المناطق_متابعاتأمر أميري بتعيين سمو الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء نائباً للأمير طوال فترة غياب سمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح عن البلاد

.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الكويت

إقرأ أيضاً:

أمير الكويت يختار الشيخ صباح الخالد وليا للعهد.. تعرّف إليه

قالت وكالة الأنباء الكويتية إن أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الصباح، زكّى الشيخ صباح خالد الحمد الصباح وليا للعهد.

وكان الشيخ صباح الخالد من الأسماء المرشحة لهذا المنصب منذ شغوره بعد وفاة الشيخ نواف الأحمد، وصعود ولي العهد السابق الأمير الحالي مشعل الأحمد إلى حكم البلاد نهاية العام الماضي.

إلا أن الشيخ صباح الخالد (71 عاما) لم يكن من الأسماء المرشحة بقوة، حيث أنه ينحدر من فرع "حمد المبارك" في أسرة آل صباح، في حين أن الحكم ضل يتوارث خلال العقود الماضية بين فرعي "جابر المبارك" و"سالم المبارك".

وبالعودة إلى ولي العهد الجديد، فإن الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح، حاصل على البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الكويت عام 1977.
 
والتحق بوزارة الخارجية عام 1978 بدرجة ملحق دبلوماسي وعمل في الإدارة السياسية قسم الشؤون العربية من 1978 إلى 1983 ثم التحق بوفد الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك في الفترة بين عامي 1983 و1989، وتم تعيينه نائباً لمدير إدارة الوطن العربي بوزارة الخارجية 1989 وتسلم إدارة مكتب وكيل وزارة الخارجية 1992. 

وعمل الشيخ صباح الخالد سفيراً للكويت لدى السعودية ومندوباً للبلاد لدى منظمة المؤتمر الإسلامي في الفترة من 1995 إلى 1998 شارك خلالها في اجتماعات المجلس الوزاري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون.

 وفي عام 1998 صدر مرسوم بتعيينه رئيساً لجهاز الأمن الوطني بدرجة وزير وعين وزيراً للشؤون الاجتماعية والعمل في عام 2006 إلى عام 2007 ثم وزيراً للإعلام في 2007 إلى 2009.

 وتسلم حقيبة وزارة الخارجية عام 2011، وعين في شباط/ فبراير 2012 نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للخارجية ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء وأعيد تعيينه في كانون أول/ ديسمبر عام 2012 نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للخارجية. 


وفي كانون ثاني/ يناير عام 2014 صدر مرسوم أميري بتعيينه نائباً أولاً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للخارجية.

وفي كانون أول/ ديسمبر 2016 أعيد توليه ذات الحقيبة الوزارية، وفي كانون أول/ ديسمبر 2017 عين نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للخارجية.

 وفي 19 تشرين ثاني/ نوفمبر 2019 أصدر أمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمراً أميرياً بتعيينه رئيساً لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الحكومة الجديدة كما صدر في نفس العام أمراً أميرياً بمخاطبته بلقب سمو.

وحصل الشيخ صباح الخالد على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى من العاهل السعودي الراحل الملك فهد بن عبدالعزيز عام 1998 وحصل على وسام النيلين من الطبقة الأولى من الرئيس السوداني الأسبق عمر البشير عام 2012، وحصل على وسام الجمهورية برتبة ضابط كبير «الأسد الوطني» من الرئيس السنغالي ماكي سال عام 2015 كما حصل على النجمة الكبرى لوسام نجمة القدس من الرئيس الفلسطيني محمود عباس عام 2018. ‏

يشار إلى أن تعيين الشيخ صباح الخالد بهذا المنصب، جاء بعد أسابيع من قرار مفاجئ أصدره أمير البلاد بحل مجلس الأمة، وتعليق العمل ببعض مواد الدستور لمدة قد تصل إلى أربع سنوات.

أمر أميري بتزكية الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح ولياً للعهد#كونا #الكويت pic.twitter.com/vuncWE1w0F

— كونا KUNA (@kuna_ar) June 1, 2024

مقالات مشابهة

  • من هو ولي العهد الكويتي الجديد الشيخ صباح خالد الصباح؟
  • تزكية صباح خالد الحمد الصباح وليا للعهد في الكويت
  • بعد تعيينه.. سيرة الشيخ صباح خالد الحمد المبارك ولي عهد الكويت
  • أمير الكويت يصدر أمرا بتزكية الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح وليا للعهد
  • أمير الكويت يختار الشيخ صباح الخالد وليا للعهد.. تعرّف إليه
  • أمير الكويت يعين الشيخ صباح خالد الحمد الصباح وليًا للعهد
  • أمير الكويت يعين صباح الخالد الصباح وليا للعهد
  • الكويت.. أمر أميري بتزكية الشيخ صباح خالد الصباح وليا للعهد
  • الكويت.. أمر أميري بتزكية الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح وليًا للعهد
  • أمر أميري بتزكية الشيخ صباح الخالد الصباح وليا للعهد في الكويت