رصد – نبض السودان

قال رئيس بعثة أطباء بلا حدود في السودان جون غي فاتو إن أعدادا متزايدة من سكان ولاية الخرطوم أصبحت بمعزل عن الخدمات الصحية، وإنه لا يعمل حاليا إلا عدد محدود جدا من المنشآت الصحية مما يحرم ثلاثة ملايين من السكان من خدمات طبية ضرورية لإنقاذ الحياة.

وأضاف في بيان أنه ولأول مرة منذ 90 يوما، تم منح عدد محدود من تصاريح السفر للعاملين في مجال الإغاثة الإنسانية في المناطق الخاضعة لقوات الدعم السريع، إذ لم تصدر أي تصاريح سفر للخرطوم منذ الأول من أكتوبر تشرين الأول.

واندلع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل نيسان الماضي بعد توتر على مدى أسابيع بينما كانت الأطراف العسكرية والمدنية تضع اللمسات النهائية على عملية سياسية مدعومة دوليا.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: أجنبية تحصل تصاريح على منظمة

إقرأ أيضاً:

القوات المسلحة تعلن صد هجوم جديد للدعم السريع على الفاشر

 

بحسب شهود عيان شهدت مدينة الفاشر منذ فجر اليوم هجومًا عنيفا لقوات الدعم السريع من أربع محاور تصدى له الجيش والقوة المشتركة، وأدى إلى إصابة ومقتل العشرات من المدنيين

التغيير: الفاشر

أعلنت القوات المسلحة السودانية عن تمكنها برفقة القوات المشتركة والمستنفرين من صد هجوم جديد لقوات الدعم السريع على مدينة الفاشر اليوم السبت.

وبحسب شهود عيان شهدت مدينة الفاشر منذ فجر اليوم هجومًا عنيفا لقوات الدعم السريع من أربع محاور تصدى له الجيش والقوة المشتركة، وأدى إلى إصابة ومقتل العشرات من المدنيين.

وقالت القوات المسلحة على حسابها بمنصة “اكس”: “تمكنت قواتكم من دحر المليشيا، وتم قتل اثنين من القادة رفقة مئات القتلى من المرتزقة، وتدمير مركبات وعتاد حربي واستلام آخر”.

إلى ذلك لم تصدر قوات الدعم السريع أي بيان رسمي بخصوص مواجهات اليوم في مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور.

ومنذ منتصف مايو الماضي تشهد الفاشر مواجهات متقطعة بين الجيش مسنودا بالقوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح ضد قوات الدعم السريع، في الوقت الذي تواجه فيه المدينة حصارا عنيفا من الدعم السريع.

وسبق وطالبت الأمم المتحدة في بيانات سابقة بإيقاف الهجوم على الفاشر، كما طالب الرئيس الأمريكي جو بايدن، في بيان الأسبوع الماضي، طرفي النزاع بالعودة إلى طاولة المفاوضات ووقف المواجهات العنيفة في المدينة.

وتعد الفاشر آخر معاقل الجيش السوداني في إقليم دارفور، إذ تسيطر قوات الدعم السريع على كامل الإقليم عدا المدينة المحاصرة التي تسعى إلى إسقاطها لتبسط هيمنتها على دارفور بأكملهما.

 

الوسومالدعم السريع الفاشر القوات المسلحة القوة المشتركة

مقالات مشابهة

  • أعضاء بالكونغرس يخاطبون بايدن بشأن دعم الإمارات للدعم السريع
  • استياء أممي من هجوم قوات الدعم السريع على الفاشر السودانية
  • غوتيريش منزعج بشدة من هجوم الدعم السريع على الفاشر
  • غوتيريش يدعو قائد قوات الدعم السريع لوقف الهجوم على مدينة الفاشر فورا
  • نيويورك تايمز: الإمارات تتستر بالعمل الإغاثي في السودان لتسليح الدعم السريع
  • القوات المسلحة تعلن صد هجوم جديد للدعم السريع على الفاشر
  • كشف تفاصيل طائرة شحن ضخمة لقوات الدعم السريع ورتل من شاحنات النقل
  • تدعم الجيش أم الدعم السريع.. أين تصطف دول الجوار في حرب السودان؟ (1)
  • اذا كان الدعم السريع لحماية البشير، لماذا قحت لم تحله بعد سقوط البشير؟!!
  • «القاهرة الإخبارية»: 4 قتلى في هجوم لـ«الدعم السريع» على قرية أم جلود