ما زالت متحورات فيروس كورونا الجديدة تشكل خطرا على الصحة، وتهديدا كبيرا لذلك يجب على الأشخاص اتخاذ التدابير الوقائية لحماية نفسه ومن حوله من الخطر المحتمل، وفق منظمة الصحة العالمية، التي أكدت أنه يشكل تهديدا كبيرا على الصحة.

تحذير من فيروس كورونا

انتقال عدوى فيروس كورونا، تزايد خلال الفترة الماضية وفق بيان تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، حيث أشار إلى تزايد أعداد الإصابات بكورونا خلال ديسمبر الماضي بشكل يشكل خطرا وتهديدا في مختلف دول العالم وبخاصة متحور بـ«JN.

1»، الذي ينتشر سريعا: «JN.1 أكثر انتشارا في العالم ما أدى لزيادة أعداد الإصابات والوفيات إذ وصلت الوفاة في ديسمبر لنحو 10 آلاف شخص حول العالم».

منظمة الصحة العالمية، قالت إن البيانات الواردة من مختلف المصادر اكدت على تزايد نسب انتقال العدوى بمتحور JN.1، لكننا لا زلنا نحتاج لاتخاذ التدابير اللازمة حول العالم لحمايته من خطر كورونا: «الفيروس ما زال ينتشر بشكل كبير ويتسبب في وفاة الكثيرين رغم أنه لم يعد يشكل حالة طوارئ لنا، لكن التجمعات لا زالت تشكل خطرا».

ماذا قالت «الصحة العالمية» عن كورونا؟

تزايد نسبة دخول المستشفيات حول العالم، أمر وصفته منظمة الصحة العالمية بـ«المقلق»: «نسبة دخول المصابين إلى الرعاية المركزة زادت بنسبة أكثر من 60% ونسبة دخول المستشفيات تخطت الـ40%، وهي نسب كبير ومثيرة للقلق في دول كثيرة، لذلك علينا اتخاذ تدابير وقائية».

«الصحة العالمية»، حذرت أيضا من التهاون في ارتداء الكمامات أو تلقي اللقاحات: «يجب على الأشخاص عدم التهاون في ارتداء الكمامات وتلقي اللقاح وإجراء اختبار الكشف عن الفيروس، فضلا عن الابتعاد عن أماكن التجمعات وعلى الحكومات اتخاذ تدابير أكثر لوقاية الأشخاص وبخاصة دول أوروبا وأمريكا».

وقبل أيام، حذرت المنظمة أيضا من ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا على مستوى العالم، مؤكدة أنه من المتوقع أن يستمر في الارتفاع خلال أشهر فصل الشتاء، خاصة في النصف الشمالي من العالم.

الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، أكد لـ«الوطن»، أن متحور «JN.1»، أكثر انتشارا لكنه أقل خطرا من فيروس كورونا الأصلي: «هو سريع الانتشار لكن خطورته أقل بيبقى شبه دور البرد العادي، لكن ده ميمنعش إننا لازم ناخد التدابير اللازمة لحماية أنفسنا، أبرزها البعد عن التجمعات».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيروس كورونا انتشار فيروس كورونا متحور فيروس كورونا فيروس كورونا الجديد منظمة الصحة العالمية الصحة العالمیة فیروس کورونا

إقرأ أيضاً:

خطر جديد يهدد العالم.. 4 نصائح للتعامل مع وباء «x» بعد تحذيرات «الصحة العالمية» منه

حذرت منظمة الصحة العالمية من انتشار وباء جديد ناتج عن مرض «X»، الأمر الذي أثار حالة من التساؤلات حول مدى خطورته، مما يجعل مسألة تفشيه مسألة وقت، الأمر الذي دفع منظمة الصحة العالمية، إلى إطلاق عدد من النصائح للتعامل مع ذلك الخطر المرتقب والذي بات يشكل قلقًا عالميًا ويمكن تناوله في التقرير التالي.

4 نصائح للتعامل مع وباء «x» بعد تحذير الصحة العالمية منه

توجد العديد من النصائح التي وجب اتباعها للتعامل مع ذلك الخطر المرتقب، والذي أشارت إليه منظمة الصحة العالمية، ليشير خبراء الصحة العالمية إلى أن أجراس الخطر تنذر عن خطر وشيك لظهور وباء جديد، ربما يكون ناتجا عن مرض X غير المعروف حتى الآن.

وأشارت التقارير الأخيرة التي توصلت إليها الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية إلى ضرورة التعامل بكفاءة مع كافة الأوبئة التي نواجهها مستقبلًا، بالإضافة إلى بعض الأمور الأخرى منها:

 الاستعداد والتكاتف لمواجهة هذا التهديد العالمي.  تعزيز أنظمة الرعاية الصحية والوقائية. اتباع الإجراءت الاحترازية للحد من انتشار أي وباء جديد.  وجب على الخدمات الصحية أن تكون مجهزة تمامًا للتعامل مع تلك الحالة.

معلومات عن وباء x

يمكن الإشارة إلى أن وباء x هو عامل ممرض غير معروف، من الممكن أن يتسبب في وباء عالمي خطير، فهو ليس مرضًا بل هو مجرد مفهوم أو مصطلح يستخدم في إطار البحث المستمر لتحديد الأوبئة المحتملة في المستقبل والاستجابة لها.

وقالت الرئيسة التنفيذية لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة جيني هاريس، إن مصطلح «x» يلجأ إليه العلماء بسبب عدم معرفتهم العامل الذي سيسبب جائحة، ما يدعو إلى الحاجة للتأهب واليقظة المستمرة من أجل التعامل في تلك الحالة المستقبلية.

مقالات مشابهة

  • الجمهوريون وكوفيد 19 ونظريات المؤامرة
  • خطر جديد يهدد العالم.. 4 نصائح للتعامل مع وباء «x» بعد تحذيرات «الصحة العالمية» منه
  • شركة موديرنا تقترب من إنتاج لقاح جديد ضد فيروس كورونا والأنفلونزا
  • ذكرى إعلان الصحة العالمية وباء إنفلونزا الخنازير.. إحصائيات وأرقام
  • شركة تقترب من إنتاج لقاح ثنائي ضد كورونا والأنفلونزا
  • هل إجراءات كورونا اختراع؟ فاوتشي اعترف وصعق العالم
  • تحقق توقع ليلى عبد اللطيف بشأن واقعة عمرو دياب الأخيرة.. ماذا قالت؟
  • أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X
  • خبراء الصحة يحذرون: المرض X يهدد العالم بوباء جديد
  • فاوتشي: بعض إجراءات الوقاية من كورونا كانت وهماً وليس لها دليل علمي