أخبارنا المغربية - محمد الحبشاوي

سجلت أسعار بيع الطماطم بالأسواق الوطنية انخفاضا ملحوظا خلال الأيام الأخيرة، بعدما أثار ارتفاع سعرها  الصاروخي الذي وصل إلى 15 درهم غضبا شديدا بين المواطنين المغاربة طيلة الأشهر الثالثة الماضية.

ووفق مهنيين على مستوى سوق الجملة للخضر والفواكه بتطوان، فقد تراجعت أسعار الطماطم ما بين 5 و 6 درهم للكيلوغرام الواحد، حسب جودتها ومناطق زراعتها.



وقال أحمد البقالي تاجر الخضر والفواكه بسوق الحمامة البيضاء في تصريح ل"أخبارنا"، أن ليلة الجمعة وصلت كميات كبيرة من الطماطم لسوق تطوان، الشئ الذي ساهم في تراجع سعرها.

وبخصوص توفر هذه المادة الأساسية خلال شهر رمضان قال المتحدث: نعلم جميعا أن استهلاك الطماطم وطنيا خلال الشهر المبارك يبلغ حوالي 90 ألف طن أي بما يعادل 3 طن من الطماطم يوميا، وهو الأمر الذي يجب أن تستعد له الوزارة الوصية على القطاع.

وتابع البقالي: على المراقبين والسلطات المحلية العمل على مراقبة الأثمنة بشكل شبه يومي خلال أيام شهر رمضان بمواقع إنتاجها وكذا بالأسواق الوطنية، للحد من استغلال جيوب المواطنين من طرف "الشناقة".

وكانت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، قد نجحت مؤخرا في عقد اتفاق مع الفيدرالية البيمهنية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه بالمغرب، بهدف خفض الحصة اليومية من صادرات الطماطم المعتادة والبالغة 1500 طن يوميا، إلى أقل من 700 طن يوميا.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

طارق صالح :الهدف الذي لا تراجع عنه هو استعادة صنعاء

 

قال عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني، طارق صالح، إن وكلاء إيران ومنهم ميليشيا الحوثي الإرهابية، سعوا إلى تحويل قضية غزة العادلة إلى مشروع إيراني بحت، وإن استهداف الحوثيين للسفن التجارية أصبح عملية ابتزاز للشركات، من خلال فرض رسوم على السفن للسماح لها بالعبور.

جاء ذلك خلال تفقده، الثلاثاء، جاهزية اللواء التاسع حراس الجمهورية بمحور البرح غرب تعز، وفق المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية.

وشدد طارق صالح أن الهدف الذي لا تراجع عنه هو استعادة صنعاء، ومواصلة الدفاع عن حرية وكرامة أبناء اليمن، لافتاً إلى أن اليمنيين يقفون اليوم في خندق واحد بالنيابة عن كل العرب والمسلمين لمواجهة المشروع الإيراني، الذي يهدد أمن المنطقة العربية والإسلامية، وأن صمودهم هو الذي حال دون سيطرة هذا المشروع على الوطن وجنوب الجزيرة العربية.

ولفت إلى محاولات أذيال إيران تعكير الأجواء خلال موسم الحج، مُثنيًا على حرص ووعي حجاج بيت الله الحرام، وجهود الأشقاء في المملكة العربية السعودية التي حالت دون تحقيق مخططات الفوضى التي سعى إليها هذا المشروع.

وجدد طارق صالح التهنئة لليمنيين بفتح بعض الطرقات المغلقة من قِبل مليشيا الحوثي، مؤكدًا أن طريق كسر الحصار عن تعز (الكدحة- البيرين) كان بمثابة الطلقة الأولى لكسر الحصار الظالم الذي فرضته الميليشيات على المدينة منذ تسع سنوات دون أي مبرر.

وأكد أن قطع الطرقات وحصار المدنيين كان قرارًا متعمدًا من قِبل عبدالملك الحوثي ولا ينطوي على أي أبعاد عسكرية، بل يحمل نزعة انتقامية.

وحذّر عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني، من مخاطر ما يجري في البحر الأحمر، مؤكدًا أن هذه الأعمال "تخدم المشروع الإيراني ولا تخدم إخواننا في غزة".

ولفت، إلى أن الحوثي لم يستهدف أي جندي أمريكي أو إسرائيلي، رغم انتشار الأساطيل العسكرية في البحر، بل يركز على استهداف السفن المدنية والتجارية لخلق حالة من الفوضى في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • الأرجنتينيون يواجهون الغلاء ببيع مجوهراتهم ومقتنياتهم التراثية
  • الدولار يرتفع لأعلى مستوياته مع تراجع الفرنك والجنيه الإسترليني
  • 2 مليار دولار صادرات مصر الزراعية من الخضر والفاكهة في 6 أشهر
  • طارق صالح :الهدف الذي لا تراجع عنه هو استعادة صنعاء
  • تراجع صادرات النفط الخام السعودي إلى 6 ملايين برميل يوميا في أبريل
  • تراجع ملحوظ لأسعار الفضة اليوم.. هل ستشهد انخفاضا جديدا؟
  • شعبة الذهب تكشف أسباب تراجع الأسعار اليوم.. تأثير عالمي ومحلي
  • جودي: تراجع صادرات النفط الخام السعودية في أبريل
  • خبير يكشف أسباب تراجع أسعار الذهب بالأسواق المحلية.. السر في الدولار
  • 5 جنيهات.. تراجع هامشي في أسعار الذهب