أصدر قاضي في البرازيل حكمًا يلزم شركات التعدين العملاقة BHP وVale، بالإضافة إلى شركة المشتركة Samarco للحديد، بدفع 47.6 مليار ريال برازيلي (ما يعادل 9.67 مليار دولار) كتعويض عن انهيار سد في عام 2015.

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، تسبب انهيار سد Fundão في جنوب شرق البلاد في انزلاق طيني ضخم أودى بحياة 19 شخصًا وألوث بشدة نهر ريو دوسي، مما أثر سلبًا على مجراه حتى وصوله إلى المحيط الأطلسي.

 

لم يتضح مقدار المبلغ الذي يتعين على كل شركة دفعه، لكن أعلن القاضي فينيسيوس كوبوتشي أن الشركات مسؤولة عن "الأضرار المعنوية"، مثل الضرر غير المادي الذي تعانيه الأشخاص المتضررون من الحادث.

محمد صلاح ينشر صورة جديدة وجمهوره يدعو له بالتعافي

 وأضاف أن المبلغ سيوضع في صندوق حكومي وسيُستخدم لتنفيذ مشاريع ومبادرات في المنطقة التي تأثرت بانهيار السد. جاء الحكم ردًا على دعوى قضائية تقدمت بها النيابات العامة الفيدرالية والولائية.

وأعلنت شركة Vale لشبكة بي بي سي أنها لم تُبلغ بعد بالحكم. وأشارت الشركة أيضًا إلى أن مؤسسة رينوفا، التي استخدمتها الشركات حتى ديسمبر من العام الماضي لدفع تعويضات، دفعت حتى الآن ما يصل إلى 34.7 مليار ريال برازيلي. ولم ترد شركتا BHP وSamarco على الفور لطلبات التعليق من بي بي سي.

يسمح الحكم للشركات بالاستئناف ضد القرار. وتعد شركة Samarco شراكة مشتركة بنسبة 50 في المئة بين مجموعة التعدين الأسترالية BHP وشركة Vale البرازيلية.

تعتبر الكارثة التي وقعت في ولاية ميناس جيرايس، والتي أجبرت أيضًا 700 شخص على النزوح، واحدة من أسوأ الكوارث البيئية في البلاد. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: استئناف الكارثة المحيط انهيار السد انهيار سد

إقرأ أيضاً:

8 مليارات يورو حجم التبادل التجاري بين الإمارات وإيطاليا

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة قلعة ضاية.. مرجع ثقافي مُلهم يسرد تاريخ المنطقة آفاق واعدة لنمو اقتصاد الإمارات خلال العام الجاري

أكد لورينزو فنارا، سفير إيطاليا لدى الدولة، أن العلاقات المتينة والمزدهرة التي تجمع ما بين بلاده والإمارات تشهد تطوراً كبيراً وخاصة في القطاعات الهامة كالاقتصاد والسياحة والتجارة والثقافة والاستثمار.
وقال في تصريح صحفي بمناسبة اليوم الوطني للجمهورية الإيطالية، إن البلدين مهتمان بتوثيق علاقات الصداقة والتعاون بينهما، مضيفاً: «منذ وصولي إلى أبوظبي قبل عام ونصف، حرصنا على تعزيز العلاقات الثنائية، فخلال عام 2023 الماضي، بلغ عدد الزيارات الرسمية التي قام بها أعضاء في الحكومة الإيطالية إلى دولة الإمارات 17 زيارة، كما ارتفعت قيمة الصادرات الإيطالية إلى الإمارات إلى 6.6 مليار يورو، ما يدل على عمق الشراكة الاقتصادية الثنائية».
وحول حجم التبادل التجاري بين البلدين، ذكر السفير الإيطالي، أنّ قيمة التبادل التجاري تبلغ 8 مليارات يورو، تمثل الصادرات الإيطالية منها نحو 6.6 مليار يورو، وتشمل المجوهرات والآلات والأزياء، لافتاً إلى أن ثمة زيادة ملحوظة في الطلب على السلع الإيطالية في مختلف القطاعات، لا سيما في مجال صناعة المواد الغذائية.
ونوّه السفير الإيطالي، إلى أنّ عدد الشركات الإيطالية التي تعمل حالياً في دولة الإمارات بلغ 600 شركة، تلعب دوراً إيجابياً فاعلاً في تعزيز المناخ الاستثماري والشراكات الإستراتيجية، بما في ذلك تعاون شركة «إيني» الإيطالية للطاقة مع شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، ومذكرة التفاهم الأخيرة التي أبرمتها شركة «فينكانتيري» الدفاعية مع مجموعة «ايدج» الإماراتية.
وسلّط الضوء على عمق الروابط الثقافية بين البلدين، والتي تظهر جلياً في الفعاليات الثقافية الإيطالية الشهيرة التي تستضيفها دولة الإمارات، مثل عروض مسرح «آلا سكالا» ومهرجان بوتشيني، ما يدل على تقديرها الكبير للثقافة الإيطالية.

مقالات مشابهة

  • 8 مليارات يورو حجم التبادل التجاري بين الإمارات وإيطاليا
  • تحركات مصرية لتوفير استثمارات بـ5 مليارات دولار في القارة السمراء خلال 6 سنوات
  • أكثر من 7 مليارات دولار.. مؤسسة النفط تكشف عن تحويلاتها إلى المصرف المركزي خلال 2024
  • "تسلا" تستدعي عشرات الآلاف من السيارات بسبب خلل حزام الأمان
  • الذكاء الاصطناعي يعيد رسم قائمة مليارديرات العالم.. وماسك يلامس القمة
  • صادرات كوريا الجنوبية تسجل نحو 59 مليار دولار خلال شهر
  • صادرات كوريا الجنوبية تواصل نموها للشهر الثامن على التوالي
  • مبيعات البنك المركزي العراقي تتجاوز مليار دولار في أسبوع و5 مليارات خلال شهر
  • العراق بين أكبر 5 دول عربية منتجة للقطن.. ارقام تفصيلية
  • أكبر 10 دول منتجة ومصدرة للقطن في العالم.. بينها إسلامية