العرب القطرية:
2024-06-02@01:51:09 GMT

«قصص جمال فايز» محور دكتوراه في كيرلا الهندية

تاريخ النشر: 15th, January 2024 GMT

«قصص جمال فايز» محور دكتوراه في كيرلا الهندية

تعقد اليوم الإثنين في كلية فاروق بولاية كيرلا الهندية، جلسة مناقشة للباحث شرف الدين. أ لنيل الدرجة العلمية -رسالة الدكتوراه- بعنوان: «القيم الإنسانية في قصص جمال فايز»، وأشرف على البحث الدكتور محمد عابد. يو. بي.

 ويحضر جلسة المناقشة الكاتب الروائي جمال فايز بمناسبة حضوره المؤتمر الدولي الخامس للغة العربية وآدابها، الذي عقد الاسبوع الماضي وقدم خلاله فايز ثلاث أوراق عمل، خص الورقة الاولى محاضرة بعنوان: المشهد الأدبي في دولة قطر، وفي ورقة العمل الثانية محاضرة بعنوان: تجربتي في كتابة القصة القصيرة، وفي ورقة العمل الثالثة محاضرة بعنوان: فن كتابة القصة.


وقال فايز لـ «العرب» إن الأدب القطري أصبح له حضور دولي، وان مؤسسات الإعلام بشتى أقطابها ساهمت في هذا الانتشار، موضحا أن حضوره للمؤتمر كان مناسبة في تعزيز حضور الأدب القطري والتعريف به وبالكتاب القطريين في كافة الفنون الأدبي بشكل عام وأدب القصة القصيرة بشكل خاص.
وأوضح المشرف على البحث الاكاديمي محمد عابد. يو.بي ان هذه الدراسة تضم مقدمة وخمسة أبواب وخاتمة، والمقدمة تحتوي على مدخل بسيط إلى موضوع البحث وتحليل العنوان وأسباب اختيار الموضوع والدراسات السابقة وأهمية البحث ومشكلة البحث وخطة البحث وكلمة الشكر.
وأضاف: الباب الأول يدور حول ’القيم الإنسانية في الأدب العربي؛ نظرة عابرة‘. ولهذا الباب ثلاثة فصول، وهي مفهوم القيم الإنسانية، ومصادر القيم الإنسانية، والقيم الإنسانية وأهميتها في الأدب. وفي الباب الثاني حول ’التنوع الاجتماعي والاقتصادي والثقافي في دولة قطر. ويتكون من ثلاثة فصول، هي التنوع الاجتماعي والتنوع الثقافي والتنوع الاقتصادي.
وتابع عابد: أما الباب الثالث: (ملامح القصة القصيرة القطرية)، فيحتوي على ثلاثة فصول منها تطور القصة القصيرة في دولة قطر، وأشهر الكتاب في القصة القطرية، وملامح القصة القطرية، بينما يبحث الباب الرابع عن (جمال فايز السعيد). وفي هذا الباب أربعة فصول. والفصل الأول عن جمال فايز، مولده ونشأته والثاني عن حياته العلمية والعملية/‏‏ والثالث عن آثاره الأدبية والرابع منهجه ومميزاته في قصصه. 
 لُبّ البحث في فصوله السبعة
وأشار المشرف على البحث الاكاديمي إلى أن الباب الخامس يضم «دراسة عن القيم الإنسانية في قصص جمال فايز». وهذا الباب يسلط الضوء على لُبّ البحث في فصوله السبعة، وهي: الفصل الأول ’بر الوالدين‘ والثاني ’وفاء الوالدين للأولاد‘ والثالث ’الحب والمودة‘ والرابع ’التعاطف بين الناس‘ والخامس ’العدل والمساواة‘ والسادس ’التعاون والتعايش‘ والسابع ’الأمن والسلامة‘. 
ونوه بأن الباحث خرج بنتائج مهمة في دراسته تلخصت في أنه للأدب دور مهم في ترسيخ القيم في نفوس الإنسان، والقيم مكونة من الدين والعقل والمجتمع والثقافة، وأن قصص جمال فايز كلها نداء متكامل إلى الدفاع عن القيم الإنسانية والتقاليد السامية في قطر، وأنه تفوق في استعمال القصة لمعالجة القيم الإنسانية، ولتنميتها والدعوة إليها ولتثقيف الأمة بها، كما أبرز البحث معالجة فايز لأهم القيم الإنسانية المتعلقة بالدين والأخلاق والمجتمع.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر كلية فاروق القیم الإنسانیة القصة القصیرة

إقرأ أيضاً:

سيف الجزيري يرحل عن الزمالك إلى السعودية.. القصة كاملة

إظهار التعليقاتأخبار قد تعجبكNo stories found.

تابعونا

آخر الأخبارالدوري الإنجليزي الدوري المصريالدوري السعوديعاجل الدوري الإسبانيدوري أبطال أوروبا المحترفينالتاريخ

واتس كورة

Powered by Quintype

واتس كورة wtkora.com INSTALL APP

مقالات مشابهة

  • أسامة كمال: أسر المُحتجزين مٌتخوفة من عرقلة نتنياهو لمبادرة بايدن
  • سيف الجزيري يرحل عن الزمالك إلى السعودية.. القصة كاملة
  • رسالة دكتوراه بجامعة الأزهر حول موقف الإمام محمد بن الحسن من المالكية
  • مراجعة ليلة الامتحان في المنطق للثانوية العامة 2024.. اضمن درجاتك
  • توني كروس vs ماركو رويس.. وداع من الباب الكبير في نهائي دوري أبطال أوروبا
  • «الاستشعار من البعد» تنظم حفلا لتكريم الفائزين بجوائز التميز العلمي
  • «بالقيم نحيا» يختتم فعالياته بولاية صلالة
  • بدء تنفيذ مشروع فصول التقوية لتلاميذ المرحلة الإبتدائية بأزهر سوهاج
  • المسند: فصول الصيف عبر السنين متشابهة وننصح بشرب الماء
  • فايز فرحات: العلاقات المصرية الصينية تطورت منذ توقيع اتفاق الشراكة الاستراتيجية فى 2014