قال الدكتور هيثم الحاج علي، أستاذ النقد الأدبي والرئيس السابق للهيئة المصرية العامة للكتاب، إنّه كان مهتما منذ فترة بحركة الترجمة في عهد محمد علي باشا، موضحًا: «استعنت بمجموعة مراجع واكتشفت أن ثمة أسماء قدمت الكثير لمصر، وهي الفترة التي تنامت فيها فكرة القومية المصرية».

وأضاف «الحاج»، خلال حواره مع الإعلامي محمد الباز مقدم برنامج «الشاهد»، على قناة «إكسترا نيوز»: «ومع تنامي القومية المصرية كان هناك حركة شديدة جدا من أبناء الفلاحين المصريين لإعادة بناء المجتمع المصري، وكأن فكرة تنامي القومية المصرية كان موازيا لها تنامي إجراءات بقائها على المستويات العلمية والفكرية والثقافية والإبداعية والفنية، وما إلى ذلك».

وتابع أستاذ النقد الأدبي: «وجدنا أن هناك أناس يتحدثون عن القومية المصرية داخل المجتمع المصري وكيف يمكن للمصريين تأسيس جيش قوي للدفاع عن الدولة المصرية وأحيانا تتوسع الدولة المصرية، وكان ذلك في عهد محمد علي باشا، وبالتوازي مع كل ذلك، كان هناك آخرون لديهم ثقة كاملة في القدرة على بناء مجتمع علمي وثقافي وإبداعي بصورة ما، وفي فترة محمد علي خرجت بعثات بالمئات، وكان لدى مصر نحو 600 مبعوث وغرسوا أفكارا جديدة، ومن بعدها بدأت حركة النهضة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشاهد مصر القومية القومية المصري القومیة المصریة محمد علی

إقرأ أيضاً:

وسيم السيسي: الحضارة المصرية عقدة اليهود التاريخية

تحدث الدكتور وسيم السيسي عالم المصريات، عن نشأة الحضارة المصرية القديمة، وعدد الأسرات والملوك الذين حكموا مصر، مؤكدًا أن الحضارة المصرية القديمة متفردة من نوعها وليس هناك حضارة تضاهي حضارتنا القديمة وعمرها يعود إلى نحو 39 ألف سنة.

بعد تخفيض الدعم| عمرو أديب لـ متحدث الوزراء: "المواطن هيدفع منين" توقعات نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 محافظة الشرقية "الأربعاء المقبل"

وقال وسيم السيسي خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج “نظرة”، والمذاع على قناة صدى البلد، إن الحضارة المصرية منذ فجر التاريخ وفقا لما ورد في العديد الكتب القديمة، كما أن الحضارة المصرية مستهدفة منذ قديم الزمن، وهي عقدة اليهود التاريخية.

وتابع: من الصناعة والزراعة تخرج القيم، كما أن هناك العديد من المحاولات لسلب الحضارة الفرعونية، وآخر هذه المحاولات جماعة الأفروسنتريك، التي تدعي أنها صاحبة الحضارة الفرعونية.

وأكمل: الولايات المتحدة تريد التخلص من الأشخاص ذوي البشرة السمراء، بأنهم أصحاب الأرض في مصر، وكل هذه محاولات لطردهم من خارج أمريكا.

وأشار وسيم السيسي إلى أنه لا يوجد أي دليل على وجود أي علاقة بين الأفروسنتريك والحضارة المصرية القديمة، كما المصريين القدماء والحاليين يحملون نفس الجنيات على مدار التاريخ.

 

مقالات مشابهة

  • المعارضة الأرمينية تنظم مظاهرة احتجاجية وسط العاصمة يريفان
  • أكاديمية البحث العلمي تنظم ندوة لمكافحة الجوع في المنصورية
  • في اليوم العالمي للجوع.. أكاديمية البحث العلمي تدعو المزارعين لمشاركة تجاربهم الحديثة
  • أكاديمية البحث العلمي تدعو المزارعين لمشاركة تجاربهم في ضمان الأمن الغذائي
  • اليوم العالمي للجوع.. أكاديمية البحث العلمي تدعو المزارعين لمشاركة تجاربهم في ضمان الأمن الغذائي ائي
  • حركة فتح: نثمن الجهود المصرية لضمان حقوق الشعب الفلسطيني
  • طنجة... انتحار أب لأربعة أبناء في ظروف غامضة بغابة بعد اختفائه عن أنظار أسرته
  • وسيم السيسي: الحضارة المصرية عقدة اليهود التاريخية
  • الحاج حسن: الخسائر كبيرة جدا في القطاع الزراعي
  • الحوثي: عملياتنا مستمرة ولن نتراجع.. وسفن العدو في مرمى نيراننا