حسين عبدالرحمن ابوصدام، نقيب الفلاحين، يقول إن اللحوم الحمراء أصبحت مرتفعة بشكل كبير في الفترة الأخيرة، ووصل سعر كيلو اللحم البقري إلى 400 جنيه في بعض الأماكن، وسعر رجلين من العجل يصل إلى 500 جنيه.

أسباب الإرتفاع 

وأضاف ابوصدام أن هناك عدة أسباب لهذا الارتفاع، أولا، عدد الحيوانات في مصر قليل مقارنة بعدد السكان، والناس يستهلكون اللحوم كثيرا، ثانيا، اللحوم الأخرى مثل السمك والدجاج أيضا غالية، وكذلك البقوليات التي تحتوي على بروتينات، ثالثا، تربية الحيوانات تكلف كثيرا، لأنها تحتاج إلى أعلاف مستوردة ومكلفة، وتتأثر بالظروف الجوية والأمراض.

الزراعة تحقق الاكتفاء الذاتي من الخضر والفاكهة وتصدر 7 ملايين طن

وأوضح ابوصدام أن الحكومة تبذل جهودا كبيرة لتطوير الثروة الحيوانية، وتقدم قروضا وتحصينات للمربين، وتشجع الاستزراع السمكي والداجني، لكن هذه الجهود لا تكفي لمواجهة التحديات الكبيرة والأسعار العالية.

يقترح ابوصدام بعض الحلول للسيطرة على ارتفاع أسعار اللحوم، أولا، إيقاف ذبح الحيوانات لمدة شهرين على الأقل، لزيادة المعروض، ثانيا، تنظيم سوق اللحوم ومراقبة الأسعار ومنع الاحتكار،ثالثا، تشجيع الناس على تنويع مصادر البروتينات وتقليل استهلاك اللحوم الحمراء، وخاصة اننا اقتربنا من شهر رمضان المبارك والذي تزيد فيه استهلاك اللحوم مع استيراد سلالات حيوانيه حيه عالية التحول للحوم و استيراد كميات لحوم مجمده او مبرده تسد العجز الحالي.

الزراعة: إعطاء أكثر من 6.7 مليون جرعة ضد مرضى الحمى القلاعية

حلول
كما تسهيل إجراءات استيراد المستلزمات العلفيه حاليا وتشجيع المزارعين لزراعة المحاصيل العلفيه مستقبلا مع زيادة دعم المستثمرين في مجال صناعة الاعلاف والعمل بجديه للاستفاده من المخلفات الزراعيه في تصنيع الاعلاف 
وتوفير الادويه البيطرية والتحصينات بكميات كافيه واسعار مناسبه مع تسهيل اجراءات عمل حظائر المواشي بالإضافة الي زيادة دعم الثروه الداجنه والسمكيه والتصني الزراعي وكذا زراعة البقوليات  كبدائل مهمه للتغلب علي العجز في اللحوم الحمراء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسعار اللحوم البروتينات ارتفاع أسعار اللحوم الاستزراع السمكي

إقرأ أيضاً:

اسعار البنزين الامريكية تدفع النفط الى المنطقة الحمراء

بغداد اليوم -  متابعة

تراجعت أسعار النفط، اليوم الجمعة (31 آيار 2024)، في أعقاب ارتفاع مفاجئ في مخزونات البنزين الأمريكية ووسط استيعاب المستثمرين لتصريحات من مسؤولين بمجلس الاحتياطي الفيدرالي بأنه من السابق لأوانه البدء في دراسة خفض أسعار الفائدة.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 12 سنتا أو ما يعادل 0.15 بالمئة ليجري تداولها عند 81.74 دولار للبرميل بحلول الساعة 0008 بتوقيت غرينتش، كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 17 سنتا أو 0.22 بالمئة إلى 77.74 دولار.

وقالت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في دالاس، لوري لوجان إنها لا تزال تشعر بالقلق بشأن الاحتمالات التصاعدية للتضخم رغم التباطؤ في الفترة الماضية، محذرة من أن المركزي الأميركي بحاجة إلى أن يكون مرنا وأن يُبقي "جميع الخيارات على الطاولة" بينما يراقب البيانات ويحدد كيفية الاستجابة.

وأضافت في فعالية "من المهم حقا ألا نلزم أنفسنا بأي مسار معين للسياسة النقدية.. وأعتقد أنه من السابق لأوانه التفكير حقا في خفض أسعار الفائدة".

في غضون ذلك، ذكرت إدارة معلومات الطاقة الخميس أن مخزونات النفط الخام الأمريكية انخفضت 4.2 مليون برميل إلى 454.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 24 آيار/ مايو، مقارنة مع التوقعات في استطلاع أجرته رويترز بسحب قدره 1.9 مليون برميل.

وفي الوقت نفسه ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة مقابل توقعات بأن الطلب سيكون أعلى قبل عطلة نهاية أسبوع طويلة بسبب عطلة يوم الذكرى التي تشير إلى بداية موسم القيادة الصيفي.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن المخزونات ارتفعت مليوني برميل خلال الأسبوع إلى 228.8 مليون برميل مقارنة مع توقعات بانخفاض قدره 400 ألف برميل. 

وفي شأن آخر، يعمل تحالف أوبك+ على اتفاق معقد من أجل التوافق عليه في اجتماعه القادم الأحد من شأنه أن يسمح بتمديد بعض التخفيضات الحادة في إنتاج النفط حتى عام 2025، حسبما ذكرت رويترز نقلا عن ثلاثة مصادر مطلعة على مناقشات أوبك+ أمس الخميس.

ويقدَر الخفض الحالي في إنتاج دول منظمة البلدان المصدرة للبترول بقيادة السعودية وحلفاء بقيادة روسيا، فيما يعرف باسم أوبك+، بنحو 5.86 مليون برميل يوميا أي ما يعادل حوالي 5.7 بالمئة من الطلب العالمي.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • مصر: ترقب لزيادة سعر الكهرباء والسكر وسط توقعات بارتفاع معدلات التخضم
  • أسباب ارتفاع أسعار الأدوية واختفاءها من أسواق الأسكندرية
  • وزير التموين يكشف حقيقة استيراد 600 طن أوراك فراخ بعيد الأضحى (فيديو)
  • أسعار البيض في الأسواق اليوم السبت 1-6-2024
  • برلمانية مصرية: ارحموا الشعب.. نرفض زيادة أسعار الكهرباء
  • منها الإجهاد وقلة النوم.. 6 أسباب للصداع
  • طريقة بسيطة للحفاظ على صحة القلب
  • إستياء المواطنين بسبب إرتفاع أسعار الأضاحي بالإسكندرية
  • اسعار البنزين الامريكية تدفع النفط الى المنطقة الحمراء
  • كيف تتجنب مخاطر تناول اللحوم الحمراء بكثرة خلال عيد الأضحى؟