أظهرت فحوصات حديثة أجرتها سارة فيرغسون دوقة يورك إصابتها بنوع من سرطان الجلد، وكما يبدو فإن عام 2024 قد استقبل أفراد العائلة الملكية البريطانية بشكل قاس في شهره الأول، إذا انها الفرد الثالث الذي يستقبل العام بوعكة صحية بعد الأميرة كيت ميدلتون والملك تشارلز الثالث.

تخلصت من سرطان الثدي وشخصت بسرطان الجلد

وكانت الزوجة السابقة للأمير أندرو والتي تبلغ من العمر 64 عاماً، قد شفيت مؤخراً من سرطان الثدي الذي واجهته بشجاعة، قبل أن يتم الآن تشخيص إصابتها بسرطان الجلد على إثر إزالة عدة شامات.


وقال المتحدث الرسمي باسم سارة فيرغسون :” هي تخضع لمزيد من الفحوص للتأكد من أن المرض في المراحل المبكرة”.
كما أضاف :” من المؤكد أن التشخيص الذي جاء بعد فترة قصيرة من علاج سرطان الثدي كان مؤلماً لها.. لكنها لا تزال في حالة معنوية جيدة”.
وكانت سارة تخضع لعملية جراحية ترميمية بعد استئصال الثدي، فطلب منها طبيب الأمراض الجلدية الخاص القيام بإزالة العديد من الشامات وتحليلها وتم تحديد إحدى هذه الشامات على أنها سرطانية.

سارة فيرغسون تتحدث عن إصابتها في السرطان

في شهر يونيو من عام 2023 تحدثت دوقة يورك، سارة فيرغسون؛ عن تشخيصها بمرض سرطان الثدي، وذلك في البودكاست الخاص بها «Tea Talks»، الذي تم تسجيله قبل يوم واحد من إجرائها لعملية استئصال الثدي الناجحة، وحثت الناس من خلاله على ضرورة الخضوع للفحص.
في البودكاست، تحدثت دوقة يورك، عن مرض السرطان لديها، وأخبرت مضيفتها المشاركة، سارة توماس؛ أنه تم اكتشاف السرطان بعد اختبار روتيني. واستذكرت كيف شجعتها أختها جين على إجراء الفحص الروتيني في أثناء محادثة بينهما. وأشارت فيرغسون أيضاً إلى والدها، الذي تُوفي بالسرطان وتحدثت أيضاً عن أهمية الكشف المبكر.
وأضافت الدوقة أنها عملت مع جمعيات خيرية للسرطان، ولا سيما صندوق «Teenage Cancer Trust»؛ ما أعطاها بعض الأفكار التي ساعدتها. قالت دوقة يورك: «أنا ممتنة للغاية لأنني تحدثت مع العديد من المصابين بالسرطان لدرجة أنني أستطيع أن أستخلص منهم بعض النصائح التي يمكن أن تساعدني خلال هذه اللحظة».
وفي رسالتها في نهاية عام 2023 أعلنت سارة عن شفاءها من سرطان الثدي وتغلبها على المرض، لكن على ما يبدو لم تكن تعلم بأمر سرطان الجلد.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: من سرطان الثدی سارة فیرغسون سرطان الجلد دوقة یورک

إقرأ أيضاً:

هل الشامات تسبب سرطان الجلد؟.. طبيب أورام يكشف مفاجآت صادمة

يثير موضوع إزالة الشامات اهتمامًا كبيرًا لدى العديد من الناس، خاصةً أولئك الذين يحبون قضاء أوقاتهم على الشواطئ والتعرض لأشعة الشمس. 

فوائد صحية مذهلة لتناول الملفوف الأحمر

وفي هذا الصدد، أوضح طبيب أورام، الحقائق العلمية ونفى بعض الأساطير الشائعة حول الشامات، مشددًا على أن الكثير من المفاهيم المغلوطة تحتاج إلى تصحيح، وفيا يلي أبرزها:

إزالة الشامة يؤدي إلى السرطان

يؤكد الدكتور أخمايف أن هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا. الشامات هي أورام حميدة ولا تشكل أي تهديد للصحة في العادة. ولكن إذا قرر شخص ما إزالة شامة لأسباب تجميلية أو غيرها، فمن الأفضل أن يتم ذلك بواسطة طبيب مختص. قبل الإزالة، ينبغي إجراء فحوصات للتأكد من أن الشامة حميدة. هذا الإجراء ضروري لتجنب أي مضاعفات غير متوقعة.

 

كل سرطان الجلد هو ميلانوما

يوضح الدكتور أن الميلانوما ليست النوع الوحيد من سرطان الجلد. في الواقع، سرطان الجلد يمكن أن يكون من نوع الخلايا القاعدية أو الخلايا الحرشفية. سرطان الخلايا القاعدية هو الأكثر شيوعًا ويتطور ببطء شديد ونادرًا ما ينتشر. أما سرطان الخلايا الحرشفية، فهو أكثر عدوانية ويمكن أن ينتشر إلى العقد الليمفاوية والأعضاء الأخرى. من ناحية أخرى، الميلانوما هي الأكثر عدوانية ولكنها نادرة نسبيًا، حيث تشكل حوالي 4% فقط من حالات سرطان الجلد. ويرتبط هذا النوع من السرطان بشكل مباشر بالتعرض للأشعة فوق البنفسجية. لذا، ينصح الدكتور بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس بين الساعة العاشرة صباحًا والرابعة بعد الظهر للحد من خطر الإصابة بالميلانوما.

 

إصابة الشامات تؤدي إلى سرطان الجلد

هناك اعتقاد شائع بأن جرح الشامات يمكن أن يؤدي إلى تطور سرطان الجلد، ولكن الدكتور أخمايف ينفي ذلك. الحوادث البسيطة مثل جرح الشامة أثناء الحلاقة عادةً لا تشكل خطرًا كبيرًا على الصحة. ومع ذلك، في حال كان هناك أي شك حول حالة الشامة أو إذا ظهرت أي تغييرات جديدة على الجلد، يجب مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.

 

أهمية الفحص الطبي الدوري

يشدد الدكتور أخمايف على أهمية الفحص الطبي الدوري للشامات والنموات الجلدية الجديدة. التشخيص المبكر يمكن أن ينقذ الحياة، حيث يمكن إزالة الورم في مراحله المبكرة قبل أن يصبح خطيرًا. ويشير إلى أن العديد من المرضى يأتون إلى العيادة في مراحل متأخرة من السرطان، مما يجعل العلاج أكثر صعوبة وأقل فعالية. في بعض الحالات المتأخرة، قد يكون التدخل الجراحي غير فعال ويمكن أن يزيد من سرعة انتشار السرطان في الجسم.

مقالات مشابهة

  • حالة الأصابع تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة.. أطباء يوضحون
  • هل الشامات تسبب سرطان الجلد؟.. طبيب أورام يكشف مفاجآت صادمة
  • التغيرات الطارئة على الشامة تنذر بسرطان الجلد
  • الأنظمة الغذائية قليلة الدهون تقلل خطر سرطان الرئة
  • احذر من علامات في البول تكشف الإصابة بسرطان المثانة.. تعرف عليها
  • إزالة الشامة بين الأساطير والخرافات.. هل إزالتها تثير القلق؟
  • ليست سرطان دائمًا.. أخصائي أورام ينفي أساطير شائعة عن الشامات
  • 3 علامات تدل على الإصابة بسرطان الجلد.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • أخصائي أورام يدحض أساطير شائعة عن الشامات
  • روسيا.. ابتكار طريقة سريعة لتشخيص العقد الليمفاوية لسرطان الثدي