تُعدُّ محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية الواقعة في شمال المملكة، وبمساحتها الشاسعة البالغة 130,700 كيلو متر مربع، ضمن النطاقات الإدارية الأربعة وهي: الحدود الشمالية، والجوف، وتبوك، وحائل، إحدى أهم مسارات هجرة وعبور الطيور المهاجرة سنويًّا، وملاذًا طبيعيًّا، وذلك بفضل بيئتها المتوازنة وتضاريسها المتنوعة.

وأوضحت هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية في تقرير لها، أن المحمية تعد من أكبر المحميات التي تحتوي على مناطق مهمة للطيور في العالم، وذات أهمية عالية لحماية الطيور وهي خمس مناطق "طريف، وحائل، وطبرجل، والطبيق، وحرة الحرة".

وبينت الهيئة أن عدد الطيور الموثق مشاهدتها في المحمية بلغ 290 نوعاً، منها 88٪ مهاجرة تعبر عن طريق المحمية، و 12٪ مقيمة في المحمية ، وهي تمثل 58٪ من إجمالي الطيور المسجلة بالمملكة، و 25 نوعاً من الطيور على القائمة الحمراء للطيور المهددة بالانقراض على الصعيد العالمي في المحمية، حيث تركز برامج الرصد والمتابعة الدورية في المحمية على حماية هذه الأنواع والعمل على تحسين وحماية موائلها.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية فی المحمیة

إقرأ أيضاً:

السفير سلمان بن عبد الرحمن يقدم أوراق اعتماده سفيرًا "غير مقيم" لدى أرمينيا

قدم سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جورجيا سلمان بن عبدالرحمن بن إسحاق آل الشيخ، أوراق اعتماده سفيرًا (غير مقيم) لدى جمهورية أرمينيا، للرئيس فاهاجن خاتشاتوريان رئيس جمهورية أرمينيا.
جاء ذلك خلال استقبال فخامته له في القصر الرئاسي بالعاصمة يريفان.العلاقات السعودية الأرمينيةونقل السفير آل الشيخ تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله - وتمنياتهما لفخامته بموفور الصحة والسعادة، وللشعب الأرميني الصديق بدوام التقدم والرقي والازدهار.
أخبار متعلقة 20 ألف مدرسة.. أكثر من مليون طالب وطالبة في ختام اختبارات "نافس"باكستان.. نجاحات متواصلة لمنظومة الخدمات بمبادرة "طريق مكة"وعبر الرئيس الأرميني عن تحياته لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ـ حفظهما الله ـ
وأشار إلى أن عام 2023، يعد علامة فارقة مهمة في العلاقات السعودية الأرمينية، لبدء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

مقالات مشابهة

  • نيابة عن القيادة.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل تنصيب رئيس السلفادور
  • نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير
  • بالأسماء.. 55 أميرا سعوديا حضروا مباراة الهلال والنصر بجانب محمد بن سلمان
  • ولي العهد يصل لملعب الجوهرة لحضور نهائي كأس الملك .. فيديو
  • أول أفواج الحجاج القيرغيزيين يغادرون إلى الأراضي المقدسة
  • أولى طلائع الحجاج من قيرغيزستان تغادر إلى الأراضي المقدسة اليوم
  • أولى طلائع الحجاج من قيرغيزستان تغادر إلى الأراضي المقدسة
  • السفير سلمان بن عبد الرحمن يقدم أوراق اعتماده سفيرًا "غير مقيم" لدى أرمينيا
  • ضبط مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي بمحمية الملك سلمان الملكية
  • "الأمن البيئي" تضبط شخصًا ارتكب مخالفة رعي بمحمية الملك سلمان الملكية