الوطن:
2024-06-12@02:23:48 GMT

لماذا يستحب صيام يوم الاثنين من كل أسبوع؟.. اعرف السبب

تاريخ النشر: 21st, January 2024 GMT

لماذا يستحب صيام يوم الاثنين من كل أسبوع؟.. اعرف السبب

يحرص الكثير من المسلمين في جميع أنحاء العالم على الصيام في المناسبات الدينية المختلفة، بخلاف شهر رمضان المبارك، فهو من السنن المستحبة، ومن الأيام التي يحرص المسلمين على صيامها يومي «الاثنين والخميس»، لذلك حثت دار الإفتاء المصرية على توضيح فضلهما.

الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أوضح في الفتوى رقم 7987 على موقع دار الإفتاء المصرية، بتاريخ 5 أكتوبر 2023، حكم صيام الاثنين والخميس بنية القضاء أو النفل، قائلا إن صيام يومي الاثنين والخميس على نيةِ، إن كان بقي من صيام القضاء شيءٌ فيكون قضاءً، وإلَّا فهو نفلٌ.

صيام الاثنين والخميس

وأضاف مفتي الجمهورية، أنه يقع عن القضاء إن كان في الذمة قضاءُ صيامٍ واجبٍ، وإن لم يكن ثمةَ صيام واجب فيقع هذا الصيام نفلًا، ومع ذلك ينبغي ألَّا يكون ذلك عادةً مطردةً في جميع صيام هذين اليومين؛ بل لا بد من تحري الأيام التي وجب قضاؤها فيما مضى، بحيث يكون الصوم بنية جازمة إما للقضاء وإما للنفل؛ إبراءً للذمة، وسدًّا لباب الشَّكِ والوسواس والتردد في العبادة. 

وتابع مفتي الجمهورية، أن صوم «الاثنين والخميس» من النفل الراتب؛ لأنَّه صلى الله عليه وآله وسلم كان يتحرَّى صومهما، مستشهدًا بالعلَّامة الخطيب الشربيني في «الإقناع»: ويتأكد صوم يوم الاثنين والخميس؛ لأنه صلى الله عليه وآله وسلم كان يتحرى صومهما وقال: إنهما يومان تعرض فيهما الأعمال، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صيام الإثنين والخميس صيام الإثنين المفتي الإفتاء صيام رجب الاثنین والخمیس

إقرأ أيضاً:

فضل صيام يوم عرفة.. (فرصة العُمر لمحو الذنوب)

فضل صيام يوم عرفة يعد من الأمور التي تشغل بال الكثير من المسلمون الذين لديهم نية الصيام، بغية الحصول على الثواب الكبير ، وهناك الكثير من الأحاديث التي كشفت فضل صيام يوم عرفة، والذي يقف فيه الحجاج  على جبل عرفات، ويعد من أهم أركان الحج.

إليك أجمل الأدعية عن يوم عرفة ما الدعاء الذي أوصانا به رسولنا الكريم يوم عرفة؟  فضل صيام يوم عرفة

ويحل يوم عرفات السبت 15 يونيو 2024، وعن فضل صيام اليوم العظيم فعن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "صيام يوم عرفة مكفر للذنوب التي قبله والتي بعده، وصيام يوم عرفة كصيام سنة" رواه الترمذي.

العمل الصالح 

كما قال ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء" رواه البخاري.

دعاء يوم عرفة

وقد ورد عن النبي صل الله عليه وسلم في حديثه الشريف: خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، فضلاً عن الاستغفار والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، والإكثار من شهادة التوحيد.

أجر صيام يوم عرفة

وأكدت دارالإفتاء المصرية في أجر صيام يوم عرفة، إنه يكفر ذنوب السنة الماضية، ويحول بين صائمه وبين الذنوب في السنة الآتية، وذلك عملا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم قال: صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ.

مقالات مشابهة

  • يوافق أول أيام عيد الأضحى.. ما حكم صيام اليوم العاشر من ذي الحجة؟
  • فضل صيام يوم عرفة.. تعرف على الاستفادة من اليوم العظيم
  • بعد ضبط مخالفين.. اعرف غرامة الحج بدون تصريح
  • حكم صيام اليوم العاشر من ذي الحجة.. «الإفتاء» توضح
  • المفتى: الحج من العبادات التي بها مشقة والإسلام جعل مبناها التيسير
  • مفتي الجمهورية في ندوة الحج الكبرى بمكة المكرمة: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • مفتي الجمهورية: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • تراجع أسعار الذهب عالميا اليوم الاثنين 10-6-2024.. اعرف السبب
  • فضل صيام يوم عرفة.. (فرصة العُمر لمحو الذنوب)
  • مفتي الجمهورية يدين ارتكاب الكيان الصهيوني مجزرة مخيم النصيرات بغزة