يعاني اقتصاد دولة الاحتلال الإسرائيلي من أزمات متتالية نتيجة استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، فبعد إعلان البنك المركزي الإسرائيلي أمس أن الميزانية المقبلة سيوجد بها عجز بنسبة 6.6%.

أزمات اقتصادية متتالية

بدورها كشفت صحيفة «كالكاليست» الاقتصادية، أنه حدث انكماش بنسبة 19% في الناتج المحلي الإجمالي الإسرائيلي في الربع الأخير من عام 2023 ومخاوف من ركود اقتصادي في 2024، في الوقت الذي أشارت صحيفة «هآرتس»، إلى أنه سيتم تخفيض ميزانية التعليم الإسرائيلي بنحو 300 مليون شيكل في عام 2024 ونصف مليار شيكل في عام 2025.

استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

وبدأت دولة الاحتلال الإسرائيلي حربا ضد الفصائل الفلسطينية صباح السبت السابع من أكتوبر بعد تنفيذ الفصائل عملية «طوفان الأقصى» وسط ارتفاع أعداد الشهداء الفلسطينيين إلى أكثر من 24 ألف شخص أغلبهم من السيدات والأطفال فيما وصل عدد قتلى الجيش الإسرائيلي منذ بداية عملية اجتياح غزة على يد الجيش الإسرائيلي.

محاكمة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

يأتي هذا فيما سمحت السلطات المصرية اليوم الثلاثاء بتسهيل إدخال المراسل التليفزيوني وائل الدحدوح بعد مقتل عدة أفراد من أسرته، فيما تعمل الوساطات الإقليمية والدولية على إيقاف إطلاق النار في غزة فيما يتم محاكمة دولة الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية بعد الدعوى التي قدمتها جنوب إفريقيا تتهم إسرائيل بتنفيذ إبادة جماعية في حق الشعب الفلسطيني الأعزل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل غزة الدحدوح وائل الدحدوح

إقرأ أيضاً:

الخارجية الإسرائيلية: تصريحات جالانت الهجومية ضد فرنسا غير صحيحة

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي يواف جالانت، التي هاجم فيها فرنسا غير صحيحة وفي غير محلها، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

 

جالانت : بينما نخوض حرباً عادلة تتبنى فرنسا سياسات عدائية ضد إسرائيل جالانت: حسن نصر الله يجر لبنان إلى واقع صعب والشعب سيدفع الثمن جالانت : بينما نخوض حرباً عادلة تتبنى فرنسا سياسات عدائية ضد إسرائيل


 

وفي سياق آخر، انتقد وزير الدفاع الإسرائيلي يواف جالانت، موقف فرنسا الداعم للفلسطينيين، قائلا: بينما نخوض حرباً عادلة، دفاعاً عن شعبنا، تتبنى فرنسا سياسات عدائية ضد إسرائيل.

وأضاف جالانت عبر حسابه على منصة أكس: تتجاهل فرنسا الفظائع التي ترتكبها حماس ضد الأطفال والنساء والرجال الإسرائيليين، ولن تكون إسرائيل طرفا في الإطار الثلاثي الذي اقترحته فرنسا.

 

يذكر أن فرنسا أعلنت أمس عن منح مساعدات طارئة للميزانية على شكل تبرع بثمانية ملايين يورو (نحو 8.6 ملايين دولار) للسلطة الفلسطينية التي تعاني أزمة مالية.

وفي بيان عن القنصلية العامة الفرنسية في القدس: بينما يتأثر جميع الفلسطينيين بالأزمة، فإن هذا الدعم للميزانية سيساهم في دفع رواتب السلطة الفلسطينية، وخصوصا وزارة الصحة.

 

وأشار البيان، إلى أن باريس تعتزم دعم السلطة الفلسطينية ، بما يصل إلى 16 مليون يورو" في عام 2024.

 

وأوضحت القنصلية  عبر منصة إكس: "سيساهم هذا الدعم المالي في تلبية الاحتياجات الأساسية والملحة للشعب الفلسطيني" مشيرة إلى "دعم فرنسي للسلطة الفلسطينية ولإقامة دولة فلسطينية قادرة على تحمل مسؤولياتها في جميع الأراضي، بما في ذلك غزة".

 

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ 252 على التوالي عدوانها الغاشم على قطاع غزة عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي مع ارتكاب مجازر ضد المدنيين وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 95% من السكان.

 وقصف مدفعي إسرائيلي عنيف، فجر اليوم الجمعة، على مناطق عدة وسط قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة عشرات الشهداء والجرحى.

وقصفت قوات الاحتلال مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، ما أدى إلى استشهاد 9 شهداء بينهم أطفال ونساء.

وقصف جيش الاحتلال أيضا منزلا في منطقة النفق بمدينة غزة ما أدى إلى استشهاد 6 شهداء وسط توقعات بارتفاع عدد الشهداء.

وأطلقت زوارق الاحتلال الحربية نيرانها تجاه مراكب الصيادين العاملة في بحر القرارة شمال غرب مدينة خان يونس.

مقالات مشابهة

  • ردا على الاعتراف بدولة فلسطينية.. الحكومة الإسرائيلية تسعى إلى تعزيز المستوطنات في الضفة الغربية
  • صحيفة عبرية تحدد شريان حياة وحيد لإسرائيل بعد حرب غزة معلق بيد دولة عربية
  • إسرائيل تدرس اتخاذ إجراءات ضد وكالات الأمم المتحدة
  • مخاوف أمريكية من جرها لحرب مع حزب الله على يد إسرائيل
  • تفاصيل جديدة حول مصرع 3 إسرائيليين وإصابة آخرين في سيناء بمصر
  • رئيس الاستخبارات الإسرائيلية السابق يسأل عن اليوم التالي حال شن حرب على لبنان
  • حدث ليلا.. ظاهرة حرارية جديدة تهدد العالم وإسرائيل تستعد للهجوم على لبنان
  • تطورات اليوم الـ253 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • “دولة إسرائيل فقدت الشمال”.. سكان المستوطنات الشمالية يعلنون بدء أعمال احتجاجية
  • الخارجية الإسرائيلية: تصريحات جالانت الهجومية ضد فرنسا غير صحيحة