بدأت محاكم الجنايات على مستوى الجمهورية تنفيذ استئناف الجنايات، بعد أن صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على القانون رقم 1 لسنة 2024 بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية.

 

تضمنت تعديلات القانون بأن يكون التقاضي أمام محكمة الجنايات على درجتين بحيث يكون للمتهم حق استئناف الحكم الصادر من محكمة أول درجة جنايات وهو ما يحقق ضمانات أكثر للمتقاضين.

 
 

مبدأ للمحكمة العليا.. المساواة بين المرأة والرجل في تولي الوظائف العامة الحكم على صاحب واقعة تلحين القرآن الكريم .. اليوم

وتساءل عدد من المواطنين حول تشكيل محاكم الجنايات وفقا للقانون الجديد، وعلى الفور تواصل «صدى البلد» مع أحد فقهاء القانون الجنائي، المستشار سيد البسيوني المحامي بالنقض والدستورية العليا، الذى أكد أن تعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية حلم طال انتظاره وأصبح حقيقة ينتصر للمواطنين.

تشكيل محاكم الجنايات

وقال سيد البسيوني إن تعديلات القانون سمح لأي شخص لديه قضية في جناية من الجنايات لم يصدر فيها حتى الآن حكم نهائي بات أو صدر ضده حكم غيابي، فقد أصبحت الجنايات مثل الجنح بالنسبة لإجراءات التقاضي بمعنى سيكون فيها استئناف، وأيضا التماس إعادة النظر سيكون أمام دائرة غير التي أصدرت الحكم. 

قرار قضائي في دعوى وقف انتخابات كنائس النعمة الرسولية الإدارية العليا : إزالة المخالفات بالمباني على نفقة المالك


وأوضح المحامي بالنقض والدستورية العليا أن المادة (366)  من تعديلات القانون نصت أن تُشكل في كل محكمة استئناف محكمة أو أكثر لنظر قضايا الجنايات، وتؤلف كل منها من ثلاثة من قضاتها برئاسة أحد نواب رئيس محكمة الاستئناف على الأقل، وتُخصص دائرة أو أكثر من دوائر محكمة الجنايات يكون رئيس كل منها بدرجة رئيس بمحكمة الاستئناف لنظر الجنايات المنصوص عليها في الأبواب الأول والثاني والثاني مكرراً والثالث والرابع من الكتاب الثاني من قانون العقوبات، والجرائم المرتبطة بتلك الجنايات، ويُفصل في هذه القضايا على وجه السرعة.

العدالة الناجزة

وأشار الفقيه الجنائي إلى أن تشكيل محاكم الجنايات وفقا للقانون الجديد، يساعد بشكل كبير فى تحقيق العدالة الناجزة التي طالما نادى بها الخبراء القانونين وفقهاء الدستور لمساعدة المواطنين فى استرداد حقوقهم وردع المخالفين ومحاربة جميع اشكال التخريب ومساعدة رجال الامن فى تحقيق الاستقرار فى الشارع المصرى من خلال الحفاظ على مؤسسات الدولة لقيام كل جهة او مؤسسة لتحقيق مصالح المواطنين .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محاکم الجنایات

إقرأ أيضاً:

«س و ج» كل ما تريد معرفته عن قضية أموال الصمت.. هل يٌسجن ترامب؟

أدانت هيئة محلفين في مانهاتن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، البالغ من العمر 77 عاما والمرشح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية القادمة، في جميع التهم الـ34 المتعلقة بتزوير سجلات الأعمال في قضية الأموال السرية، المعروفة إعلاميًا بقضية «أموال الصمت».

وتستعرض «الوطن» كل ما تريد معرفته عن قضية أموال الصمت، بعد إدانة ترامب.

ما تصنيف تهم الرئيس الأمريكي السابق؟

تحديد العقوبة قرار يقع بالكامل على عاتق خوان ميرشان القاضي المشرف على القضية، فالجرائم التي أدين بها ترامب، وهي تزوير سجلات الأعمال من الدرجة الأولى، جنايات من الدرجة E في نيويورك، وهي الفئة الأقل خطورة، ويعاقب عليها بالسجن لمدة تصل إلى أربع سنوات.

متى يصدر الحكم على ترامب؟

من المقرر أن يصدر الحكم بحق ترامب في 11 يوليو المقبل.

هل يُحكم على ترامب بالسجن؟

الخبراء يقولون إنه من غير المرجح أن يحكم على ترامب بالسجن، فهو «مدان لأول مرة»، والجريمة التي أدين بها غير عنيفة.

وقالت شيريل بدر أستاذة القانون في جامعة فوردهام، لصحيفة «جارديان» إن حكم بالسجن بأنه غير مرجح، أعتقد أن القاضي لن يسجنه في ظل هذه الظروف، لكن أيضًا نظرًا لأنه رئيس سابق، ولديه تفاصيل في الخدمة السرية وهو أيضًا المرشح الجمهوري المفترض، أعتقد أن فترة السجن ستكون صعبة للغاية من الناحية اللوجستية، ولكن سيكون لها أيضًا آثار سياسية أعتقد أن القاضي ميرشان يريد تجنبها.

4- ما العقوبة المتوقعة ضد ترامب؟

من المرجح أن تكون العقوبة غرامة أو مراقبة أو خدمة المجتمع أو مزيج منها، وقالت كارين فريدمان أجنيفيلو المدعية العامة السابقة في مكتب المدعي العام لمنطقة مانهاتن: «أود أن أرى خدمة مجتمعية - جمع القمامة في مترو الأنفاق».

5- هل يمكن استئناف الحكم بعد صدوره؟

يمكن لترامب استئناف الحكم وهو الإجراء الذي يوقف التنفيذ، وقد تستغرق عملية الاستئناف أشهرًا، بل سنوات، قبل أن يصبح الحكم ساري المفعول. وأمام ترامب 30 يوما لتقديم إخطار باستئناف حكم الإدانة، ثم 6 أشهر لتقديم استئناف كامل إلى الدائرة القضائية الأولى، التي تنظر في الطعون المقدمة من مقاطعة نيويورك، وإذا جرت تأييد الإدانة، فمن المرجح أن يستأنف ترامب أمام محكمة الاستئناف في نيويورك، وهي الهيئة المكونة من 7 أعضاء وتعد أعلى محكمة استئناف في ولاية نيويورك، ولهذه المحكمة سلطة تقديرية فيما إذا كانت ستنظر في القضية أم لا.

6- هل تمنع القضية ترامب من الترشح للرئاسة؟

لن تؤثر الإدانة على قدرة ترامب القانونية على الترشح للرئاسة والدستور لا يمنع المدانين من الترشح للمناصب، وفق «جارديان»، ولم يتم اختبار ما إذا كان بإمكانه أن يشغل منصب الرئيس من السجن، ولن يتمكن من العفو عن نفسه من أي إدانة، لأنها جريمة دولة.

مقالات مشابهة

  • الجنايات تؤجل محاكمة متهمين اثنين بالانضمام لخلية "حازمون"
  • بعد حكم المؤبد.. تفاصيل التحقيقات مع خاطف فتاة من ذوي الإعاقة ومواقعتها جنسياً في المعصرة
  • المؤتمر: تحويل الدعم العيني لنقدي خطوة استراتيجية لتحقيق العدالة الاجتماعية
  • مادة أحيل بها موظف قتل زوجته للمفتى.. تفاصيل
  • 9 يوليو استئناف حسين الشحات على حكم حبسه سنة بتهمة ضرب لاعب بيراميدز
  • تعرف على عقوبة مخالفة تنظيم رحلات الحج والعمرة وفقا للقانون
  • الجرائم الإسرائيلية.. وقرارات محكمة العدل والجنايات الدولية.
  • محافظ البنك المركزي يصدر قرارا بحظر التعامل مع عدد من الكيانات المزاولة للأعمال المصرفية بالمخالفة للقانون
  • بيان غاضب من الأمم المتحدة بعد سجن المعارض المصري أحمد الطنطاوي
  • «س و ج» كل ما تريد معرفته عن قضية أموال الصمت.. هل يٌسجن ترامب؟