نعى الناعي قبل ساعات قلائل من مدينة القاهرة نبأََ اهتزت له أركان جميع دور العلوم والمعارف ومؤسسات التعليم العالى فى السودان. توقفت الكلمات واستعصت..وجَِفت القلوب..وانفجرت المآقي دمعاََ هتوناََ فليس لعين لم يفِض ماؤها لرحيل "سعدُ" عُذر.ولولا أن الرحيل الى دار الخلود والقرار وتلبية نداء الخالق العظيم حقّ و حتمى لما صدّقنا وصدّق السودانيون جميعهم فى كل دار وممشى فى مشارق الارض ومغاربها.

. ذلك النبأ الفاجع الأليم. رحمة الله عليك في أعلى عليين يا "سعدُ" يا كبير آل العبادي و اهل السودان اجمعين..اسماََ وقدراََ ومقاما..يا من كنت كل حين أخاََ وصديقاََ لكبارهم واباََ كريماََ لصغارهم..علّمتَ وتفرّّدت.. وتقلّدت القيادة بكل الاقتدار فى مجالات البحوث وفى كل موقع عمل اكاديمى او ادارى جاء تذكار اسمك فى مقدمة أسماء من ذُكرت اسماؤهم لتولّى مسؤوليات القيادة فيه. فكنتَ لها. وكانت تلك المواقع طوع بنانك فما سمعنا أنك سعيت لنوال منصب..بل عرف كل اهل السودان انك ركلت كل المناصب عندما علمنا أن تولي القيادة فيها لا بد أن تتوفر فى من يتم اختياره لتوليها أو مواصلة العمل فيها صفات هي مواصفات لم تكن تعرفها أو سبرت غورها بحكم نشأتك بين كرام الرجا ل من قادة التعليم والخدمة المدنية. ماذا اقول وماذا اعيد على من عرفك من اخوتك واصدقائهم رفاق دربنا ولمسه منك الذين شاركوا المرحوم والدك الكريم..تربيتك وتعليمك.. نعم هو معلّم الأجيال..عم أحمد..الذى طافت بذِكره الآفاق قائداََ للعملية التربوية والتعليمية فى صرح حنتوب الشامخ تاركا فيها وفى إدارات وزارة التربية والتعليم اخلدها بصمات وأبقاها آثاراََ( رحمة الله عليه فى الفردوس الاعلى) ,, وها انت اليوم تقولها بملء فيك يا "سعد يا جُنّة قومك وقريع رهطك.. يا كريم النسب وماجد الأعراق تقولها للناس جميعاََ "هكذا كان ابى وها أنذا كنت .. وهاهم اخوتى وهاهمو أبنائى واحفادى يحجبون قرص الشمس ومعهم الذين سعدت بتعليمهم فى جامعة الخرطوم أيام مجدها "!
الطيب السلاوي

eelsalawi@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

طمأنت المتغيبين.. جامعة الزعيم الأزهري تعلن بدء الامتحانات

 

أشاد مدير الجامعة البروفيسور نصر الدين شريف بالتعاون التام من السفارات والجامعات المنعقده بها الامتحانات

التغيير: الخرطوم

أعلن مدير جامعة الزعيم الأزهري، البروفيسور نصرالدين شريف، اكتمال كافة الترتيبات لعقد الامتحانات لكليات الجامعة المختلفة اعتبارا من ١٩ مايو الجاري وحتى ٢٩ منه وذلك بعدد ٧ مراكز  للامتحانات، داخل وخارج السودان حرصا على الحفاظ على حق الطلاب في نيل تعليمهم العالي.

وأشاد بروفيسور نصر الدين – وفقا لسونا – بالتعاون التام من السفارات والجامعات المنعقده بها الامتحانات. وطمأن الطلاب  الذين لم يتمكنوا من الامتحانات بسبب الأحداث التي تشهدها البلاد بأن حقوقهم الأكاديمية محفوظة وستجرى المعالجات اللازمة.

كما تقدم بشكره لأمانة الشؤون العلمية بالجامعة وأعضاء هيئة التدريس لجهودهم المقدرة في سبيل عقد الامتحانات.

يذكر أن عددا من الجامعات السودانية تمكنت من إلحاق طلابها لمواصلة الدراسة في عدد من دول الجوار الأفريقي مثل جنوب السودان ورواندا.

ومنذ اندلاع الحرب في الخامس عشر من أبريل العام الماضي، أغلقت الجامعات السودانية أبوابها، ولا يزال بعضها مغلقا حتى الآن بينما أعلنت بعض الجامعات اسئناف الدراسة والتسجيل للامتحانات من داخل الولايات الآمنة في شمال السودان.

وتعرضت الكثير من المؤسسات التعليمية للتخريب التام في خضم الحرب المندلعة بين الجيش والدعم السريع، شمل  البنى التحتية من المعامل والورش والمكتبات والقاعات والمكاتب الإدارية حرقا ونهبا.

وبحسب بيان سابق لوزارة التعليم العالي فأن التخريب طال 104 من مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة والمراكز البحثية والصندوق القومي لرعاية الطلاب.

كما تضررت الوزارة باشتعال النار في عدد من طوابقها، واحتراق عدد كبير من المكاتب.

 

الوسومجامعة الزعيم الأزهري حرب السودان وزارة التعليم العالي

مقالات مشابهة

  • ضرب زوجته حتى الوفاة.. تنفيذ حُكم القتل قصاصاً بأحد الجناة في منطقة مكة المكرمة
  • وزير التعليم يهنئ القيادة بتفوق طلبة المملكة
  • حماس: قلوبنا مع الشعب الإيراني
  • الزبير باشا رحمة وإمبراطورية الرقّ
  • وزير التعليم: اهتمام القيادة بالتعليم أثمر نتائج مميزة بـ"آيسف" و"آيتكس"
  • طمأنت المتغيبين.. جامعة الزعيم الأزهري تعلن بدء الامتحانات
  • وزير التعليم يكشف ملامح نظام الثانوية العامة الجديد
  • كاريكاتير أحمد رحمة
  • إمام الحرم: الالتزام بتصريح الحج فيه تحقيق للمصالح ودرء للمفاسد
  • وفد اليونسكو يشيد بالمتحف المصري الكبير: يعبر عن الحضار العريقة للفراعنة