الاقتصاد نيوز - متابعة

 

يخطط فريق من الباحثين للحفر مباشرة قرب منطقة بركانية في أيسلندا، فيما قد يكون الأول من نوعه من الناحية العلمية.   ويتمثل الهدف في تعزيز فهمنا لكيفية سلوك الصهارة تحت الأرض، وما الذي يدفع البراكين إلى الانفجار. وفي الوقت نفسه، يأمل الفريق أن يتمكن من الاستفادة من مصدر غير محدود تقريبا من الطاقة النظيفة.

  ويتم تنفيذ العمل من قبل منظمة Krafla Magma Testbed (KMT)، التي سميت على اسم كالديرا البركانية Krafla في شمال شرق أيسلندا.   ويعتمد العمل على الجهود السابقة التي بذلت في بداية القرن للحفر بالقرب من إحدى غرف الصهارة في Krafla. وفي تلك المناسبة، كان القصد هو فقط الاقتراب من الحجرة لاستكشاف خيارات الطاقة الحرارية الأرضية.   ومع ذلك، لم تكن الحجرة عميقة كما كان متوقعا: فقد اخترق المشروع بطريق الخطأ قبو الصهارة ، ما حال في النهاية دون أي محاولات أخرى للحفر. ومع ذلك، فقد أكدت أن الحفر في غرفة الصهارة لا يتسبب في ثوران البركان.   والآن، يحاول العلماء مرة أخرى، ومن الصعب جدا تحديد موقع غرف الصهارة ، لذا فإن موقع Krafla يوفر فرصة غير عادية للوصول إلى إحدى هذه الحجرات، ومن ثم القدرة على إجراء تجارب لم تكن ممكنة من قبل.   وهناك الكثير من التحديات، بما في ذلك تطوير المثاقب وأجهزة الاستشعار القادرة على النجاة من الحرارة الشديدة والضغط والحموضة. وإذا سارت الأمور كما هو مخطط لها، فسيبدأ الحفر في عام 2026.   ومن المتوقع أن يبدأ الحفر في بئر ثان في عام 2028، مع خطط للاستفادة من المياه شديدة السخونة المخزنة عند ضغوط عالية للغاية لتشغيل التوربينات، وكلها مدعومة بما منحتنا إياه الطبيعة بالفعل.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2ـ 2)

عطفاً على مقالي الأربعاء الماضي بصحيفتنا العريقة ” البلاد ” والمتعلق بزيارتي مؤخرا لإحدى الدول الأوربية، وفقد شنطة الـ ( كاريون ) التي كانت بجانبنا، وتفاجأنا بتبلُّد المسئولين عن الأمن سواء بالقطار أو في محطة الوصول ، وتجاهلهم للأمر ، وعدم تجاوبهم معنا ، وكأن شيئاً لم يحدث ، الأمر الذي جعلنا نزهو فخراً بأمن وأمان وطننا الغالي وأنه بحق واحة للأمن والأمان ترفرف علينا جميعا مواطنين ومقيمين وزوار ومعتمرون وحجاج عن استحقاق وجدارة شهد بها العالم أجمع ومؤسساته المتعددة ، يؤكد ذلك حصول مملكتنا الحبيبة على المركز الأول في مؤشر ضبط الجرائم المنظمة متفوقة على الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، والمركز الثاني من بين دول مجموعة العشرين ، وهذه المؤشرات صادرة من تقارير التنمية المستدامة ، وتقارير التنافسية العالمية من المنتدى الاقتصادي العالمي ، ولا يخفى على أحد أن الأمن حليف دائم للاستقرار والازدهار في الأوطان ، ومتى ما ارتفعت نسب الأمن والأمان والاستقرار ، انخفضت نسبة الجريمة واطمأن المجتمع على أمنه وأمانه وتوجه للتنمية والنماء ، ” حكمت فعدلت فأمنت فنمت ياعمر ” فالتنمية في الموارد والإنسان ،تسير بخطى واثقة نحو التقدم والعمار، ونحن هكذا في المملكة، يعبر عن ذلك كله مؤشرات دولية صادرة من جهات عالمية باعتبار أن الأمن نعمة من أجل وأخطر وأعظم النعم ، وعند أهل العلم وذوي العقول أنه ليس بعد الإيمان نعمة أعظم من نعمة الأمن يمن بها الله على الأوطان والبلدان والإنسان ونفخر جميعا أن بلادنا تتربع على قمتها كواحة فريدة للأمن والأمان بشهادة الجميع وعلى مستوى العالم أجمع ، وصُنفت ضمن أكثر الدول التي تحظى بالأمن والأمان، ونجحت في تحقيق الأمن والاستقرار في كل ربوعها، وتوفير أسباب الطمأنينة والأمان لأبنائها والمقيمين على أرضها والمعتمرين والحجاج والزوار.

في هذا الإطار، تعدّ المملكة مثالا يحتذى به، ومرجعًا فريدًا لكافة الدول في توفر نعمة الأمن والأمان، وتحرص بلادنا أبدًا ودائمًا على تقديم أفضل الخدمات، وتوفير كافة السبل ووسائل الأمن والسلامة للجميع، وتعمل على تحديث منظومة العمل في جميع المؤسسات والوزارات، بما يسهم في تذليل كافة الصعاب أمام المواطنين والمقيمين على حد سواء ، وقد وضعت القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ــ حفظه الله ــ وسمو ولي عهده رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ــ كرامة الإنسان وأمنه وأمانه وسعادته وجودة حياته على رأس الأولويات.

حفظ الله قيادتنا الحكيمة ، ووطننا الحبيب من كل شر ومكروه ، وأدام علينا نعمة الأمن والأمان، وتعدُّد الثمرات والخيرات ،وأن تتربّع بلادنا على قمة العالم كواحة فريدة للأمن والأمان.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

مقالات مشابهة

  • السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2ـ 2)
  • رصد طبقة غريبة على قمم البراكين العملاقة بالمريخ
  • اكتشاف مبنى من الحضارة المينوية قرب موقع مطار كريت الجديد
  • اكتشاف جليد مائي لأول مرة على قمم البراكين القريبة من خط استواء المريخ
  • إينيرسول المملوكة لـأدنوك للحفر وألفا ظبي ترفع حصتها في جوردون تيكنولوجيز إلى 67.2%
  • “إينيرسول” المملوكة لـ”أدنوك للحفر” و”ألفا ظبي” ترفع حصتها في “جوردون تيكنولوجيز” إلى 67.2%
  • تنادي بعضها بالأسم.. اكتشاف ظاهرة فريدة لدى الأفيال
  • اكتشاف ظاهرة فريدة لدى الأفيال.. كيف تسمي أفراد القطيع؟
  • فيديو.. ثعبان ضخم يبتلع امرأة في إندونيسيا
  • بالفيديو..إخراج امرأة من بطن «ثعبان» ضخم ابتلعها