قال محققون في الكونغرس إن باحثين صينيين عزلوا الفيروس المسبب لكوفيد-19 ورسموا خرائط له في أواخر ديسمبر 2019 ، قبل أسبوعين على الأقل من كشف بكين عن تفاصيل الفيروس القاتل للعالم.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن ذلك أثار تساؤلات جديدة حول ما عرفته الصين في الأيام الأولى الحاسمة للوباء.

وتظهر الوثائق التي حصلت عليها لجنة في مجلس النواب من وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأميركية وراجعتها الصحيفة أن باحثة صينية في بكين قامت بتحميل تسلسل شبه كامل لهيكل الفيروس إلى قاعدة بيانات تديرها الحكومة الأميركية في 28 ديسمبر 2019.

وكان المسؤولون الصينيون في ذلك الوقت لا يزالون يصفون علنا تفشي المرض في ووهان بأنه التهاب رئوي فيروسي "لسبب غير معروف" ولم يغلقوا آنذاك سوق هوانان للمأكولات البحرية بالجملة.

وشاركت الصين تسلسل الفيروس مع منظمة الصحة العالمية فقط في 11 يناير 2020، وفقا للجداول الزمنية للحكومة الأميركية للوباء.

ولا تلقي المعلومات الجديدة الضوء على الجدل حول ما إذا كان كوفيد قد ظهر من مصاب أو تسرب مختبري، لكنها تشير إلى أن العالم لا يزال ليس لديه حساب كامل لأصل الوباء. 

وقال متخصصون إن الأسبوعين الإضافيين كان من الممكن أن يكونا حاسمين في مساعدة المجتمع الطبي الدولي على تحديد كيفية انتشار الفيروس وتطوير الدفاعات الطبية والبدء في إنتاج لقاح نهائي، وفق الصحيفة.

وقال جيسي بلوم، عالم الفيروسات في مركز فريد هاتشينسون للسرطان في سياتل الذي راجع الوثائق، "إن ما كشف عنه "يؤكد أنه يجب نكون حذرين بشأن دقة المعلومات التي نشرتها الحكومة الصينية".

ولم ترد الباحثة الصينية التي قدمت تسلسل الفيروس، الدكتورة ليلي رين من معهد بيولوجيا مسببات الأمراض ومقره بكين، على رسالة بريد إلكتروني تطلب التعليق، وفقا للصحيفة.

والمعهد جزء من الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية التابعة للدولة.

وقال متحدث باسم السفارة الصينية: "إن سياسات الاستجابة لكوفيد في الصين كانت قائمة على العلم وفعالة ومتسقة مع الحقائق الوطنية للصين".

وحصل جمهوريون من لجنة الطاقة والتجارة في مجلس النواب الأميركي على الوثائق التي تصف جدولا زمنيا جديدا لانتشار الفيروس.

وتقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أتلانتا إن تسلسل الفيروس تمت مشاركته داخل الصين مع نظير الصين لمركز السيطرة على الأمراض في 5 يناير ولكن لم يتم الإعلان عنه عالميا للعلماء.

ولم يتم نشر التسلسل الذي قدمته رين في ديسمبر 2019 مطلقا وتم حذفه من قاعدة البيانات في 16 يناير 2020، وبعد أن طلبت منها المعاهد الوطنية للصحة، وفقا لبروتوكولاتها، مزيدا من التفاصيل الفنية ولم ترد.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

متحدث هيئة المواصفات: فحصنا 70 عينة عشوائية من 3 مصادر مختلفة والنتائج أكدت سلامة المنتجات الصينية

أعلنت هيئة المواصفات والمقاييس والجودة عن نتائج فحصها الشامل لـ70 عينة عشوائية من المنتجات الصينية، وذلك في إطار الجهود المبذولة للتأكد من سلامة المنتجات المستوردة وخلوها من المواد الضارة.

وأوضح المتحدث باسم الهيئة، المهندس وائل الذياب، في مداخلة مع قناة الإخبارية، أنه تم جمع العينات من ثلاثة مصادر مختلفة وإجراء الفحوصات اللازمة في أكثر من مختبر، وذلك بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية لرصد هذه المنتجات والتحقق من مطابقتها للمواصفات القياسية السعودية.

وأكدت النتائج خلو المنتجات الصينية من المواد الضارة وتوافقها مع المعايير الصحية والقياسية المعتمدة في المملكة. وأشار الذياب إلى أن الفحوصات شملت أيضاً التحقق من السمية، مما يضمن سلامة المستهلكين.

تأتي هذه الخطوة في إطار حرص الهيئة على حماية المستهلك وضمان جودة المنتجات المتداولة في الأسواق السعودية.

فيديو | متحدث هيئة المواصفات م. وائل الذياب: فحصنا 70 عينة عشوائية من 3 مصادر مختلفة في أكثر من مختبر للتأكد من سلامة المنتجات الصينية وخلوها من المواد الضارة#الإخبارية#التاسعة pic.twitter.com/lKBumqTMNd

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) June 9, 2024

مقالات مشابهة

  • شركة موديرنا تقترب من إنتاج لقاح جديد ضد فيروس كورونا والأنفلونزا
  • أنجولا: أكثر من 300 ألف شخص مصابون بفيروس الإيدز في البلاد
  • شركة تقترب من إنتاج لقاح ثنائي ضد كورونا والأنفلونزا
  • الجارديان: الاتحاد الأوروبي يتخذ إجراءً بشأن واردات السيارات الكهربائية الصينية
  • العلاقات التركية الصينية في النظام العالمي المتغيير
  • هل إجراءات كورونا اختراع؟ فاوتشي اعترف وصعق العالم
  • متحدث هيئة المواصفات: فحصنا 70 عينة عشوائية من 3 مصادر مختلفة والنتائج أكدت سلامة المنتجات الصينية
  • فاوتشي: بعض إجراءات الوقاية من كورونا كانت وهماً وليس لها دليل علمي
  • ظهور سرطانات نادرة بعد وباء كورونا
  • هل تسبب كورونا في زيادة السرطانات النادرة؟