الوطن:
2024-06-02@04:45:44 GMT

الرقية الشرعية من الحسد والأمراض.. اعرف شروطها

تاريخ النشر: 23rd, January 2024 GMT

الرقية الشرعية من الحسد والأمراض.. اعرف شروطها

الرقية الشرعية من الحسد أعظم أسباب الشفاء من الأمراض، سواء كانت أمراضًا عضوية أو نفسية أو روحانية، وفضل الرقية الشرعية ينبع من عدة أمور، منها: أن القرآن الكريم هو كلام الله تعالى، وهو شفاء للناس من كل داء، كما قال تعالى: «وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين»، وتتضمن الاستعاذة بالله تعالى من شر كل شيء، سواء كان من شياطين الجن أو الإنس، أو من الحسد والعين، أو من الأمراض العضوية، وتتضمن الدعاء إلى الله تعالى بالشفاء، وهو القادر على كل شيء.

الرقية الشرعية من العين والحسد والأمراض

إذا كان فضل الرقية الشرعية كبيرًا، فإن شروطها أيضًا مهمة، فلا بد أن تكون الرقية من القرآن الكريم، والأذكار النبوية الشريفة، والأدعية المأثورة، وأن تكون بصوت واضح، ونبرة صادقة، وأن يكون المرقي طاهرًا من الحدث الأكبر والأصغر، وأن يكون مصدقًا بالرقية، وواثقًا من قدرتها على الشفاء، وإذا شعر الإنسان بتحسن بعد الرقية الشرعية، فهذا دليل على أن الرقية نفعته، وإن لم يشعر بتحسن، فلا يجب أن ييأس، بل عليه أن يستمر في الرقية، ويكثر من الدعاء، ويطلب العون من الله تعالى.

دار الافتاء والرقية الشرعية

أوضحت دار الافتاء، أن الجمهور ذهب إلى جواز الرقية من كل داء يصيب الإنسان، بشرط أن تكون بكلام الله تعالى، أو بأسمائه وصفاته، وأن تكون باللسان العربي، أو بما يُعْرَف معناه من غيره، وأن يُعْتَقَدَ أنّ الرقية لا تؤثر بذاتها، بل بإذن الله تعالى وقدرته؛ لما روى مسلم عن عوف بن مالك رضي الله عنه قال: كنا نرقي في الجاهلية، فقلنا: يا رسول الله، كيف ترى في ذلك؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: «اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ، لَا بَأْسَ بِالرُّقَى مَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ شِرْكٌ».

أدعية وأذكار الرقية الشرعية من العين والحسد والأمراض

وهناك العديد من الآيات والأذكار التي يمكن استخدامها في الرقية الشرعية من العين والحسد والأمراض، منها: سورة الفاتحة، سورة البقرة، آية الكرسي، وسورة الإخلاص، وسورة الفلق، وسورة الناس، سورة الأعراف: (آية 117-122). وسورة يونس: (آية 81-82).

وهناك بعض الأدعية المأثورة التي يمكن استخدامها في الرقية الشرعية، منها: (بسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك، بسم الله أرقيك، أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة، اللهم رب الناس، أذهب البأس، اشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم أذهب عنه المرض، اللهم اشفه، اللهم عافيه، اللهم ادفع عنه كل أذى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرقية الشرعية الحسد والعين الرقیة الشرعیة من الله تعالى أن تکون

إقرأ أيضاً:

وفقا للسنة النبوية.. هل الأضحية فرض أم سنة؟

رغم أهمية الأضحية وثوابها، فإن الكثيرين يجهلون الكثير من الأحكام الدينية المتعلقة بها، بما في ذلك مسألة هل الأضحية فرض أم سنة؟ وهو الأمر الذي أوضحته دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي بالتفصيل.

هل الأضحية فرض

وإجابةً على سؤال هل الأضحية فرض، قالت دار الإفتاء إن  الأضحية من الشعائر المهمة التي فرضها الله تعالى لذكرى سيدنا إبراهيم عليه السلام،  فالأضحية سنة مؤكدة، مشددةً على أهمية تقديم الأضحية وتأدية هذه الشعيرة في أيام العيد، استشهادا بقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّها أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ، وَذِكْرِ اللهِ».

هل الأضحية فرض أم سنة؟

وأوضحت الإفتاء أن الأضحية يُكره تركها لمن قدر عليها، ويعود ذلك لأهمية الأضحية في التقرب إلى الله وفي تحقيق الفضيلة والأجر العظيم،  فإذا قدَّم المؤمن الأضحية بنية صافية وخالصة، فإنه ينال ثوابًا عظيمًا عند الله تعالى، كما جاء في الأحاديث النبوية التي تشير إلى فضل الأضحية وثوابها الجزيل، فوفقا لما رواه البخاري ومسلم: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ ضَحَّى بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ، وَسَمَّى وَكَبَّرَ وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا.

أحاديث نبوية توضح فضل الأضحية

كما أكدت الإفتاء أن للأضحية ثواب عظيم عند الله تعالى، استنادا لقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عندما سأله أصحابه عن الأضاحي: «سُنَّةُ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ» قَالُوا: مَا لَنَا مِنْهَا؟ قَالَ: «بِكُلِّ شَعْرَةٍ حَسَنَةٌ» قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ فَالصُّوفُ؟ قَالَ: «بِكُلِّ شَعْرَةٍ مِنَ الصُّوفِ حَسَنَةٌ»، رواه أحمد.

كما استشهدت الإفتاء بما روي عن عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «مَا عَمِلَ آدَمِيٌّ مِنْ عَمَلٍ يَوْمَ النَّحْرِ أَحَبَّ إِلَى اللهِ مِنْ إِهْرَاقِ الدَّمِ، إِنَّهُ لَيَأْتِي يَوْمَ القِيَامَةِ بِقُرُونِهَا وَأَشْعَارِهَا وَأَظْلاَفِهَا، وَأَنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِنَ اللهِ بِمَكَانٍ قَبْلَ أَنْ يَقَعَ مِنَ الأَرْضِ، فَطِيبُوا بِهَا نَفْسًا» رواه الترمذي.

أحكام الشراء والتقسيط للأضحية

ونوهت إلى  أنه يجوز شراء الأضحية بالتقسيط من التاجر مباشرةً أو عن طريق الصَّك، مع تحديد الثمن والأجَل عند العقد، دون أن يتنافى ذلك مع شرط ملك المضحي للأضحية قبل الذبح.

مقالات مشابهة

  • منحة الزواج تصرف للفتيات.. اعرف إجراءت الحصول عليها وشروطها
  • فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
  • عاجل| تحديد موعد عيد الأضحى 2024 في مصر والسعودية
  • لا تنسى أهل غزة ورفح.. أدعية في ساعة الاستجابة يوم الجمعة
  • الخطيب: الحلّ لن يكون الا لبنانيا
  • ماذا يقال عند ذبح الأضحية؟.. صيغة مستحبة وآداب يجب مراعاتها
  • اعتماد شهادة إدارة الإنشاءات الاحترافية للكوادر الوطنية.. اعرف شروطها
  • وفقا للسنة النبوية.. هل الأضحية فرض أم سنة؟
  • تأملات قرآنية
  • دعاء مستجاب لـ «صلاح الأبناء».. ردده الآن