أعلنت عدد من الجامعات في المملكة بالتعاون مع مجلس شؤون الجامعات، عن إطلاق وتنفيذ مبادرة "الدرجات العلمية المُخصصة ذاتياً"، إحدى مبادرات برنامج تنمية القدرات البشرية في عدد من التخصصات.

وتهدف المبادرة إلى ضمان المواءمة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل، وتحسين جاهزية الشباب لتأهيلهم في سوق العمل ورفع كفاءة المخرجات التعليمية.

 كما تتيح المجال للطلبة للتنويع في الخطط الدراسية، واختيار الدراسة في أكثر من تخصص حسب ميولهم ورغباتهم الدراسية، بما يسهم في رفع مستوى المعارف والمهارات لديهم، ورفع مستوى جاهزيتهم للالتحاق بسوق العمل، وفق أفضل الممارسات التعليمية العالمية.

وتتضمن المبادرة على تنفيذ عدد من الأنماط في الجامعات السعودية، مثل: (التخصص الفرعي (minor)، والتخصص المزدوج (Double major)، إضافة إلى أنماط أخرى سيتم تطبيقها بشكل مرحلي بما يضمن المراجعة والتقييم وضبط الجودة والمواءمة مع متطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل.

وبدأت جامعات؛  الملك عبد العزيز، والملك فيصل، والأميرة نورة بنت عبد الرحمن، والقصيم، والسعودية الإلكترونية، في تنفيذ المبادرة في مرحلتها الأولى.

"الدرجات العلمية المُخصصة ذاتياً".. خيار متاح لأكثر من تخصص في الجامعات السعودية pic.twitter.com/gDamnhalMN

— مجلس شؤون الجامعات (@cua_gov_sa) January 14, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: مجلس شؤون الجامعات

إقرأ أيضاً:

دبي تتعاون في إطلاق مبادرة حول العوالم الافتراضية

دبي: «الخليج»

أعلنت كل من دبي الرقمية، والاتحاد الدولي للاتصالات، ومركز الحوسبة الدولي التابع للأمم المتحدة، الجمعة، إطلاق مبادرة عالمية مشتركة تخص العالم الافتراضي وتحمل عنوان «استكشاف المدن الافتراضية». وقد جاء الإعلان عن هذه المبادرة خلال حفل خاص أقيم في مقر الاتحاد الدولي للاتصالات في مدينة جنيف السويسرية، تزامناً مع يوم الأمم المتحدة الافتراضي العالمي الذي أقرته المنظمة الدولية، بهدف اكتشاف وتعزيز أثر التقنيات الافتراضية في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وتعكس هــذه المبادرة الرؤية المستقبلية المشتركة للأطراف، والجهود الرامية إلى استكشاف الأثر المحتمل للجيل القادم من تقنيات العوالم الافتراضية، وتركز مبادرة «استكشاف المدن الافتراضية» على تسريع وتمكين التأثيرات الإيجابيـــة للعوالـــم الافتراضيـــة في القطاعات الرئيسية.

توفر مبادرة «استكشاف المدن الافتراضية» منصة رقمية لدعم العوالم الافتراضية المفتوحة، والقابلة للتشغيل البيني والمبتكرة، والتي تعطي الأولوية لمعايير الأمن وثقة المتعاملين. وتعتمد بشكل رئيسي على خبرات مجموعة الدراسة التابعة للاتحاد، وخاصة مجموعة الدراسة رقم 20، التي تحمل اسم «مجتمعات إنترنت الأشياء، والمدن الذكية»، ومجموعة «الدراسة الخاصة بالميتافيرس»، ومبادرة الأمم المتحدة «متحدون من أجل مدن ذكية مستدامة» وغيرها من المبادرات الدولية. هذا النهج التشاركي سوف يسهم بشكل فاعل في توجيه المبادرة نحو تحقيق أهدافها الرئيسية، والتي تتمحور حول ثلاث ركائز أساسية؛ وهي:

توفير البيئة الملائمة لتطوير أطر معيارية لتحديد المبادئ، والممكنات وسياسات الحوكمة الخاصة بتطبيق حلول الميتافيرس.

وقال حمد عبيد المنصوري، مدير عام دبي الرقمية: «نعيش في لحظة تاريخية تتسم بالتغيرات المتسارعة والمتلاحقة، بحيث أصبح استشراف المستقبل واستباق التطورات التكنولوجية مسألة حيوية تتطلب العمل بشكل جماعي وحثيث».

وقال يونس آل ناصر، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للبيانات والإحصاء: «وجودنا معاً اليوم على هذه المنصة كشركاء، يمنحنا جميعاً الأمل بمستقبل أفضل».

قالت دورين بوغدان- مارتن، الأمين العام للاتحاد: «وضعت مجموعة الدراسة الخاصة بالميتافيرس التابعة للاتحاد الأسس القوية لمعايير دولية جديدة، وعززت روح التعاون والشراكة، والتي أرى أنها ستستمر لأعوام قادمة».

فيما قال سمير شوهان، مدير مركز الحوسبة: «سعداء بأن نكون جزءاً من هذه المبادرة العالمية، وبالشراكة مع الاتحاد وحكومة دبي».

مقالات مشابهة

  • من 7 دول.. مبادرة طريق مكة تنهي إجراءات 322,901 حاج لهذا العام
  • تنفيذ مبادرة كسوة العيد في الشارقة
  • مبادرة طريق مكة تنهي إجراءات أكثر من 322 ألف حاج في 7 دول لهذا العام
  • دبي تتعاون في إطلاق مبادرة حول العوالم الافتراضية
  • "طريق مكة" تختتم أعمالها لموسم حج 1445هـ في صالات 11 مطاراً في 7 دول
  • جامعة أم القرى تحقق المركز 55 عالمياً
  • «القومي للمرأة» ينفذ ورش عمل ولقاءات توعوية على مستوى الجامعات
  • وزير الإسكان يتابع موقف مشروعات الزراعة والتشجير وزيادة المسطحات الخضراء بعددٍ من المدن الجديدة
  • أمانة الرياض تطلق مبادرة مبادرة التبرع بثلث الأضحية
  • لتخريج عالم موسوعي.. الجامع الأزهر يطلق برنامجًا علميًا مكثفًا للطلاب الوافدين