أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن روسيا تدين العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن.

وقال لافروف خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في الشرق الأوسط يوم الثلاثاء، "ندين بشكل قاطع العدوان غير المبرر على اليمن، والذي تم تنفيذه بقيادة واشنطن ولندن دون تفويض من مجلس الأمن".

وأضاف: "تشكل هذه التصرفات التي قام بها الأنجلوسكسونيون تهديدا مباشرا للسلام الدولي، وتقوض النظام العالمي الذي لا يقوم على قواعدهم، ولكن على سيادة القانون الدولي العالمي وعلى الدور المركزي للأمم المتحدة".

تبادل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، والممثل الإسرائيلي الدائم جلعاد إردان، اللوم خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول القضية الفلسطينية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: روسيا العدوان الأمريكي والبريطاني اليمن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

إقرأ أيضاً:

مصر تطلع روسيا على تطورات الأحداث في غزة وترحب بمقترح موسكو

أعلن المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، أن وزير الخارجية سامح شكري التقى في مدينة نيجني نوفغورود الروسية مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

إقرأ المزيد لافروف وشكري يبحثان هاتفيا آخر التطورات في الساحة الفلسطينية

وذكر المتحدث باسم الخارجية، أن اللقاء تم على هامش اجتماعات وزراء خارجية تجمع "بريكس" الذي يعقد يومى 10 و11 يونيو الجاري.

وتركزت المباحثات على الأزمة الحالية في قطاع غزة، وسبل تسويتها، حيث حرص الوزير شكري على استعراض الجهود المبذولة من جانب الوساطة المصرية/القطرية للتوصل إلى صفقة تؤدي إلى هدنة تسمح بتبادل الأسرى والمحتجزين وإدخال المساعدات إلى الشعب الفلسطيني في القطاع، وصولا إلى تحقيق وقف دائم لإطلاق النار، وخروج القوات الإسرائيلية من قطاع غزة.

وفي سياق متصل، رحب وزير الخارجية بالمقترح الروسي بعقد لقاء لوزراء خارجية روسيا والدول العربية الخمس لمناقشة سبل تسوية النزاع ورفع المعاناه عن الشعب الفلسطيني الشقيق، فضلا عن دعم المسار السياسي وإحياء عملية السلام وفقا للمرجعيات الدولية ذات الصلة.

وأضاف السفير أبو زيد، أن سامح شكرى أعرب لنظيره الروسي عن تقدير الجانب المصري للتطورات الإيجابية التي يشهدها ملف التعاون الثنائى بين البلدين، بما في ذلك المنطقة الروسية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشيدا على وجه الخصوص بالخطوات التنفيذية التي تم اتخاذها في مشروع محطة الضبعة.

كما أشاد وزير الخارجية بنشاط الرئاسة الروسية الحالية لتجمع البريكس، مؤكدا على اهتمام مصر البالغ بالمشاركة الفاعلة في الاجتماعات التي دعت لها الرئاسة الروسية في مسارات التجمع، من خلال مشاركة مختلف الجهات الوطنية المصرية في الاجتماعات التي عقدتها الرئاسة الروسية، على مستوى الوزراء وكبار المسؤولين.

وأردف المتحدث الرسمي، أن الوزيرين تطرقا لعدد من القضايا الاقليمية، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع اتصالا بالحرب الاوكرانية، والأفكار والطروحات المختلفة المتصلة بكيفية وأسس إنهاء الصراع، بالإضافة إلى مستجدات الأزمة في السودان، حيث أكد الجانبان على أهمية وضرورة العمل من أجل إنهاء الصراع والحفاظ على مقدرات ومؤسسات الدولة السودانية.

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته بالإشارة إلى توافق الوزيرين على الحفاظ على وتيرة التشاور المكثفة بشأن مسارات تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين المصري والروسي، واستمرار التشاور بشأن الموضوعات ذات الأولوية لتجمع البريكس، فضلا عن مواجهة التحديات الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الروسي: لسنا في تحالف نووي مع الصين وكوريا الشمالية
  • وزير الخارجية الصيني يدعو إلى الدفاع عن السلام والأمن بقوة
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الروسي
  • القاهرة: شكري أطلع لافروف على تطورات الأحداث في غزة وموسكو رحبت بمقترحنا
  • لافروف: عدد الراغبين في التعاون مع "بريكس" و"شنغهاي" في نمو مطرد
  • لافروف: ثمة نمو مطرد للراغبين في التعاون مع "بريكس" و"شنغهاي"
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الروسي سبل تسوية الأزمة الحالية في غزة
  • مصر تطلع روسيا على تطورات الأحداث في غزة وترحب بمقترح موسكو
  • لافروف يترأس الاجتماع الوزاري لمجموعة البريكس غدا
  • وزير الخارجية التركي يتوجه إلى موسكو