرح الكبير

تاريخ النشر: 10th, January 2024 GMT

 تعيد دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر، تجسيدا لخطط وزارة الثقافة الرامية إلى تقديم نوادر الاعمال العالمية فى مختلف الوان الفنون الجادة إنتاج أوبرتين قصيرتين من أشهر وأهم الأعمال فى تاريخ الأوبرات الواقعية هما الشهامة الريفية لـ بيترو ماسكانى والمهرجون لـ روجيرو ليونكافالو.

تفاصيل حفل فرقة أوبرا القاهرة 

 

يقدم الحفل من خلال فرقة أوبرا القاهرة تحت إشراف مديرها الفنى الدكتورة تحية شمس الدين وبمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو نادر عباسى ومشاركة كورال أوبرا القاهرة تدريب مينا حنا ومن إخراج الدكتور عبد الله سعد ويتم عرضهما على مدار 4 ليالٍ تبدأ الثامنة مساء الأحد، الإثنين، الثلاثاء الأربعاء 14، 15، 16، 17 يناير على المسرح الكبير.

 صمم الرقصات شريف رمضان، الإضاءة ياسر شعلان والديكور والجرافيك محمد عبد الرازق حيث تدور قصة أوبرا الشهامة الريفية في صقلية حول توريدو الذي أغرى الفتاة سانتوزا ثم هجرها من أجل حبيبته السابقة لولا ، وتحاول سانتوزا الانتقام منه عن طريق كشف علاقته بحبيبته لولا فتروى تفاصيل هذه العلاقة لزوج غريمتها الذي لا يتقبل الأمر ويقتل توريدو في نزال خلف الكنيسة يوم أحد عيد الفصح . اما اوبرا المهرجون فمستلهمة من قصة واقعية تدور حول شخصية ممثل مسافر يكتشف خيانة زوجته الأصغر سنا مع صديق ويخطط للانتقام . يؤدى شخصيات أوبرا الشهامة الريفية جيهان فايد بالتبادل مع جولي فيظي فى دور سانتوزا ، امينة خيرت بالتبادل مع ليلي ابراهيم فى دور لوسيا ، مصطفي محمد بالتبادل مع تامر توفيق فى دور الفيو ، رجاء الدين احمد بالتبادل مع مصطفي مدحت فى دور توريدو ، نوريستا الميرغني بالتبادل مع امينة خيرت فى دور لولا ويلعب الشخصيات فى أوبرا المهرجون مني رفلة بالتبادل مع داليا فاروق فى دور نيدا ، عمرو مدحت بالتبادل مع رجاء الدين احمد فى دور كانيو ، الايطالى لوكا سيمونيت بالتبادل مع جورج جمال فى دور طونيو ، ابراهيم ناجي بالتبادل مع مينا رفايل فى دور بيبي ، إلهامي امين بالتبادل مع خالد سمير لى دور سلفيو ، رامز لباد بالتبادل مع اسامة علي فى دور كونتادينو . الجدير بالذكر ان بيترو ماسكاني ( 7 ديسمبر 1863 - 2 أغسطس 1945) .

 مؤلف موسيقى ايطالى اشتهر بأعماله للاوبرا وسمى ابو الاوبرا الواقعية التي ظهرت في الساحة الموسيقية بإيطاليا في آخر عشر سنوات من القرن التاسع عشر واستلهمت من الواقعية الأدبية لعدد من الكتاب أمثال اميل زولا والصقلي جوفاني فيرجا وتميزت بالمشاعر المتطرفة لشخصياتها ذات البعد الواحد والتوتر الشديد والايقاع السريع للاحداث . اما روجيرو ليونكافالو ( 23 أبريل 1857 - 9 أغسطس عام 1919) موسيقار ايطالى كان احد اهم الدعاة للواقعية الفنية في الأوبرا كرد فعل مضاد لتيار الرومانسية المسيطر في تلك الفترة ، التحق بالمعهد الموسيقى لمدينة نابولى فى التاسعة من عمره ، بدأ كتابة الأوبرا منذ عام 1876وكان اولها تشاترتون التى نتجت بعد دراسة موسيقية وادبية باهرة ، وضع ايضا عدة اوبرات هى باياس عام 1892 والتي لا تزال تعتبر حتى اليوم من أشهر الأعمال الأوبرالية الإيطالية وتكاد وحدها تحمل شهرته كمؤلف ، آل مديتشي عام 1893 ، تشاترتون عام 1896 ، البوهيمية عام 1879 وزازا عام 1900 وحققت نجاحا كبيراً .

 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فرقة أوبرا القاهرة بوابة الوفد أوبرا القاهرة حفلات الأوبرا

إقرأ أيضاً:

بمادتى الدين والتربية الوطنية.. 103 ألف و872 طالباً وطالبة يؤدون امتحانات الثانوية بالقاهرة

انطلق اليوم الإثنين، ماراثون امتحانات الثانوية العامة بشعبتهيا العلمى والأدبى، حيث أدى نحو 103 ألف و872 طالب وطالبة امتحان مادتى الدين والتربية الوطنية على مستوى محافظة القاهرة، وجاء اليوم الأول دون شكاوى من الطلاب وذويهم مع توفير كافة الإجراءات الوقائية والمناخ الملائم للطلاب والمعلمين داخل وخارج اللجان.

وتابع اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، سير الامتحانات مشدداً على تطبيق أقصى درجات الحماية والوقاية للطلاب قبل وأثناء وبعد الامتحانات بما يضمن سير الإمتحانات بسهولة ويسر مع اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بتوفير المناخ الهادئ والآمن للطلاب والمعلمين وكافة العاملين بأعمال المراقبة والنظام والتأمين خلال فترة انعقاد الامتحانات.

كما أكد محافظ القاهرة أن الامتحانات بدأت فى موعدها دون شكاوى حيث يؤدى الطلاب امتحان الدين والتربية الوطنية، وسيؤدون امتحاني الاقتصاد والإحصاء يوم الأربعاء، على أن يتم استئناف امتحانات المواد الأساسية يوم ٢٢ يونيو.

وأشار "عبد العال" إلى أن إجمالى عدد طلاب الثانوية العامة بالقاهرة هذا العام ١٠٣٨٧٢ طالب وطالبة موزعين على ٢٥٦ لجنة حيث يؤدى الإمتحانات ٣٤٤٩٦ طالب وطالبة بشعبة علمى علوم، و ٢٣٨٨٥ طالب وطالبة بشعبة علمى رياضة، و ٣٦٦٩٠ طالب وطالبة بالشعبة الأدبية بإجمالى ٩٥٠٧١ طالب وطالبة بالإضافة إلى ٨٨٠١ طالب وطالبة من المدارس الدولية.

وأكد محافظ القاهرة على تواجد المرواح بكافة اللجان وتوافر المياه المبردة لمساعدة الطلاب على التغلب على حرارة الجو، كما شدد على مديرى الإدارات التعليمية بالمرور الدورى على اللجان التى يتم عقد الإمتحان بها للتأكد من توفير كافة سبل الراحة بها، واتخاذ كافة التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية والتجهيزات اللازمة من صيانة دورات المياه، وسلامة وكفاءة الأثاث، ووسائل الإنارة والتهوية المناسبة لخلق المناخ الملائم للطلاب.

وبالنسبة للأجهزة التنفيذية بنطاق أحياء العاصمة، شدد محافظ القاهرة على رؤساء الأحياء بالتأكد من نظافة المحيط الخارجي للمدارس التى ستجرى بها الامتحانات، وتوافر كل وسائل الحماية المدنية وطفايات الحريق بكل مدرسة ومراجعتها للتأكد من عملها بكفاءة والتأكد من سلامة أسلاك الكهرباء، وعدم السماح قطعيًا بوجود أي إشغالات أو باعة جائلين في المحيط الخارجي للجان من خلال التواجد الميداني لكافة رؤساء الأحياء على مدار اليوم.

أكد" عبد العال "على ضرورة تطهير مقار اللجان عقب كل امتحان مع استمرار عمليات التطهير والتعقيم التى تتم حاليًا للمدارس التي ستقام بها لجان الإمتحانات وتكرار ذلك بصفة دورية مع توفير المطهرات وأدوات غسيل الأيدى بجميع دورات المياة الموجودة داخل المقار، مؤكدا على أنه تم التنسيق مع الإدارة العامة لمرور القاهرة لتنظيم الحركة المرورية للشوارع المؤدية لمقار الإمتحانات تجنبًا لحدوث تكدسات مرورية، كما تم التنسيق مع مديرية أمن القاهرة لتأمين مقار اللجان بالكامل والكنترولات واستراحات المراقبين وكذلك تأمين مسار أوراق الأسئلة والإجابات بين مركز التوزيع واللجان، بالإضافة إلى التنسيق مع مديرية الشئون الصحية وهيئة التأمين الصحي والاسعاف لتوفير سيارة إسعاف وطبيب على الأقل بكل إدارة تعليمية مع وجود زائرة صحية بكل لجنة وتزويدها بكافة الإسعافات الأولية للتعامل مع الحالات الطارئة.

ومن جانبه أكد أيمن موسى مدير مديرية التربية والتعليم أنه تم تجهيز ٨٣ إستراحة للمراقبين منها ٤٧ استراحة للرجال، و٣٦ إستراحة للسيدات مع تطهيرهم وتعقيمهم وتوفير الخدمات المعيشية للنزلاء بهم، كما تم تفعيل غرفة العمليات بمديرية التربية والتعليم بمشاركة كافة الجهات القائمة على متابعة سير الإمتحانات.

مقالات مشابهة

  • أجمل أغاني السينما المصرية فى حفل نويرة بالأوبرا
  • فنانة لبنانية ترقص وتغني على المسرح في أشهر متقدمة من الحمل وتثير جدلا كبيرا (فيديوهات)
  • مقطوعات موسيقية مع فرقة صول بصالون الأوبرا
  • بمادتى الدين والتربية الوطنية.. 103 ألف و872 طالباً وطالبة يؤدون امتحانات الثانوية بالقاهرة
  • التفاصيل الكاملة لعرض أوبرا "ماسكوريد" مع أوركسترا الأوبرا
  • أوبرا " ماسكوريد " مع أوركسترا الأوبرا بقيادة دانماركية على المسرح الكبير
  • مهرجان المسرح المصري ينتج فيلما عن "سيدة المسرح العربي" يكتبه نادر صلاح الدين ويخرجه أشرف فايق
  • أوبرا القاهرة تقدم «ماسكوريد» بالتعاون مع سفارة الدنمارك بالمسرح الكبير
  • أوبرا "ماسكوريد" مع أوركسترا الأوبرا بقيادة دانماركية علي المسرح الكبير
  • فرقة عبد الحليم نويرة تحيي حفل غنائي بمعهد الموسيقى العربية