السودان – أعلن الاتحاد الإفريقي، امس الأربعاء، عن تشكيل لجنة رفيعة المستوى معنية بالسودان.

وقال الاتحاد في بيان عبر منصة “إكس” إن رئيس مفوضيته، موسى فكي، “عيّن 3 شخصيات إفريقية بارزة كأعضاء في لجنة الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى المعنية بالسودان”.

وذكر أن اللجنة تضم محمد بن شمباس، الممثل السامي للاتحاد لإسكات السلاح رئيسا للجنة، وعضوية كل من سبيسيوسا وانديرا كازيبوي، نائب رئيس أوغندا الأسبق، وفرانسيسكو ماديرا الممثل الخاص السابق لرئيس المفوضية إلى الصومال.

و أشار البيان إلى أن التعيين يدخل حيز التنفيذ على الفور.

وأضاف: “سيعمل أعضاء لجنة الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى مع جميع أصحاب المصلحة السودانيين: جميع القوات المدنية والأطراف العسكرية المتحاربة والجهات الفاعلة الإقليمية والعالمية بما في ذلك الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، لضمان عملية شاملة نحو الاستعادة السريعة لحكومة السودان والسلام والنظام الدستوري والاستقرار في السودان”.

ودعا البيان جميع أصحاب المصلحة السودانيين والمجتمع الدولي إلى تقديم التعاون والدعم اللازمين لأعضاء الفريق من أجل التنفيذ الناجح لولايتهم، بحسب البيان.

ويأتي الإعلان عن اللجنة قبل يوم من عقد الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق إفريقيا “إيغاد” قمة طارئة في كمبالا الأوغندية لبحث الأزمة السودانية.

وأمس، أعلنت الخرطوم، تجميد التعامل مع “إيغاد” فيما يخص معالجة الأزمة السودانية؛ بسبب ما قالت إنها “تجاوزات” من جانبها.

وقالت إن المنظمة “ارتكبت تجاوزات بإقحام الوضع في السودان ضمن جدول أعمال القمة الاستثنائية 42 لرؤساء دول وحكومات إيغاد، المقرر عقدها في أوغندا الخميس 18 يناير، دون التشاور مع السودان”.

و”إيغاد” منظمة حكومية إفريقية شبه إقليمية، تأسست عام 1996، تتخذ من جيبوتي مقرا لها، وتضم دولا من شرق إفريقيا هي: إثيوبيا وكينيا، وأوغندا، والصومال، وجيبوتي، وإريتريا، والسودان وجنوب السودان.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات “الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي” حربا خلّفت أكثر من 12 ألف قتيل وما يزيد على 7 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الاتحاد الإفریقی رفیعة المستوى

إقرأ أيضاً:

رئيسة لجنة التحقيق الأممية: “إسرائيل” مسؤولة عن الجرائم ضدّ الإنسانية في غزّة

يمانيون|

أكدت رئيسة لجنة التحقيق الأممية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، نافانيثيم بيلاي، أنّ السلطات “الإسرائيلية” مسؤولة عن جرائم حرب وجرائم ضدّ الإنسانية في قطاع غزّة.

وأثناء تقديمها محضرًا كاملًا حول الأراضي المحتلة أمام مجلس حقوق الإنسان، قالت بيلاي إنّ سلطات الاحتلال مسؤولة عن انتهاكات القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان، بما في ذلك الإبادة.

كما حملت رئيسة اللجنة كيان الاحتلال المسؤولية عن الهجمات المتعمدة على المدنيين وممارسة القتل العمد، وعن استخدام التجويع كسلاح، وكذلك التهجير القسري والاضطهاد الجنساني.

ورأت بيلاي أنّ الاحتلال يفرض الحصار الكامل على قطاع غزّة، من خلال قطع إمدادات المياه والغذاء والكهرباء والوقود والمساعدات الإنسانية، كسلاح لتحقيق مكاسب إستراتيجية وسياسية، وأنّ الأعداد الهائلة من الضحايا المدنيين والتدمير الواسع النطاق هما نتيجة حتمية لإستراتيجية متعمدة.

وكانت الأمم المتحدة قد أكدت، على لسان المتحدث باسمها فرحان حق، أنها لم تتمكّن من توزيع المساعدات في قطاع غزّة من معبر كرم أبو سالم الذي يسيطر عليه الاحتلال “الإسرائيلي”، بسبب الفوضى والذعر في المنطقة، على الرغم من الهدنة التكتيكية في الأنشطة العسكرية التي أعلنها الاحتلال.

كذلك، أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، أن “إسرائيل” انتهكت من خلال عمليات القصف التي نفذتها في قطاع غزّة قوانين الحرب بشكل ممنهج، مطالبةً بحماية المدنيين أو تقليل الخسائر في صفوفهم.

مقالات مشابهة

  • “أم طبخت ترابا وفتيات انتحرن”.. مسؤول أممي يكشف النقاب عن مآس في مناطق بالسودان
  • “أمنية” تٌحقّق حلم الطفلة أحلام في زيارة ديزني لاند باريس
  • “البيئة”: مسالخ المملكة تستقبل أكثر من 454 ألف ذبيحة
  • رئيسة لجنة التحقيق الأممية: “إسرائيل” مسؤولة عن جرائم ضد الإنسانية في غزة
  • رئيسة لجنة التحقيق الأممية: “إسرائيل” مسؤولة عن الجرائم ضدّ الإنسانية في غزّة
  • لجنة أممية: “إسرائيل” مسؤولة عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة
  • تيك توك “تقصّر” بحماية الأطفال.. بلاغ ضدها أمام العدل الأميركية
  • جمعة: الاستراتيجية القتالية لمليشيا الدعم السريع تستهدف جميع دول الساحل والقرن الإفريقي
  • حزب بارزاني:حكومتنا “غير معنية بالتواجد العسكري التركي” في الإقليم!
  • أقمار اصطناعية وثّقت..”النار” تتحوّل إلى سلاح حرب في السودان