مسقط-سانا

كرم مهرجان سينيمانا الدولي في نسخته الخامسة الذي انطلق اليوم في محافظة مسندم في سلطنة عمان، الفنان أيمن زيدان على الفيلم الروائي الطويل أيام الرصاص.

وقال الدكتور خالد بن عبد الرحيم الزدجالي رئيس مهرجان سينيمانا الدولي في تصريح لمراسلة سانا: “يهدف المهرجان إلى تسليط الضوء على الحراك الثقافي والسياحي والاقتصادي في سلطنة عمان من خلال إقامة المهرجانات واستضافة النجوم، وغيرها من الأنشطة والفعاليات المصاحبة؛ بهدف نشر ثقافة السينما، وتعريف المجتمع بدور السينما في الحراك الثقافي، إضافة إلى إبراز المواهب الشابة في مجال صناعة الأفلام السينمائية وتشجيع وتطوير المحتوى الإبداعي”.

وشهد اليوم الأول للمهرجان عرض الفيلم الروائي الطويل “أيام الرصاص” من إنتاج المؤسسة العامة للسينما وتأليف أيمن زيدان بالتعاون مع أحمد عدره وإخراج وتمثيل زيدان أيضاً إضافة إلى نخبة من الممثلين السوريين.

وتروي أحداث الفيلم قصة رجل أراد استعادة مكانته الاجتماعية بعد إحالته إلى التقاعد لكنه في تلك اللحظة، واجه تحديات عدة، أبرزها هروب ابنته ليلة زفافها، ليدخل في رحلة بحث عنها بغية قتلها لكن خلال تلك الرحلة، تتغيّر الأحداث وتجبره على تقديم التنازلات ليدفع ثمن قسوته  وجبروته.

ويشارك في العمل مجموعة من النجوم السوريين منهم سعد مينه، حازم زيدان، غابرييل مالكي، سالي أحمد، لمى بدور، حسام سلامة وغيرهم.

ويقام المهرجان الذي يشارك فيه نخبة من كبار الفنانين والمخرجين العمانيين والعالميين خلال الفترة ما بين ال28 إلى الـ 31 من الشهر الجاري حيث يشارك فيه 130 فيلماً، تأهلت من بينها 6 أفلام في مجال الأفلام الروائية الطويلة، و11 فيلماً في مجال الأفلام القصيرة.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

فيلم اللد يفوز بجائزتي الجمهور في مهرجانين بالولايات المتحدة الأمريكية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حصد الفيلم الفلسطيني اللِد للمخرجين رامي يونس وسارة إما فريدلاند إعجاب المشاهدين ليقتنص جائزتي الجمهور في مهرجانين، حيث فاز بجائزة الجمهور لأفضل فيلم وثائقي بمهرجان هيوستن للسينما الفلسطينية وجائزة اختيار الجمهور لأفضل فيلم طويل بمهرجان سان دييغو للفيلم العربي.
يحكي الفيلم قصة مدينة اللِد التي مثلت يومًا حلقة وصل بين فلسطين والعالم؛ ماضيها وحاضرها وتخيل افتراضي لما كان من المحتمل أن يغدو مستقبله، اللِد من إخراج رامي يونس وسارة إما فريدلاند ويشاركهما التأليف إياس سلمان، ويشارك روجر ووترز عضو فرقة بينك فلويد الشهيرة كمنتج منفذ للفيلم، وتقوم ميساء عبد الهادي بأداء صوتي لمدينة اللِد.

وكان الفيلم قد حصد مؤخرًا جائزة أفضل فيلم آسيوي في مهرجان برمانا للسينما الآسيوية بإيطاليا، وبدأت مسيرته الحافلة بعرض عالمي أول في مهرجان عمّان السينمائي الدولي بالأردن، حيث نافس في مسابقة الأفلام الوثائقية العربية الطويلة وفاز بجائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم وثائقي وجائزة فيبرسي.

 ثم جال بعدها عدة مهرجانات دولية كان آخرها مهرجان سغاردي ألتروف الدولي لسينما المرأة بإيطاليا حيث حصل على تنويه خاص من لجنة التحكيم وتنويه من الاتحاد الوطني لنقاد السينما.

بالإضافة إلى مهرجان بونه السينمائي الدولي في الهند ومهرجان الشرق الأوسط الآن ومهرجان الأرض السينمائي بإيطاليا، مهرجان ريل فلسطين السينمائي بالإمارات العربية المتحدة، ومهرجانيّ الفيلم الفلسطيني وملبورن لأفلام الخيال العلمي في أستراليا. 

 

مقالات مشابهة

  • ألمانيا تستضيف مهرجان كوباني السينمائي الدولي في دورته الخامسة
  • فيلم اللِد يفوز بجائزتي الجمهور في مهرجانين بالولايات المتحدة الأمريكية
  • فيلم اللد يفوز بجائزتي الجمهور في مهرجانين بالولايات المتحدة الأمريكية
  • تتويج بنك مسقط بجائزة أفضل بنك في مجال الأعمال المصرفية الخاصة بسلطنة عمان من مؤسسة (EMEA Finance)
  • أحمد حلمي يشارك في مهرجان روتردام للفيلم العربي
  • في دورته الخمسين.. مهرجان جمعية الفيلم السنوي يكرم 11سينمائي
  • مهرجان جمعية الفيلم السنوي يكرم 11 سينمائيا
  • الليلة.. مهرجان جمعية الفيلم السنوي يكرم 11 سينمائيًا
  • أسماء المكرمين بمهرجان جمعية الفيلم السنوي
  • دريد لحام يغيب عن تكريمه في مهرجان روتردام وماذا عن أحمد حلمي؟