شهد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مؤتمر «دور منظمات المجتمع المدني والمسئولية المجتمعية في دعم استراتيجية وزارة التربية والتعليم»، الذي نظمته الإدارة المركزية لمكافحة التسرب التعليمي بالوزارة، بالتعاون مع مؤسسة «علمني»، ومؤسسة «بلان إنترناشونال»، وذلك لمناقشة عدة محاور تضمن دور منظمات المجتمع المدني والمسئولية المجتمعية في دعم استراتيجية وزارة التربية والتعليم.

وفي مستهل كلمته، رحّب الدكتور رضا حجازي بالحضور في المؤتمر الذي يؤكد على دعم أواصر التعاون بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ومنظمات المجتمع المدني ورجال الأعمال والمسئولية المجتمعية بالجهات والشركات.

تطوير منظومة التعليم

وأكد «حجازي»، أن المجتمع المدني هو أحد أضلاع مثلث التنمية، وتحقيق التوازن بين القطاع الخاص والقطاع الحكومي، مشيًرا إلى أن مساهمته خيارًا وليس إجبارًا، والتزام وليس إلزام، وهذا من منطلق قناعة المجتمع المدني بأهمية المشاركة في تطوير منظومة التعليم.

وقال إنه منذ عامين تم العمل في تحليل القطاعات المختلفة للوزارة، ونتج عن ذلك تحديد التحديات، وبناء الخطة الإستراتيجية 2024/ 2029 في ضوء هذه التحديات، وفي ضوء برامج الحكومة الثلاثة وهي بناء الإنسان المصري، والتشغيل، وحماية الأمن، وأيضا في ضوء أهداف التنمية المستدامة، مؤكدًا أن وزارة التربية والتعليم معنية بالهدف الرابع وهو تحقيق التعليم المنصف والشامل، كما تضع الوزارة على رأس أولوياتها تضمين القضايا المتعلقة بباقي أهداف التنمية المستدامة في المناهج الدراسية مثل «القضايا السكانية - التغيرات المناخية - التعلم الأخضر - الأمن المائي»..

التحول الرقمي

وأوضح الوزير أن الوزارة لديها ثلاثة محاور استراتيجية، وهي الإتاحة، والجودة، والاستدامة والتعلم مدى الحياة، كما تتضمن الخطة أربعة أولويات هى الوصول والمشاركة، والإنصاف وعدم التمييز، والجودة، والحوكمة والاستدامة، بالإضافة إلى ذلك التحول الرقمي، والتعلم الأخضر.

كما أشار الوزير إلى أن خطة الحكومة هي التكامل بين الوزارات، فعلى سبيل المثال تتكامل وزارة التربية والتعليم مع وزارة الصحة في مجالات الصحة الإنجابية، وصحة المراهقين، وصحة الأطفال، مؤكدًا أهمية نشر الوعي بالقضايا المختلفة مثل قضايا الوعي المائي، والتسرب من التعليم، والوعي البيئي، والتعلم الأخضر لأنها قضايا هامة يجب الانتباه إليها.

وتابع الوزير أن وحدة التطوير في التعليم هي المدرسة، وهناك خطة استراتيجية تتضمن محاور وأولويات، ويجب أن تكون بيئة التعليم والتعلم صحيحة، مع توفير الأدوات اللازمة لعملية التعلم، ووضع الحلول للمشكلات التي تواجه بيئة التعليم والتعلم.

وأضاف أن الوزارة تسعى إلى بناء جسور للتعاون مع شركاء التنمية، للقيام بدور فاعل في التوعية بالقضايا الهامة مثل الوعي المائي، والتغير المناخي، والتي يتوجب علينا جميعا أن نضطلع بأدوارنا؛ لتوعية المجتمع بالتأثيرات السلبية لتلك القضايا المصيرية.

واختتم الوزير كلمته بتقديم الشكر للمجتمع المدني المشارك والداعم لتوجهات الدولة، ودعم التعليم باعتباره أساس لأي تنمية على أرض الواقع، قائلًا: «لا تنمية بدون تعليم متميز قوي يخرج أجيالا صالحة للتحدي تفخر بها مصرنا الحبيبة».

وفي كلمته، أشار الدكتور طلعت عبدالقوى رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية وعضو مجلس النواب إلى أن قضية التسرب من التعليم هي قضية أمن قومي يجب مواجهتها، مؤكدًا أن الدولة المصرية مهتمة بالتعليم كقضية محورية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التربية والتعليم المدارس الطلاب الصحة وزارة التربیة والتعلیم المجتمع المدنی

إقرأ أيضاً:

وزير التربية والتعليم يتفقد مدارس قنا في ثاني أيام العام الدراسي الجديد

يزور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، محافظة قنا، اليوم الأحد، في ثاني زيارة للمحافظة منذ توليه المنصب، حيث يتفقد مع انطلاق العام الدراسي الجديد، عددا من المدارس في إدارات تعليم قنا.

ومن المقرر أن يزور وزير التعليم سيزور خلال جولته بمحافظة قنا، مدرسة محمود بكري، مدرسة جنوب قنا الإعدادية بنات، ومدرسة تحيا مصر 1 ومدرسة سيدي عمر الإبتدائية وبإدارة قنا التعليمية.

كما يتفقد مدرسة البراهمة الإعدادية بإدارة قفط، ومدرسة حجازة بإدارة قوص التعليمية، وذلك للاطمئنان على سير الدراسة وانتظام العملية التعليمية بالمحافظة.

اقرأ أيضاًانتظام الدراسة بجميع المدارس في ثاني أيام العام الدراسي الجديد 2025

وزير التربية والتعليم يشدد على ضرورة الالتزام بالشرح على الشاشات التفاعلية

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم يفتتح مدرسة محمود بكري الإعدادية المشتركة بقنا (فيديو)
  • وزير التربية والتعليم يتفقد مدارس قنا في ثاني أيام العام الدراسي الجديد
  • وزير التربية والتعليم يشدد على ضرورة الالتزام بالشرح على الشاشات التفاعلية
  • وزير التربية والتعليم يوجه بالشرح على الشاشات التفاعلية
  • رابط الواجبات المنزلية من على موقع وزارة التربية والتعليم
  • جولة وزير التربية والتعليم في مدارس سوهاج (صور)
  • وزير التربية والتعليم: نستهدف إعداد الطلاب للمستقبل
  • وزير التربية والتعليم يتفقد مدارس في أسيوط (صور)
  • بعد غد.. مدرسة محمود بكري الإعدادية بقنا تستعد لاستقبال وزير التربية والتعليم
  • وزير التربية والتعليم يتفقد عدد من المدارس بمحافظة أسيوط