السومرية نيوز – دوليات

أعلن المدير العام لمكتب غرب آسيا بمنظمة تنمية التجارة الايرانية، ان ايران نفذت طيلة السنوات الخمس الماضية مشاريع خدمات فنية وهندسية في العراق بقيمة 4 مليارات دولار.
المدير العام لمكتب غرب آسيا بمنظمة تنمية التجارة الايرانية عبد الامير ربيحاوي، وفي حديث له خلال اجتماع للناشطين في قطاع البناء والبنى التحتية والفنية والهندسية وبناء المستشفيات في ايران تحت موضوع تنمية المشاركة في المشاريع العمرانية والبنيوية في العراق، قال: “منذ عام 2012، حظي موضوع نشاط الشركات الفنية والهندسية الايرانية وحضورها في سوق العراق بنمو ملموس، ومنذ عام 2012 وحتى عام 2017، نفذت ايران مشاريع في العراق بقيمة قرابة 4 مليارات دولار”.



وأضاف أنه “وخلال هذه الفترة تم انجاز المشاريع بتسجيل 41 شركة فنية وهندسية كبرى دولية ايرانية في العراق، والتي كان لديها فضلاً عن العراق سابقة في انجاز المشاريع في دول اخرى، الا ان العراق كانت له الحصة الاسد من عدد شركات الخدمات الفنية الهندسية الايرانية خلال السنوات الاخيرة، والقيمة الاعلى في انجاز المشاريع”.

عبد الامير ربيحاوي، بيّن انه |من المؤسف ان تواجد ارهابيي داعش في فترة ما في العراق، تسبب بمشكلات للشركات الفنية الهندسية الايرانية، كما ان العراق واجه مشكلة في تسديد مستحقات ايران”.

واشار الى أنه “ورغم جميع هذه المشكلات فإن الشركات الخدمية الفنية الهندسية الـ41 انجزت قرابة 88 مشروعاً بقيمة 4 مليارات دولار في العراق، وقد تم انجاز مشاريع مهمة جداً في اقليم كردستان العراق والحكومة المركزية، وتشمل انواع السدود والانفاق والمصانع وانواع محطات الطاقة”.

ولفت ربيحاوي الى اهمية سوق العراق بالنسبة لإيران، معرباً عن امله بأن بحل المشكلات عبر المفاوضات، وان تتمكن الشركات الايرانية من الحضور في مناقصات مختلف المشاريع في العراق.

المدير العام لمكتب غرب آسيا بمنظمة تنمية التجارة الايرانية، أشار الى ان العراق بحاجة الى 2.5 مليون وحدة سكنية، وفي الوقت الحاضر لدى الشركات الايرانية حضور جيد في النجف وبغداد وكربلاء وغيرها، حيث تنجز مشاريع تفوق ألف وحدة سكنية، ورغم ان هذه النشاطات في اطار المقاولة، لكنها توفر عائدات جيدة بالعملة الصعبة لإيران، حسب قوله.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: ملیارات دولار فی العراق ان العراق

إقرأ أيضاً:

مشاريع متلكئة ومدارس طينية.. الديوانية تكشف عن صرف 4 مليارات دون جدوى

طالب عضو مجلس المحافظة حسن دنين الهلالي، اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بشمول محافظة الديوانية باللجنة المشكلة من قبل الرقابة المالية وهيئة النزاهة الاتحادية للتحقيق بكل الموازنات السابقة، فيما أشار الى ان ما يقارب 4 مليارات صرفت دون جدوى. وقال الهلالي، في حديث خاص للسومرية نيوز، ان "محافظة الديوانية بحاجة الى وقفة من قبل الجميع وخصوصا الحكومتين المحلية والمركزية حتى نستطيع التغلب على المشاكل الحاصلة في الشارع الديواني والسيطرة على حالة الغضب التي تسود المحافظة وتحقيق المطالبات بحلول جذرية".

وطالب عضو مجلس المحافظة، رئيس الوزراء بان "تشمل الديوانية باللجنة المشكلة من قبل الرقابة المالية وهيئة النزاهة الاتحادية للتحقيق بكل الموازنات السابقة التي صرفت ما يقارب 4 ترليون من التخصيصات دون جدوى ولا توجد الى الان بنى تحتية".

وأضاف ان "المحافظة تفتقر الى ابسط مقومات الحياة، وهناك انهيار كامل بمنظومة الكهرباء التي ترتبط بصورة مباشرة مع حياة المواطن والتي تسببت بحالة من الغضب والمطالبات الشديدة بالتدخل العاجل من قبل رئيس مجلس الوزراء لمعالجة هذه المشاكل من خلال زيارة ميدانية مع الوزراء المعنين (الصحة والكهرباء)".


وتابع، ان "الاف المشاريع بالمحافظة متلكئة منها مجمعات السكنية ومدارس (طينية وكرفانية)"، مشيرا الى ان "قطاع الصحة يفتقر للبنى التحتية والأجهزة العلاجية للمرضى ولا توجد علاجات كافية للمواطن رغم المليارات التي صرفت".

واكد الهلالي، على ان "اغلب المشاكل التي تواجهها المحافظة سنطرحها امام السوداني، بالإضافة الى المطالبة بزيادة التخصيصات المالية لهذه المحافظة لحلحلة هذه المشاكل"، موضحا ان "الالاف من أبناء المحافظة الخريجين يتظاهرون في الشوارع من اجل المطالبة بدرجات وظيفية".

واختتم قوله بأنه " لا توجد أي فرص أخرى للعمل لان المحافظة تفتقد للصناعة والزراعة وهذه القطاعات تحتاج الى تنشيط خصوصا الجانب الاستثماري والخاص، بالإضافة الى ان المصانع والمعامل بحاجة الى تدخل عاجل وفوري".

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم يفتتح مشاريع عمرانية جديدة في جامعة ميسان 
  • مشاريع متلكئة ومدارس طينية.. الديوانية تكشف عن صرف 4 مليارات دون جدوى
  • «أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية» يطور 80 مشروعاً بقيمة تزيد على 16 مليار درهم
  • تعزيزا لمركزها المالي.. أكوا باور توصي بزيادة رأس المال بقيمة 7.12 مليارات ريال
  • وزارة التخطيط تعلن عن حل أزمة 50% من المشاريع المتلكئة في العراق
  • العراق يُكمل مشاريع حزمة فك الاختناقات المرورية الأولى
  • تدشين مشاريع عيد الأضحى لأسر الشهداء بتكلفة خمسة مليارات ريال
  • بعد تلكؤ شركات أجنبية.. العراق يطلق مشروعا سيوفر نحو 350 مليون دولار سنويا للخزينة
  • بسبب الحرب على غزة.. 2.7 مليار دولار عجزًا في ميزانية إسرائيل خلال مايو
  • صادرات الهند الى العراق تسجل "قفزة" كبيرة خلال هذه المدة