قال مصدر مطلع على سير المفاوضات في الاتحاد الأوروبي إن الدول الأعضاء حصلت من رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان "بالعصا وليس بالجزرة"على الموافقة على المساعدات الأوكرانية.

وقد اتفق جميع زعماء دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين في قمة عقدت في بروكسل اليوم الخميس على تخصيص 50 مليار يورو من المساعدات المالية الكلية لأوكرانيا، بما في ذلك الشريحة الثامنة من المساعدات العسكرية بقيمة 500 مليون يورو، و5 مليارات من "صندوق السلام الأوروبي" للدعم العسكري لعام 2024، وحزمة أوسع بقيمة 20 مليار يورو للمساعدات العسكرية على مدى 4 سنوات، وكذلك 50 مليار يورو مساعدة كلية للفترة من 2024-2027.

إقرأ المزيد 10 مليارات يورو لهنغاريا.. أغلى "فنجان قهوة" لدخول أوكرانيا الاتحاد الأوروبي

وبينما نجحت أوروبا في المرة السابقة، منتصف ديسمبر الماضي، في "دعوة أوربان لتناول القهوة خارج قاعة التصويت"، من أجل الحصول على إجماع لعضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي، مقابل الإفراج عن 10.2 مليار يورو من أموال الاتحاد المخصصة لهنغاريا، يقول المصدر إن أوربان  سيحاول "المساومة مرة أخرى على شيء ما لنفسه أو لصالح هنغاريا وبعض الاستثناءات من القواعد العامة، أو التيسير المالي والاقتصادي"، لكن الجميع، والحديث للمصدر، "سئم من هذا لفترة طويلة، وأدرك أن أوربان لن يتوقف عن رغباته، وأوكرانيا لا تهمه على الإطلاق، لذلك قرر الاتحاد إجراء المفاوضات بقسوة".

ووفقا للمصدر، فبدلا من المقترحات التي كان من المفترض أن "تتملق لرئيس الوزراء الهنغاري"، ترددت "وعود تقترب من التهديدات" بحرمانه من الأفضليات التي كانت لا تزال سارية، بل وتشديد عدد من النقاط في اللائحة العامة التي لن تكون لصالح هنغاريا.

وخلص المصدر إلى أن "الجميع كان مصمما للغاية، لكنهم في النهاية تمكنوا من التأثير على أوربان ليس بالجزرة، وإنما بالعصا".

إلا أن المصدر، في الوقت نفسه، لم يحدد الإجراءات التي هدد القادة الأوروبيون باتخاذها ضد أوربان، مشيرا إلى سرية المفاوضات.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو وزارة الدفاع الروسية الاتحاد الأوروبی ملیار یورو

إقرأ أيضاً:

بايدن وماكرون يتفقان على دعم أوكرانيا بأصول روسيا المجمدة

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الخميس، إنه توصل إلى اتفاق مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن استخدام أرباح الأصول الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا.

وسئل بايدن عما إذا كان هو وماكرون قد ناقشا القضية وإذا ما كانا قد توصلا إلى اتفاق، فأجاب بالقول: "نعم ونعم".

وتدرس دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي كيفية استخدام الأرباح الناتجة عن الأصول الروسية المجمدة في الغرب لتزويد أوكرانيا بقرض كبير يُقدم الآن وتوفير التمويل لكييف عام 2025.

ونحو 260 مليار يورو (280.9 مليار دولار) من أموال البنك المركزي الروسي مجمدة في جميع أنحاء العالم، معظمها في الاتحاد الأوروبي، وتدر هذه الأموال أرباحا تتراوح بين 2.5 و3.5 مليارات يورو (2.7 مليار دولار و3.78 مليارات دولار) سنويا.

ويقول الاتحاد الأوروبي إنها ليست مستحقة لروسيا بموجب عقود، ومن ثم تمثل مكاسب غير متوقعة.

بايدن (يمين) يدعم أوكرانيا في مواجهة روسيا (الفرنسية)

 

مصدر للإيرادات

وتتلخص الفكرة -التي تؤيدها الولايات المتحدة- في استخدام هذا الربح ليكون مصدرا ثابتا للإيرادات لخدمة قرض كبير بقيمة 50 مليار دولار يمكن جمعه من السوق، وتقول روسيا إن أي تحويل للأرباح من أموالها المجمدة سيكون سرقة.

ويثير استغلال الأرباح من الأصول الروسية مخاوف بعض الدول، لكن مسؤولا بوزارة الخزانة الأميركية قال -الثلاثاء الماضي- إن الولايات المتحدة وشركاءها في مجموعة السبع يحرزون تقدما في هذا الصدد

من جهتها، قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين -خلال الشهر الماضي- إن تقديم قرض لأوكرانيا مدعوم بعوائد الأصول السيادية الروسية المجمدة هو "الخيار الرئيسي" الذي سيدرسه زعماء مجموعة السبع في يونيو/حزيران، لكنها أضافت أنها لا ترغب في "استبعاد أي خيار ممكن".

وقالت يلين إن الخطة تحظى بدعم واسع النطاق و"لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به" لإنجازها، وإن الخطة تحتاج لمصادقة الاتحاد الأوروبي المؤلف من 27 عضوا.

وأضافت: "تجب بلورة هذا (الأمر) داخل الاتحاد الأوروبي، حتى يصبح اقتراحا يحظى بمصادقة التكتل، وهذا ما تؤيده دول كثيرة.. إنه ليس أمرا مفروغا منه، لذلك، لا أقول إنها صفقة اكتملت تماما".

مقالات مشابهة

  • أوروبا تضع يدها على أموال روسيا والأخيرة تتوعد الرد!
  • أوربان: انتخابات البرلمان الأوروبي نجحت في إبطاء القطار الذي يقود أوروبا إلى الحرب
  • "روس نفط": الاتحاد الأوروبي أنفق 630 مليار دولار لاستبدال الغاز الروسي
  • 150 مليون يورو مساعدات إنسانية لأفغانستان
  • بايدن وماكرون يتفقان على دعم أوكرانيا بأصول روسيا المجمدة
  • زيادة رسوم تأشيرة شنجن بنسبة 12%!
  • وزراء المجر: السلام في أوكرانيا يعتمد على انتخابات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة
  • وزيرة التعاون: التنسيق مع الاتحاد الأوروبي من أجل دعم الإصلاحات
  • 1.8 مليار دولار من الاتحاد الأوروبي لتعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر
  • تأشيرة «شنجن» لدخول دول أوروبا مجانا لهذه الفئة.. من هي؟