أصدر صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي، قانوناً بإنشاء «مركز أبوظبي لإدارة المواد الخطرة».

ويهدف المركز، الذي يتبع القيادة العامة لشرطة أبوظبي، إلى تطوير منظومة متكاملة لتعزيز الإدارة السليمة للمواد الخطرة في إمارة أبوظبي، وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، ما يُسهم في توفير أقصى درجات الحماية للمجتمع والبيئة.

ويختصُّ المركز بإعداد وتنفيذ السياسات والخطط الاستراتيجية، لضمان التطبيق المتكامل للأنظمة والاشتراطات والمعايير المتعلِّقة بتداول المواد الخطرة في الإمارة، ويتولى مهام الإشراف والرقابة على القطاعات والجهات المحلية المعنية بتداول هذه المواد، ويُتابع التزامها بالتشريعات السارية.

وتشمل اختصاصات المركز أيضاً تتبُّع ومراقبة تداول المواد الخطرة من خلال غرفة عمليات مركزية مخصَّصة لهذا الغرض، وتطوير آلية للتعامل مع المواد الخطرة المضبوطة بغرض تأمينها إلى حين التصرُّف النهائي فيها، إضافةً إلى إنشاء وتطوير نظام إلكتروني للإفصاح والإبلاغ الذاتي عن كافة المعلومات ذات العلاقة بالمواد الخطرة المتداولة في الإمارة، وإنشاء قاعدة بيانات خاصة بهذه المواد، وإجراء دراسات وبحوث علمية عن المواد الخطرة، بالتنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: المواد الخطرة

إقرأ أيضاً:

“تريندز” يناقش العلاقات الصينية ــ الخليجية خلال “معرض بكين للكتاب”

يناقش مركز تريندز للبحوث والاستشارات العلاقات الصينية ــ الخليجية خلال حلقة نقاشية ينظمها في معرض بكين الدولي للكتاب 2024 بعنوان “الصين ودول الخليج العربية.. ترسيخ علاقات التعاون والشراكة”، بمشاركة عدد من الخبراء والأكاديميين من المنطقة والصين.

ويعرض المركز خلال مشاركته في المعرض الذي تنطلق فعالياته يوم 19 يونيو 2024 وتستمر 5 أيام في مركز الصين الوطني للمؤتمرات بالعاصمة بكين، عشرات العناوين من إصداراته البحثية المتنوعة.

ويدشن تريندز على هامش المعرض مكتبه السادس على مستوى العالم في بكين وذلك بهدف دعم التواصل المعرفي بين مراكز الفكر إقليمياً ودولياً، والذي يأتي ضمن سلسلة من المكاتب الفرعية الداعمة للمقر الرئيسي للمركز في أبوظبي، وضمن خطة تستهدف تدشين 10 مكاتب في عواصم العالم، لتدعم أهدافه باعتباره جسراً معرفياً يربط بين شعوب ودول العالم.

وقال الدكتور محمد عبدالله العلي الرئيس التنفيذي للمركز إن مشاركة المركز في معرض بكين الدولي للكتاب، تشمل بجانب عرض الكتب والإصدارات، تنظيم فعاليات وأنشطة حوارية حول القضايا العالمية الراهنة، بمشاركة نخبة من المفكرين والباحثين والإعلاميين.وام


مقالات مشابهة

  • قائد عام شرطة أبوظبي يهنئ القيادة الرشيدة والمنتسبين بعيد الأضحى المبارك
  • خالد بن محمد بن زايد يهنئ رئيس الدولة ونائبيه والحكام بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • ولي عهد أبوظبي يهنئ رئيس الدولة ونائبيه والحكام بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • هل يعيد السيسي زمن الامتيازات الأجنبية؟.. اتفاقيات تشغيل وتطوير مع موانئ أبو ظبي
  • المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تمنح المركز الوطني للأرصاد صفة مركز التدريب الإقليمي لمنطقة آسيا
  • “تريندز” يناقش العلاقات الصينية ــ الخليجية خلال “معرض بكين للكتاب”
  • «بلديات أبوظبي» تمنح مهلة عامين لتصويب أوضاع المباني القائمة بدون ترخيص
  • شرطة رأس الخيمة تفعّل حملة وزارة الداخلية «صيف بلا حوادث»
  • مستفيدون: حزمة المنافع الإسكانية امتداد لعطاء دائم ومتجدد من قيادة رشيدة
  • محمد بن راشد يأمر بالإفراج عن 686 من نزلاء المنشآت الإصلاحية بمناسبة عيد الأضحى