بوابة الوفد:
2024-05-31@07:30:33 GMT

موريشيوس في حالة تأهب قصوى مع اقتراب إعصار بلال

تاريخ النشر: 15th, January 2024 GMT

ضرب إعصار استوائي جزيرة ريونيون الفرنسية، في المحيط الهندي يوم الاثنين، مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة ورياح قوية وترك نحو ربع الأسر بدون كهرباء كما يعاني عشرات الآلاف من المنازل من انقطاع المياه.

ووضعت موريشيوس القريبة في حالة تأهب أيضا حيث قالت السلطات هناك إنها تتوقع أيضا أن تشعر بآثار الإعصار الاستوائي بلال وهو يشق طريقه عبر جنوب غرب المحيط الهندي.

وفي ريونيون، قالت السلطات المحلية إن أعلى مستوى للتأهب أو التنبيه الأرجواني، الذي تم الإعلان عنه يوم الأحد قد تم رفعه الآن، لكن ما زال يتم حث السكان على البقاء في منازلهم بسبب الأمطار الغزيرة والرياح التي تصل سرعتها إلى 170 كيلومترًا في الساعة 105 ميلًا في الساعة، ومن المتوقع أن يستمر النفخ في الجزيرة.
 

وقالت ولاية ريونيون في، بيان، إن شدة بلال تبدو وكأنها تتراجع قليلا، المحافظة إنه تم تسجيل أمواج بارتفاع 8 أمتار (26 قدمًا).

وذكرت المحافظة أن العديد من الأشخاص فقدوا خدمات الإنترنت والهاتف، مضيفة بأنه تم العثور على شخص بلا مأوى لم يكن في ملجأ ميتا في سان جيل على الساحل الغربي للجزيرة، ولم تكن الظروف الدقيقة للوفاة واضحة.

وبموجب التنبيه الأرجواني، تم حث الناس على البقاء في منازلهم وحتى خدمات الطوارئ كانت تحت الإغلاق حتى مرور أسوأ الأحوال الجوية.  
 

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الفرنسية ميتيو فرانس، إن بلال وصل إلى ريونيون في وقت مبكر من بعد ظهر يوم الاثنين بالتوقيت المحلي، جالبًا معه "أمطارًا غزيرة، وأحيانًا عاصفة، ورياحًا عنيفة جدًا وأمواجًا قوية ومضطربة".

كما حذر المحافظ جيروم فيليبيني، أكبر مسؤول حكومي في الجزيرة، من احتمال حدوث فيضانات بمستويات لم يسبق لها مثيل منذ قرن من الزمان، ويخشى المتنبئون أن تكون العاصفة هي الأكثر تدميراً في الجزيرة منذ الستينيات.

ومن المتوقع أيضًا أن تتعرض موريشيوس، الواقعة على بعد حوالي 220 كيلومترًا شمال شرق ريونيون، للرياح الخارجية للعاصفة.

وتشيع الأعاصير بين يناير ومارس في جنوب أفريقيا، حيث تصل المحيطات في نصف الكرة الجنوبي إلى أعلى درجات الحرارة، الماء الأكثر سخونة هو وقود الأعاصير.

ويقول العلماء إن تغير المناخ الذي يسببه الإنسان أدى إلى تكثيف الطقس المتطرف، مما يجعل الأعاصير أكثر تواترا وأكثر هطولا للأمطار عندما تضرب.

وفي عام 2019، ضرب إعصار إيداي جنوب أفريقيا من المحيط الهندي، مما أسفر عن مقتل أكثر من 1000 شخص في موزمبيق وملاوي وزيمبابوي وتسبب في أزمة إنسانية، الأمم المتحدة، واحدة من أعنف العواصف المسجلة في نصف الكرة الجنوبي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جنوب إفريقيا موزمبيق تغير المناخ الجزيرة

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس اليوم الجمعة 31-5-2024 في محافظة قنا


تنشر بوابة "الفجر" اليوم الجمعة، توقعات درجات الحرارة في محافظة قنا، حيث يعلن خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن طقس اليوم حار نهارًا، حتى تبلغ الصغرى 23 درجات، والكبرى 41 درجة. 
الظواهر الجوية

وتستعرض اليكم بوابة الفجر الإلكترونية لمتابعيها وقرئها كل ما تريد معرفته عن حالة الطقس اليوم الجمعة، أعلنت هيئة الأرصاد الجوية أن يسود طقس معتدل نهارا القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، معتدل على جنوب الصعيد وجنوب سيناء.
وأضافت هيئة الطقس أن حالة الطقس المتوقعة اليوم، من محتمل تواجد شبورة مائية صباحا على بعض الطرق الزراعية، والطرق القريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري، والسواحل الشمالية، ومدن القناة ووسط سيناء، كما أشارت هيئة الأرصاد أن يوجد طفيف في درجات الحرارة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد.
وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم نشاط رياح على بعض المناطق بنسبة حدوث 30% تقريبًا، ومن المحتمل وجود فرص أمطار خفيفة على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري بنسبة 20% تقريبًا، كما تظهر السحب المنخفضة صباحا على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية مما يساعد على تلطيف الأجواء.

مصطلحات هيئة الأرصاد
وتوقعت أيضًا هيئة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس معتدلًا على شمال الصعيد وعلى جنوب الصعيد نهارًا، مائل للبرودة ليلًا، ومحافظات الصعيد تضم "الفيوم وبني سويف والمنيا وقنا وسوهاج وأسيوط والأقصر وأسوان".
وتوضح هيئة الأرصاد المصطلحات التالية:
القاهرة الكبرى: "القاهرة، الجيزة، القليوبية".
إقليم الإسكندرية: "الإسكندرية، البحيرة، مطروح".
إقليم الدلتا: "الدقهلية، دمياط، الغربية، كفر الشيخ، المنوفية".
إقليم القناة: الإسماعيلية، بورسعيد، السويس، الشرقية، شمال سيناء، جنوب سيناء".
إقليم شمال الصعيد: "الفيوم، بني سويف، المنيا".
إقليم وسط الصعيد: "أسيوط، الوادي الجديد".
إقليم جنوب الصعيد: "سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر".
السواحل الشمالية: "مطروح، الإسكندرية، دمياط، العريش، رفح".

 

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس اليوم الجمعة 31-5-2024 في محافظة قنا
  • دزيري :”نجم بن عكنون يستحق البقاء في القسم الأول”
  • 25 عاصفة تهدد العالم وأعاصير عنيفة تضرب شواطئ المحيطات.. استعدوا للأسوأ
  • بعد أن خلت قائمة الفرسان من اللاعبين المحترفين … هل أصاب ميتشو في اختياراته في رأيك؟
  • حالة الطقس في مصر: أجواء مستقرة وموجة حر تبدأ الجمعة
  • ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار بنغلادش والهند
  • ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار الفلبين
  • الهند.. حالة تأهب قصوى مع ارتفاع درجات الحرارة (صور)
  • من أفريقيا إلى خليج المكسيك.. توقعات بعواصف وأعاصير تضرب الأطلسي
  • هيئة بحرية بريطانية تتلقى استغاثة من سفينة تم استهدافها جنوب غرب الحديدة