نفذت الولايات المتحدة وبريطانيا أمس، ضربات على 36 هدفا لجماعة أنصار الله «الحوثيين» في عدّة محافظات يمنية، بينها العاصمة صنعاء وتعز وحجة والبيضاء، منا استخدمت واشنطن قاذفات b1 لقصف مواقع لفصائل مسلحة في العراق وسوريا الجمعة الماضي، وفق ما أعلنه رئيس الأركان المشتركة الأمريكية دوجلاس سيمز.

استخدام قاذفات b1 لقصف مواقع في العراق وسوريا

وفي بيان مشترك وفق «سكاي نيوز»، أعلنت واشنطن ولندن استهداف منشآت تحت الأرض تابعة لجماعة أنصار الله «الحوثيين»، شملت مخازن أسلحة ومنظومات وقاذفات صواريخ وغيرها من القدرات.

وكانت شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية، ذكرت في وقت سابق، أنّ قاذفات b1 التي استخدمتها القوات الأمريكية لقصف مواقع فصائل مسلحة في العراق وسوريا، هي قاذفة قنابل ثقيلة بعيدة المدى وهي عماد سلاح القاذفات الأمريكية وإحدى أهم أركان الردع الأمريكي.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية «بنتاجون»، كشفت عن تنفيذ 13 موقعا في أنحاء اليمن، فيما أكد وزير الدفاع البريطاني، جرانت شابس بحسب «سكاي نيوز»، أنّ هذا ليس تصعيدا.

وتابعت شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية، أنّه جرى تطوير قاذفات b1 المستخدمة لقصف مواقع في العراق وسوريا كبديل للطائرة «بي 52».

ضربات ضد 6 صواريخ كروز مضادة للسفن

وزعمت القيادة الوسطى الأمريكية «سنتكوم»، تنفيذ ضربات «دفاعا عن النفس» ضد 6 صواريخ كروز مضادة للسفن تابعة لجماعة أنصار الله «الحوثيين» معدة لإطلاقها ضد السفن في البحر الأحمر، مضيفة في بيان أنّ الضربات ستحمي حرية الملاحة وتجعل المياه الدولية أكثر أمانًا للبحرية الأمريكية والسفن التجارية.

بدورها، ذكرت جماعة أنصار الله «الحوثيين»، أنّ عدد الضربات الأمريكية والبريطانية على اليمن بلغت 48، وفق ما ذكرته شبكة «سكاي نيوز» الإخبارية.

بدورها، قالت مصادر دبلوماسية، إنّ مجلس الأمن الدولي سيعقد اجتماعًا طارئًا غد الاثنين بطلب من «موسكو»، لبحث الضربات الأمريكية الأخيرة على سوريا والعراق.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قاذفة أمريكية الحوثيون أنصار الله اليمن فی العراق وسوریا أنصار الله لقصف مواقع

إقرأ أيضاً:

الكويت تتأهل إلى الدور الحاسم بتصفيات آسيا.. وسوريا تودع بخسارة ساحقة

أسدى المنتخب القطري خدمة لجاره الكويتي بفوزه على ضيفه الهندي 2-1، ما سمح للأزرق ببلوغ الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2026 بعدما فاز بدوره على ضيفه الأفغاني 1-0.

فيما مُنيَت سوريا بخسارة ساحقة على أرض اليابان 0-5 لتذهب بطاقة التأهل لصالح كوريا الشمالية.

في المجموعة الأولى من هذه التصفيات المؤهلة أيضاً إلى كأس آسيا2027 في السعودية، حققت الكويت المطلوب منها بفوزها المتأخر على ضيفتها أفغانستان بهدف سجله عيد الرشيدي في الدقيقة 81.

ورفعت الكويت رصيدها إلى 7 نقاط لتصعد من المركز الأخير إلى الوصافة بفارق نقطتين عن أفغانستان الرابعة والهند الثالثة، مستفيدة من خسارة الأخيرة أمام مضيفتها قطر، الضامنة أصلاً تأهلها والصدارة، 1-2 بعدما كانت البادئة بالتسجيل عبر لاليانزوالا تشاتغتي (37)، قبل أن يردّ العنابي في وقت متأخر من اللقاء عبر يوسف أيمن (73) وأحمد الراوي (85).

ويتأهل أول منتخبين في كل من المجموعات التسع إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2026، وتحصل هذه المنتخبات على تذاكر المشاركة في كأس آسيا 2027.

وفي المجموعة الثانية، لحقت كوريا الشمالية باليابان إلى الدور الثالث على حساب سوريا بعد الهزيمة القاسية التي مُنيت بها الأخيرة في هيروشيما، ما أدى إلى استقالة مدربها الأرجنتيني هكتور كوبر.


وتجمّد رصيد "نسور قاسيون" عند 7 نقاط مقابل 9 لكوريا الشمالية التي ضمنت أيضاً تأهلها إلى نهائيات كأس آسيا 2027.

وكانت سوريا فوّتت فرصة حسم تأهلها الذي كان سيتحقق بالتعادل بخسارتها أمام كوريا الشمالية في لاوس 0-1 بهدف قاتل في الجولة الخامسة.

وبسطت اليابان سيطرتها منذ البداية في المباراة الأولى المقامة في هيروشيما منذ عشرين سنة، وسجّلت ثلاثية في الشوط الأول حملت توقيع أياسي أويدا مهاجم فينورد الهولندي (13)، ريتسو دوان جناح فرايبورغ الألماني (19) والمدافع ثائر كروما (21 خطأ في مرمى فريقه)، قبل أن تعزز في الشوط الثاني عبر يوكي سوما (73 من ركلة جزاء) وتاكومي مينامينو (85).

وفي فيينتيان، عاصمة لاوس، لم تجد كوريا الشمالية صعوبة في الفوز على ميانمار 4-1 بفضل ثلاثية لجو-غوك ري، لتزيح بذلك سوريا عن الوصافة.

فيديو | هدف منتخب الكويت كامل بأقدام عيد الرشيدي ????

شوف الفرحة والحماس من الجمهور ???????????????? #الكويت_افغانستان pic.twitter.com/BkMcDcL5rz

— كرة الكويت ???????? (@kuwait_PLg) June 11, 2024

مقالات مشابهة

  • “انتصار كبير ومهم”.. قائد أنصار الله يعلق على تفكيك أخطر شبكة تجسس أمريكية في اليمن
  • الكويت تتأهل إلى الدور الحاسم بتصفيات آسيا.. وسوريا تودع بخسارة ساحقة
  • التجسس في بلد مكشوف خبر و تعليق _تفكيك اكبر شبكة تجسس امريكية في اليمن •(مقارنة بين العراق واليمن ودور السفارة الأمريكية)
  • الحوثيون يتهمون 14 منظمة أممية ودولية بتوفير غطاء لشبكة تجسس أمريكية-إسرائيلية
  • السودان ليس سوريا
  • طائرات أمريكية وبريطانية تستهدف ساحل الفازة غرب اليمن
  • بيان الحوثيين حول القبض على شبكة تجسس أمريكية إسرائيلية
  • ساليفان: كييف استغلت الإذن بتنفيذ ضربات بالأسلحة الأمريكية على أراضي روسيا
  • روسيا تنشر فيديو لقصف مواقع في أوكرانيا بواسطة طائرات مسيّرة
  • إخماد حريق في سفينة إثر تعرضها لقصف قبالة سواحل اليمن