الجزيرة:
2024-06-11@19:37:59 GMT

سفينة تجارية تتعرض لهجوم قبالة صلالة بسلطنة عمان

تاريخ النشر: 27th, January 2024 GMT

سفينة تجارية تتعرض لهجوم قبالة صلالة بسلطنة عمان

أعلنت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري اليوم السبت تعرض سفينة تجارية لهجوم في بحر العرب، وأكدت أن السفينة وطاقمها في أمان.

وقالت الشركة البريطانية إن مسلحين على متن زورق صغير تبادلوا إطلاق النار مع فريق أمني على متن سفينة تنقل بضائع بعد أن اقتربوا منها بشكل مريب.

وأوضحت أن الزورق اقترب من الناقلة مسافة 300 متر قبل أن يعود إلى السفينة التي انطلق منها، وأن الحادث وقع على بعد 700 ميل بحري جنوب شرقي صلالة بسلطنة عمان.

من جهتها قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت تقريرا عن حادث يتعلق بقارب صغير وسفينة تجارية على بعد 780 ميلا بحريا شرقي حافون بالصومال.

وأوضحت الهيئة أن الزورق اقترب لمسافة 300 متر من الناقلة، مشيرة إلى أن الفريق الأمني الموجود على متن السفينة أطلق طلقات تحذيرية وتراجع الزورق بعد تبادل لإطلاق النار.

يذكر أن المنطقة الممتدة من خليج عدن إلى بحر العرب وحتى المحيط الهندي شهدت عمليات استهدفت سفنا على الطريق التجاري البحري الدولي، بالتزامن مع الهجمات التي تشنها جماعة أنصار الله الحوثيين في البحر الأحمر ضد السفن الإسرائيلية أو المتوجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، وهو ما أثار علامات استفهام حول الجهة التي تقف وراء تلك العمليات.

وقد تبنى الحوثيون العديد من العمليات التي استهدفت سفنا إسرائيلية أو لها علاقة بتل أبيب، لكن عمليات مماثلة سواء في البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب لم تتبنها أي جهة.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

إصابة سفينة شحن بقصف صاروخي قبالة اليمن

أصاب صاروخ مساء السبت سفينة شحن ترفع علم أنتيغوا وبربودا على بعد 83 ميلا بحريا جنوب شرق عدن قبالة سواحل اليمن، حيث تتزايد هجمات  جماعة أنصار الله (الحوثيين) ضد الشحن التجاري، دون الإبلاغ عن أي إصابات.

وقالت شركة الأمن البحري البريطانية "أمبري" في مذكرة إرشادية إن " سفينة الشحن كانت تتجه نحو الجنوب الغربي على طول خليج عدن بسرعة 8.2 عقدة عندما أصيبت المحطة
الأمامية بصاروخ، مشيرة إلى أن حريقا شب على متن السفينة لكن تمت السيطرة عليه.

وأضافت الشركة أن أشخاصا على متن قوارب صغيرة في المنطقة أطلقوا النار على السفينة خلال الحادث، دون أن ترد أنباء عن وقوع إصابات.

ووفقا لشركة أمبري "شوهد صاروخ ثانٍ لكنه لم يُصب" سفينة الشحن، مشيرة إلى أن السفينة غيرت مسارها بسرعة متزايدة.

من جهتها، أكدت وكالة السلامة البحرية البريطانية "يو كاي إم تي أو" حصول "واقعة" في المنطقة أصيبت خلالها سفينة بـ"مقذوف غير محدد"، داعية السفن إلى توخي الحذر.

ويشن الحوثيون، الذين يسيطرون على المناطق السكانية الرئيسية في اليمن، هجمات على السفن المبحرة قبالة سواحل البلاد منذ نوفمبر/تشرين الثاني تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأدت هجمات الحوثيين إلى تعطيل حركة الشحن العالمية مما أجبر شركات على تغيير مسار سفنها واتخاذ طريق أطول وأكثر تكلفة حول جنوب القارة الأفريقية.

كما تسببت الهجمات في إثارة مخاوف غربية من اتساع رقعة الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وزعزعة استقرار الشرق الأوسط.

وتنفذ الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات على أهداف للحوثيين ردا على الهجمات على السفن.

مقالات مشابهة

  • مهمة أسبيدس: فرقاطة إيطالية تصدت لهجوم حوثي مُسّير قبل استهدافه سفينة تجارية في خليج عدن
  • البحرية البريطانية: إصابة سفينة بهجوم صاروخي جديد قبالة سواحل عدن
  • البحرية البريطانية: إصابة سفينة شحن بصاروخ حوثي قبالة سواحل عدن
  • هام: اشتعال النار في سفينتين قبالة سواحل عدن
  • اشتعال النار في سفينتين قبالة سواحل عدن
  • اشتعال النار في سفينتين بعد إصابتهما بصواريخ قبالة سواحل عدن
  • إثر إصابتهما بصواريخ.. اشتعال النار في سفينتين قبالة سواحل عدن
  • إصابة سفينة شحن بقصف صاروخي قبالة اليمن
  • شركة أمبري البريطانية: إخماد حريق نشب في سفينة تجارية جنوب شرقي عدن جراء قصفها بصاروخ
  • البحرية البريطانية: وقوع حادث استهدف سفينة تجارية قبالة سواحل عدن