البوابة نيوز:
2024-05-20@06:43:19 GMT

"المؤتمر": الاعتماد على المنتج الوطني.. هو الحل

تاريخ النشر: 23rd, January 2024 GMT

أكد يوسف عماد امين العمل الجماهيرى بحزب المؤتمر وعضو تنسيقية شباب الاحزاب أنه على الرغم من تتابع الأزمات العالمية وكثرة التداعيات السلبية لتلك الأزمات، وآثاره السلبية على الاقتصاد العالمي والتى تتمثل فى أزمتي الطاقة والغذاء وتأثيرها في تراجع الاقتصاد العالمي، ووصول معدل التضخم إلى ارقام غير مسبوقة، بل وزاد من الآثار السلبية حالة الركود الاقتصادي وزيادة في معدلات البطالة، كل ذلك أدى إلى أن بعض الدول المتقدمة، قد أعلنت إفلاس العشرات من الشركات التي لم تستطيع التوافق مع مستجدات الأزمات العالمية.

وأشاد يوسف عماد امين العمل الجماهيرى بحزب المؤتمر بالاقتصاد المصري الذى استطاع أن يتجاوب مع مستجدات الأحداث العالمية التي ألقت بأثارها السلبية على مصر كحال باقي دول العالم ولكن الحكومة المصرية كان تمتلك من الوعى والحنكة لتصنع من هذه المحنة نقطة للبناء عليها لتحويلها الى منحة ومحاولة الاستفادة من مواردنا الاقتصادية وخلق دوافع جديدة من الاعتماد على المنتج الوطني بديلا للمستورد.

وأضاف يوسف عماد عضو تنسيقية شباب الاحزاب لعل ما شاهدناه في قطاع الطاقة خلال الفترة الماضية يظهر قدرة الدولة على امتصاص الصدمات والتعامل معها بإيجابية ففي ظل الاثار السلبية لأزمة الحرب الروسية الأوكرانية، وما خلفته من أزمة طاقة عالمية فقد استطاعت مصر أن تضع لنفسها بديل أمثل و آمن لواردات الاتحاد الأوروبى من الغاز الطبيعي المسال بما تمتلكه مصر من محطتي الإسالة للغاز الطبيعي، ونجحت أيضا أن تسوق للفرص الاستثمارية في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة عالميا باستغلال الحدث العالمي الذى استضافته مصر في مدينة السلام مدينة شرم الشيخ لقمة المناخ COP27.

وأعلنت عن أول مشروع صناعي منتج لإنتاج الهيدروجين الأخضر صناعيا في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وتحديدا في منطقة السخنة مما جعل اتظار العالم تتجه الى ما تمتلكه مصر من مقومات مادية و جعرافية تؤهلها لتكون قبلة لجذب الاستثمارات الأجنبية فى مجال الهيدروجين الأخضر.

وأوضح يوسف عماد، أن مصر نجحت فى زيادة مواردها النفطية والغازية باستحداث صناعات خضراء قائمة على الغاز الطبيعي والمشتقات النفطية لإنتاج الأسمدة والامونيا والصودا أتش، والاستمرار فى توصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية ومحطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي في اطار خطة الدولة للتحول الى مصادر الطاقة قليلة الانبعاثات الكربونية.

وأشار يوسف عماد إلى أن قطاع البترول يشهد حالة من التطور التكنولوجي في كافة قطاعاته، بداية من عمليات البحث والاستكشاف والاستخراج مرورا بزيادة قدرات مصافي التكرير البترولية، وزيادة تواجدها على نطاقات جغرافية واسعة لخلق حالة من عدم المركزية وتعظيم الاستفادة من الإمكانيات المادية لكل إقليم جغرافي، و توفير المحروقات بوضع مستقر وامن، وتقليل تكلفة النقل وتعظيم الاستفادة من الإمكانيات المادية لكل إقليم جغرافي.

ويري يوسف عماد أن الدولة المصرية تملك رؤية استراتيجية لقطاع الطاقة المتجددة لتعظيم الاستفادة من إمكانيات هذا القطاع الحيوي،  والذى تستهدف الدولة التوســــع فـي أنشــــطة البحــــث والاستكشــــاف لتعزيـز الطاقـات الإنتاجية لتصبـح مصـر احد اهم الدول في سوق الطاقـة على مستوى العالم،  والعمل على زيـادة الاستثمارات بقطاعـي النفـط والغـاز لجـذب أكبـر قدر مـن المسـتثمرين مـن خـلال تطـــوير نظـــم المزايـــدات وتبسيط الإجـراءات واختصـــــار الفتـــــرات الزمنيـــــة لتوقيع الاتفاقيات لتوفير مناخ جاذب للاستثمار.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المؤتمر الاستفادة من یوسف عماد

إقرأ أيضاً:

الأمة القومي: «إعلان نيروبي» تضمن قضايا خلافية محلها المؤتمر الدستوري

“الأمة القومي”، قال إنه يعمل ضمن تنسيقية (تقدم) على نجاح المؤتمر التأسيسي للتوافق على الرؤية السياسية للتحالف ثم مناقشة القضايا بمشاركة كل الأطراف الوطنية.

الخرطوم: التغيير

أعلن حزب الأمة القومي السوداني، ترحيبه بإعلان نيروبي الذي وقعه رئيس الوزراء السابق، رئيس الهيئة القيادية لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) عبد الله حمدوك مع كل من رئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد محمد أحمد نور ورئيس الحركة الشعبية شمال عبد العزيز الحلو، لكنه أبدى تحفظه على تضمن الإعلان قضايا خلافية تتطلب نقاشاً من الجميع.

وتضمن “إعلان نيروبي” الذي وقعه حمدوك مع القائدين، بالعاصمة الكينية نيروبي، يوم السبت، تأسيس حكم مدني ديمقراطي فيدرالي يضمن قيام الدولة المدنية والمشاركة العادلة والمتساوية لجميع المواطنين في السلطة والثروة، وتضمن حرية الدين والفكر وضمان فصل الهويات الثقافية والإثنية والدينية والجهوية عن الدولة.

وأكد الناطق باسم حزب الأمة القومي الواثق البرير في بيان، السبت، الترحيب من حيث المبدأ بكل جهد يصب في اتجاه إنهاء الحرب ومخاطبة الكارثة الإنسانية وحماية المدنيين واستعادة الاستقرار والتحول الديمقراطي.

وقال إنه “ورد في الإعلان قضايا خلافية محل بحثها المؤتمر القومي الدستوري سيما طبيعة الدولة ومسألة الدين والدولة والهوية ونظام الحكم وإجازتها بواسطة برلمان منتخب”.

وأضاف بأن الأمة القومي يدرك تعقيدات المشهد السوداني بسبب الحرب، لذلك يعمل الحزب ضمن تنسيقية تقدم على نجاح المؤتمر التأسيسي لإدارة حـوار شفاف حول قضايا إعادة بناء الدولة السودانية بغية التوافق على الرؤية السياسية للتحالف، ومن ثم مناقشة هذه القضايا بمشاركة كل الأطراف الوطنية في مائدة مستديرة لإيجاد حل للأزمة السودانية.

ونص “إعلان نيروبي” على تأسيس منظومة عسكرية وأمنية وفقا للمعايير المتوافق عليها عالميا، تفضي لجيش مهني وقومي واحد يعمل وفق عقيدة عسكرية جديدة يلتزم بحماية الأمن الوطني وفقا للدستور وأن يكون ولاؤه للوطن ويعبر تشكيله عن كل السودانيين وفقا لمعيار التعداد السكاني وينأى عن العمل السياسي والنشاط الاقتصادي بصورة كلية.

كما نص على العدالة والمحاسبة التاريخية، وعقد مائدة مستديرة تشارك فيها القوى الوطنية المؤمنة بالمبادئ المضمنة في الإعلان.

الوسومإعلان نيروبي السودان المؤتمر الدستوري الواثق البرير حزب الأمة القومي عبد العزيز الحلو عبد الله حمدوك عبد الواحد محمد نور كينيا نيروبي

مقالات مشابهة

  • شركة مطارات الرياض تستضيف المؤتمر والمعرض العالمي لمجلس المطارات الدولي (WAGA2024)
  • جنوب أفريقيا|زوجاكوب زوما يأخذ صرخة المعركة الانتخابية
  • وزير النقل يفتتح غدًا مؤتمر مستقبل الطيران 2024
  • فيرتف تطلق منصة جديدة مدمجة لرفوف خوادم تكنولوجيا المعلومات
  • 1.7 مليار دولار إنفاق "مصفاة الدقم" على الخدمات المحلية لدعم الاقتصاد الوطني
  • الأمة القومي: «إعلان نيروبي» تضمن قضايا خلافية محلها المؤتمر الدستوري
  • الأمانة العامة للشبيبة المسيحية تقيم القداس الافتتاحي للمؤتمر العالمي السابع عشر 
  • انطلاق المؤتمر العالمي الـ17 للشبيبة المسيحية بالأردن
  • انطلاق أول صهريج يعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الديزل في الأردن
  • اختتام أشغال جلسة تحضير المؤتمر العالمي السادس لرؤساء البرلمانات